Archive
وحدة التعليم : الأساسية 
المادة : المنظمات الدولية المالية و التجارية 
أهداف التعليم
من خلال هذا المقياس نمكن الطالب من الإطلاع الجدي على كل المنظمات المالية الدولية وعرفة أهدافها ودورها في العالم ، كما يتمكن من معرفة مختلف المنظمات التجارية الدولية وبالخصوص منظمة التجارة الدولية التي تسعى الجزائر إلى الانضمام إليها ، فضلا على البنك العالمي وصندوق النقد الدولي
المعارف المسبقة المطلوبة
الإطلاع المبدئي للطالب على مختلف المنظمات المالية الدولية والمنظمات التجارية الدولية ، سواء كانت لها بعد جهوي أو عالمي
محتوى المادة
صندوق النقد الدولي
البنك العالمي
المنظمة العالمية للتجارة
المادة : تمويل التجارة الدولية 
أهداف التعليم
هذه المادة التعليمية تمكن الطالب من الإطلاع الجيد على مختلف المفاهيم المتعلقة بتمويل التجارة الدولية ،والتعرف على مختلف طرق الدفع في التجارة الدولية و الإطلاع على العمليات التقنية لتمويل التجارة الدولية (عمليات التمويل قصير الأجل ، وطويل الأجل ن والكفالات والضمانات الدولية... إلخ)
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية لتمويل التجارة الدولية
محتوى المادة
مدخل لتمويل التجارة الدولية ( المفهوم والأهمية )
الدفع في التجارة الدولية وطرقه
عمليات تمويل التجارة الدولية (عمليات التمويل قصير الأجل ، وطويل الأجل ، والكفالات والضمانات الدولية)
الأبعاد الدولية للتمويل طويل الأجل
عمليات إدارة مخاطر تمويل التجارة الدولية
المادة : تأمين دولي 
أهداف التعليم
التمكن من هذه المادة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم دور الاتصال في تحقيق أهداف المؤسسة الخدمية في الأسواق التي تستهدفها والمتباينة في ظل المتغيرات البيئية الكبيرة وقدرتها على النجاح في تحقيق الأهداف التسويقية المختلفة في إطار استراتيجياتها الاتصالية
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ للتأمين على التجارة خاصة ما تعلق بالتجارة الدولية
محتوى المادة
مفهوم التامين والخطر
أنواع التأمينات
أنواع المخاطر
الفاعلون في التأمين
تأمين الصادرات والواردات
الأخطار المؤمنة وآليات التسعير والتعويض
تأمينات النقل ( البري ، الجوي ، البحري ن السفر للخارج المتعلقة بالاشخاص والسيارات )
أسواق التأمين الدولي

وحدة التعليم : المنهجية 
المادة : التسويق الدولي 
أهداف التعليم
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة
ماهية التسويق الدولي
مفهوم و محتوى التسويق الدولي
التمييز بين التسويق الدولي و التسويق المحلي
بيئة التسويق الدولي
عولمة الإقتصاد العالمي
العلامات التجارية الدولية
الدخول في السوق الدولية
التصدير غير المباشر، التصدير المباشر
الترخيص
المشاريع المشتركة (الشراكة)، الإستثمار المباشر
المزيج التسويقي الدولي
المادة : العمليات الجمركية و العبور 
أهداف التعليم
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة
مهام و تنظيم ادارة الجمارك
إجراءات الإيداع الجمركي
إجراءات الجمركة و العبور
التصريح و فحص التصريح المفصل
عناصر الجباية الجمركية
الأنظمة الجمركية الإقتصادية

وحدة التعليم : الإستكشافية 
المادة : قانون المنافسة 
أهداف التعليم
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة

