وحدة التعليم : الأساسية |
المادة : تسويق استراتيجي |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
.مفهوم التسويق الاستراتيجي و ابعاده |
• |
.مجال التسويق الاستراتيجي |
• |
.العوامل المؤثرة في تأثير قرار التسويق الإستراتيجي |
• |
.الإختلاف بين التسويق الإستراتيجي و ادارة التسويق |
• |
.الإختلاف بين التسويق الإستراتيجي و التسويق العملياتي |
• |
.تحديد اهداف الإستراتيجية التسويقية |
• |
.تصميم الإستراتيجية التسويقية |
• |
.انواع استراتيجية التسويق |
• |
.تشخيص و تحليل البيئة الداخهلية و الخارجية للمؤسسة |
• |
.ادوات التحليل الإستراتيجي: دراسة المصفوفات |
• |
.استراتيجية التجزئة، الاستهداف، التموقع |
• |
.الإستراتيجيات التنافسية للمؤسسة (استراتيجية الرائد، استراتيجية التحدي، استراتيجية التابع...) |
• |
|
المادة : تسويق دولي |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
.مدخل للتسويق الدولي (التطور التاريخي، مجال الممارسة، المفهوم...) |
• |
.اهمية و اهداف التسويق الدولي |
• |
.بيئة التسويق الدولي |
• |
.أستراتيجية دخول الاسواق الدولية (استراتيجية التكييف، الاستراتيجية النمطية او التوحيد...) |
• |
.سياسات المزيج التسويقي الدولي (المنتج، السعر، التوزيع، الترويج) |
• |
|
المادة : تسويق إلكتروني |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
.مدخل للتسويق الإلكتروني |
• |
.متطلبات ممارسة التسويق الإلكتروني |
• |
.نظرة شاملة على التجارة الإلكترونية |
• |
.نواحي الإختلاف بين التسويق الإلكتروني و التسويق التقليلدي |
• |
.سياسة المنتج و الأنثرنيث |
• |
.سياسة التسعير و الأنثرنيث |
• |
.سياسة التوزيع و الأنثرنيث |
• |
.سياسة الترويج و الأنثرنيث |
• |
.تصميم الموقع الإلكتروني التسويقي |
• |
.مزايا و عيوب التسويق الإلكتروني |
• |
|
|
وحدة التعليم : المنهجية |
المادة : تحليل قواعد البيانات |
أهداف التعليم |
يفترض على الطلب اكتساب المهارات الخاصة بتحليل المعطيات التسويقية عن طريق الإعلام الآلي، أي اعتماد التكنولوجيا لتسهيل تحليل المعطيات عند إجراء البحوث |
المعارف المسبقة المطلوبة |
.(WORD،EXEL) أن يكون الطالب على معرفة بالإعلام الآلي، ويعرف كيفية تشغيل برامج الوورد و الإكسل |
محتوى المادة |
الفصل التمهيدي: مدخل |
.تذكير بالعمليات على المصفوفات |
- |
.القيم الذاتية، الأشعة الذاتية، تحويل المصفوفة إلى الشكل القطري، الأشكال التربيعية |
- |
.(...،Exel , Scientific) تطبيقات على بعض البرامج المتاحة |
- |
الفصل الأول: البيانات وطرق تخليصها |
.المفاهيم الأساسية |
- |
.تشكيل جداول البيانات |
- |
.(SPSS , Exel....) دراسة حالة مع التطبيق على |
- |
الفصل الثاني: التحليل إلى مركبات أساسية |
.(l’ACP) تقديم طريقة |
- |
.البحث عن المركبات الأساسية والمحاور العاملية |
- |
.تفسير النتائج |
- |
.(SPSS , Exel...) دراسة حالة مع التطبيق على |
- |
الفصل الثالث: تحليل المترافقات |
.(l’AFC) تقديم طريقة |
- |
.تحليل المترافقات المتعدد |
- |
.تفسير النتائج |
- |
.(SPSS , Exel...) دراسة حالة مع التطبيق على |
- |
الفصل الرابع: نماذج التصنيف |
.نماذج التصنيف الهرمي |
- |
.نماذج التصنيف غير الهرمي |
- |
.(SPSS , Exel...) دراسة حالة مع التطبيق على |
- |
الفصل الخامس: التحليل التمييزي |
.( l’AFD) تقديم طريقة |
- |
.تفسير النتائج |
- |
.(SPSS , Exel...) دراسة حالة مع التطبيق على |
- |
|
المادة : تقرير التربص |
أهداف التعليم |
يفترض أن يكتسب الطلب مؤهلات تخص كيفية إعداد المذكرة، بالاعتماد الطريقة المنهجية الصحيحة، و كذا كيفية إجراء الدراسة التطبيقية باستثمار ما تعلموه في مقياس بحوث التسويق وتحليل المعطيات |
المعارف المسبقة المطلوبة |
يجب أن يكون الطالب على معرفة بالمعارف المختلفة في التخصص أو ميدان الدراسة، وأنواع البحوث بصفة عامة والمنهجية العلمية في إعداد البحوث |
محتوى المادة |
.إعداد تقرير التربص |
|
|
وحدة التعليم : الإستكشافية |
المادة : قانون المنافسة |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
|
• |
|
• |
|
• |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وحدة التعليم : الأفقية |
المادة : لغة أجنبية |
أهداف التعليم |
يتعلم الطلب في هذه المادة أهم المصطلحات التسويقية باللغة الانجليزية، لمساعدته في عملية الترجمة من المراجع باللغة الانجليزية، إضافة إلى تعلم بعض قواعد اللغة |
المعارف المسبقة المطلوبة |
أن يكون ملما ببعض قواعد اللغة الانجليزية وبعض المفاهيم الاقتصادية والتسويقية باللغة الانجليزية |
محتوى المادة |
1- Aspects communicatifs: |
- Apprentissage et pratique de la prise de parole dans des réunions en anglais. |
- Entraînement à la rédaction de documents de communication professionnelle. |
2- Compétences linguistiques: |
- Entraînement aux notions et fonctions grammaticales telles que. |
- Acquisition du vocabulaire. |
3- Thèmes: |
- public management. |
- Public institutions structures, services , opérations. |
- Financial statements. |