وحدة التعليم : الأساسية
|
المادة : تقنيات التفاوض الدولي
|
أهداف التعليم |
التمكن من هذه المادة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف تقنيات التفاوض المستعملة من قبل المؤسسات الإقتصادية العالمية ، سواء تعلق الأمر بإدارة التفاوض أو مناهج وإستراتيجيات التفاوض وحتى إستراتيجية ما بعد التفاوض |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية حول مفهوم التفاوض بصفة عامة والتفاوض الدولي والتفاوض في التجارة الدولية على وجه الخصوص |
محتوى المادة |
مفهوم التفاوض والمفاوضات في التجارة الدولية |
• |
أنواع التفاوض والمفاوضات |
• |
أطراف التفاوض |
• |
مكونات عملية التفاوض |
• |
خطوات التفاوض |
• |
مناهج وإستراتيجيات التفاوض |
• |
الحوار وتقنيات الإقناع |
• |
مناورات بداية ونهاية التفاوض |
• |
القوة في التفاوض |
• |
خصائص ومواصفات المفاوض المحترف |
• |
إستراتيجية ما بعد التفاوض |
• |
|
المادة : مالية دولية
|
أهداف التعليم |
التمكن من هذه المادة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم كل المفاهيم المتعلقة بالمالية الدولية أبعادها وأهميتها ، وعرفة مختلف النظريات المتعلقة بالبيئة الإقتصادية الكلية الدولية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية للمالية الدولية خاصة ما تعلق أسواق الصرف الأجنبي |
محتوى المادة |
مدخل للمالية الدولية ( المفهوم ، الأبعاد ، الفوائد والأهمية ) |
• |
أسواق ونظم الصرف الأجنبي |
• |
إدارة مخاطر الصرف الأجنبي |
• |
ميزان المدفوعات ( نظريات التوازن) |
• |
النظام المالي الدولي ( الماضي ، الحاضر ... ) |
• |
البيئة المؤسساتية للتجارة والمالية الدولية ( صندوق النقد الدولي ، البنك العالمي ...) |
• |
البيئة الإقتصادية الكلية الدولية ( النظريات والممارسات ) |
• |
|
المادة : بورصة البضائع
|
أهداف التعليم |
التمكن من هذه المادة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف الطرق والأدوات المطبقة من قبل المؤسسات الخدمية الصحية في تسويق خدماتها باعتبارها منتجات غير ملموسة يتم التعامل بها أسواق محددة لأجل تحقيق أهدافها المختلفة بصياغة الإستراتيجيات التسويقية التي تمليها التغيرات البيئية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية حول البورصة بصفة عامة وميكانيزمات عملها والعوامل المتحكمة فيها |
محتوى المادة |
.مفهوم ،أدوات ومؤشرات أداء البورصة |
• |
.إجراءات التعامل في البورصة |
• |
.ماهية البورصة الحاضرة للبضائع |
• |
.أنواع البضائع في البورصة الحاضرة |
• |
.إدارة المخاطر في أسواق البضائع |
• |
.تطبيقات العقود الآجلة والخيارات |
• |
.تسعير العقود الآجلة للبضائع |
• |
.المضاربة في اسواق البضائع |
• |
.البيع على المكشوف في أسواق العقود الآجلة |
• |
.المقاصة والتسوية |
• |
|
|
وحدة التعليم : المنهجية
|
المادة : الجغرافيا الإقتصادية
|
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
|
|
مدخل إلى الجغرافيا الإقتصادية |
|
الأسس الطبيعية للجغرافيا الإقتصادية |
|
السكان و الجغرافيا الإقتصادية |
|
الأسس الطبيعية للجغرافيا الإقتصادية |
|
الأسس و المقومات للجغرافيا الإقتصادية |
|
الأقاليم الإقتصادية الرئيسية في العالم |
|
الإتجاهات المعاصرة للجغرافيا الإقتصادية |
|
|
المادة : تقرير التربص
|
أهداف التعليم |
تقديم فكرة حول منهجية إعداد بحث أكاديمي والخطوات المتبعة في ذلك مثل: اختيار الموضوع – البحث البيبليوغرافي- الإشكالية- التحرير- التهميش- استخلاص النتائج- الإجابة على فرضيات البحث – الاطلاع على الواقع الميداني للمؤسسات ذات العلاقة بموضوع البحث - تحديد آفاق البحث...الخ |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في المنهجية |
محتوى المادة |
إعداد تقرير التربص |
|
|
|
وحدة التعليم : الإستكشافية
|
المادة : شروط ممارسة الأنشطة التجارية
|
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
|
• |
|
• |
|
• |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وحدة التعليم : الأفقية
|
المادة : لغة أجنبية
|
أهداف التعليم |
تعرف الطالب على بعض المصطلحات الخاصة بميدان الخدمة و التسويق بمختلف أنواعه، ثم كيفية تطبيق الأنشطة التسويقية في قطاع المنتجات غير الملموسة من خلال الدراسة والتحليل لنصوص مأخوذة من المراجع المتخصصة:الكتب، تحليل حالات، المجلات والجرائد الدولية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في اللغة الانجليزية من كتابة، محادثة، قواعد، مصطلحات تسويقية |
محتوى المادة |
• Aspects communicatifs |
|
o Apprentissage et pratique de la prise de parole dans des réunions en anglais |
|
o Entraînement à la rédaction de documents de communication professionnelle |
|
• Compétences linguistiques |
|
o Entraînement aux notions et fonctions grammaticales |
|
o Acquisition du vocabulaire |
|
• Thèmes |
|
o public management |
|
o Public institutions structures, services , opérations |
|
o Financial statements |
|