وحدة التعليم : الأفقية 
المادة : لغة أجنبية 
أهداف التعليم
تعرف الطالب على بعض المصطلحات الخاصة بميدان التجارة الدولية بمختلف أنواعه، ثم كيفية تطبيق الأنشطة التسويقية في قطاع المنتجات غير الملموسة من خلال الدراسة والتحليل لنصوص مأخوذة من المراجع المتخصصة:الكتب، تحليل حالات، المجلات والجرائد الدولية
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في اللغة الانجليزية من كتابة، محادثة، قواعد، مصطلحات التجارة الدولية
محتوى المادة
* International trade :Finance and insurance
* Banking structure ,services
* Electronic trade
* N.T.I.C
وحدة التعليم : الأساسية 
المادة : تقنيات التفاوض الدولي 
أهداف التعليم
التمكن من هذه المادة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف تقنيات التفاوض المستعملة من قبل المؤسسات الإقتصادية العالمية ، سواء تعلق الأمر بإدارة التفاوض أو مناهج وإستراتيجيات التفاوض وحتى إستراتيجية ما بعد التفاوض
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية حول مفهوم التفاوض بصفة عامة والتفاوض الدولي والتفاوض في التجارة الدولية على وجه الخصوص
محتوى المادة
مفهوم التفاوض والمفاوضات في التجارة الدولية
أنواع التفاوض والمفاوضات
أطراف التفاوض
مكونات عملية التفاوض
خطوات التفاوض
مناهج وإستراتيجيات التفاوض
الحوار وتقنيات الإقناع
مناورات بداية ونهاية التفاوض
القوة في التفاوض
خصائص ومواصفات المفاوض المحترف
إستراتيجية ما بعد التفاوض
المادة : مالية دولية 
أهداف التعليم
التمكن من هذه المادة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم كل المفاهيم المتعلقة بالمالية الدولية أبعادها وأهميتها ، وعرفة مختلف النظريات المتعلقة بالبيئة الإقتصادية الكلية الدولية
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية للمالية الدولية خاصة ما تعلق أسواق الصرف الأجنبي
محتوى المادة
مدخل للمالية الدولية ( المفهوم ، الأبعاد ، الفوائد والأهمية )
أسواق ونظم الصرف الأجنبي
إدارة مخاطر الصرف الأجنبي
ميزان المدفوعات ( نظريات التوازن)
النظام المالي الدولي ( الماضي ، الحاضر ... )
البيئة المؤسساتية للتجارة والمالية الدولية ( صندوق النقد الدولي ، البنك العالمي ...)
البيئة الإقتصادية الكلية الدولية ( النظريات والممارسات )
المادة : بورصة البضائع 
أهداف التعليم
التمكن من هذه المادة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف الطرق والأدوات المطبقة من قبل المؤسسات الخدمية الصحية في تسويق خدماتها باعتبارها منتجات غير ملموسة يتم التعامل بها أسواق محددة لأجل تحقيق أهدافها المختلفة بصياغة الإستراتيجيات التسويقية التي تمليها التغيرات البيئية
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية حول البورصة بصفة عامة وميكانيزمات عملها والعوامل المتحكمة فيها
محتوى المادة
.مفهوم ،أدوات ومؤشرات أداء البورصة
.إجراءات التعامل في البورصة
.ماهية البورصة الحاضرة للبضائع
.أنواع البضائع في البورصة الحاضرة
.إدارة المخاطر في أسواق البضائع
.تطبيقات العقود الآجلة والخيارات
.تسعير العقود الآجلة للبضائع
.المضاربة في اسواق البضائع
.البيع على المكشوف في أسواق العقود الآجلة
.المقاصة والتسوية

وحدة التعليم : المنهجية 
المادة : الجغرافيا الإقتصادية 
أهداف التعليم
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة
مدخل إلى الجغرافيا الإقتصادية
الأسس الطبيعية للجغرافيا الإقتصادية
السكان و الجغرافيا الإقتصادية
الأسس الطبيعية للجغرافيا الإقتصادية
الأسس و المقومات للجغرافيا الإقتصادية
الأقاليم الإقتصادية الرئيسية في العالم
الإتجاهات المعاصرة للجغرافيا الإقتصادية
المادة : تقرير التربص 
أهداف التعليم
تقديم فكرة حول منهجية إعداد بحث أكاديمي والخطوات المتبعة في ذلك مثل: اختيار الموضوع – البحث البيبليوغرافي- الإشكالية- التحرير- التهميش- استخلاص النتائج- الإجابة على فرضيات البحث – الاطلاع على الواقع الميداني للمؤسسات ذات العلاقة بموضوع البحث - تحديد آفاق البحث...الخ
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في المنهجية
محتوى المادة
إعداد تقرير التربص

وحدة التعليم : الإستكشافية 
المادة : شروط ممارسة الأنشطة التجارية 
أهداف التعليم
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة

وحدة التعليم : الأفقية 
المادة : لغة أجنبية 
أهداف التعليم
تعرف الطالب على بعض المصطلحات الخاصة بميدان الخدمة و التسويق بمختلف أنواعه، ثم كيفية تطبيق الأنشطة التسويقية في قطاع المنتجات غير الملموسة من خلال الدراسة والتحليل لنصوص مأخوذة من المراجع المتخصصة:الكتب، تحليل حالات، المجلات والجرائد الدولية
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في اللغة الانجليزية من كتابة، محادثة، قواعد، مصطلحات تسويقية
محتوى المادة
 • Aspects communicatifs
      o    Apprentissage et pratique de la prise de parole dans des réunions en anglais
      o    Entraînement à la rédaction de documents de communication professionnelle
 • Compétences linguistiques
      o    Entraînement aux notions et fonctions grammaticales
      o    Acquisition du vocabulaire
 • Thèmes
      o    public management
      o    Public institutions structures, services , opérations
      o    Financial statements
No event in the calendar
Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

Number of visitors

522785
اليوم4861
الأمس4893
هذا الأسبوع24893
هذا الشهر98766
كل الأيام5227855