Archives

وحدة التعليم: الأساسية
المعامل: 02 الرصيد: 06 المادة: مدخل للخدمات
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف المفاهيم المتعلقة بالخدمات التي تعتبر لها دور لا يستهان به في تحقيق رفاهية الأفراد وأداة للتنمية الشاملة على المستوى الوطني و الإقليمي و...الخ, ومعرفة مختلف تجارب الدول حول القطاع الخدمي
المعارف المسبقة المطلوبة
الإلمام الشامل بمبادئ الاقتصاد
محتوى المادة
طبيعة الخدمات
مكانة الخدمات في اقتصاديات الدول
سمات وخصائص الخدمات
تصنيف الخدمات
جوهر الخدمة والخدمات المحيطة
المزيج التسويقي للخدمات
أنظمة الخدمات
الإبداع في الخدمات
المعامل: 02 الرصيد: 06 المادة: التسويق الاستراتيجي للخدمات
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم الأبعاد المطبقة من قبل المؤسسات الخدمية في تحقيق أهدافها المختلفة من خلال المزج السليم لعناصر المزيج التسويقي الخدمي وهدا في الأجل الطويل في ظل الاستغلال الأمثل للمواد المتاحة
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
مفهوم وطبيعة التسويق الاستراتيجي؛
أهمية التسويق الاستراتيجي؛
مكانة التسويق الاستراتيجي في المؤسسات الخدمية؛
كيفية إعداد الإستراتيجية التسويقية الخدمية؛
مراحل الإستراتيجية التسويقية في قطاع الخدمات؛
الاستراتيجيات القاعدية(التكلفة، التركيز، التنوع)؛
جوهر الاختلاف بين التسويق العملي والتسويق الاستراتيجي.
المعامل: 02 الرصيد: 06 المادة: إدارة علاقات الزبائن
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف الأدوات التسويقية التي تسمح للمؤسسة الخدمية بالحفاظ على الزبائن الحاليين وكسب آخرين جدد، لان نجاحها اليوم مرتبط بقدرتها على كيفية إدارة علاقاتها مع زبائنها باعتبارهم شركاء لها
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب بمبادئ اتخاذ القرار، وأسس التسويق
محتوى المادة
تطور مفهوم إدارة علاقات الزبائن؛
تعريف وأهمية إدارة علاقات الزبائن؛
خطوات واستراتيجيات تنفيذ إدارة علاقات الزبائن؛
معايير قياس أداء إدارة علاقات الزبائن؛
أبعاد إدارة علاقات الزبائن؛
تحليل ربحية الزبائن؛
تأثير إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي للمؤسسات الخدمية.

وحدة التعليم: المنهجية
المعامل: 02 الرصيد: 05 المادة: تقنيات كمية
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على التعرف على مختلف الأساليب والتقنيات الكمية التي يستعين بها رجل التسويق داخل المؤسسة الخدمية فيما يخص مختلف الأنشطة التسويقية الممارسة والمتوقعة مستقبلا في ضوء التغيرات البيئية العالية بشكل كفئ وفعال
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة المبادئ الأساسية في التسويق، دراسة السوق، بحوث العمليات
محتوى المادة
المفاهيم العامة في المنهج الكمي؛
السلاسل الزمنية ودورها في التنبؤ بالمبيعات؛
نماذج النقل في التوزيع وتخصيص الموارد؛
أساليب المنهج الكمي في التسعير؛
سلاسل ماركوف والحصة السوقية؛
نظرية خطوط الانتظار في تسويق الخدمة ؛
نظرية الألعاب ودورها في تحليل الصراع والهيمنة على السوق؛
نظرية اتخاذ القرار ؛ البرمجة الخطية : تكوين وصياغة المشكلات؛
نظرية المباريات ؛ برمجة الأهداف ؛ تخطيط ومتابعة المشاريع.
المعامل: 01 الرصيد: 04 المادة : المقاولاتية
أهداف التعليم
توليد التوجه المقاولاتي لدى الطالب الجامعي، وغرس فيه روح المبادرة ، بالإضافة إلى تزويد الطالب بكافة الخطوات والإجراءات الأساسية المتعلقة بإنشاء وإدارة المشاريع الصغيرة بدءا من إيجاد فكرة المشروع إلى غاية تجسيدها (فكرة- مشروع- مؤسسة)
المعارف المسبقة المطلوبة
الإلمام بالمفاهيم الأساسية حول المؤسسة الاقتصادية ، الإبداع والابتكار
محتوى المادة
:مدخل إلى إنشاء المشاريع( مدخل للتعريف بالفكر المقاولاتي) -1
تطور الفكر المقاولاتي
مفهوم وخصائص إدارة المشروع
مراحل إنشاء المشروع
التعريف بمؤسس المشروع (المقاول)
الفكرة والفرصة التجارية
الروح المقاولاتية
:التوافق بين المؤسس والمشروع -2
المؤسس والفريق المقاولاتي
كيفية إيجاد فكرة مشروع( الفكرة/ الفرصة)
التوافق بين المؤسس والمشروع
:( إعداد مخطط الأعمال BUSNESS PLAN) دراسة نجاعة المشروع -3
المظاهر الاستراتيجية
المظاهر العملية
المظاهر التسوسقية
المظاهر التقنية والاقتصادية
المظاهر القانونية والضريبية
: مراحل وعمليات إدارة المشروع -4
التخطيط والجدولة الزمنية للمشروع
إدارة وتنظيم المشروع
الرقابة على المشروع

وحدة التعليم: الإستكشافية
المعامل: 01 الرصيد: 02 المادة: قانون حماية المستهلك
أهداف التعليم
:يتمكن الطالب من خلال هذا المقياس من التعرف على
الإجراءات اللازمة لحماية كل شخص يسعى للحصول على سلعة أو خدمة بهدف إشباع حاجاته الشخصية أو العائلية
كل ما يضمن حقوق المستهلك في العملية الاستهلاكية أي التعرف على الوسائل المناسبة التي تكفل إيجاد التوازن التعاقدي بين المستهلك والطرف الاخر في عقد الإستهلاك
المعارف المسبقة المطلوبة
أن يكون الطالب له معارف سابقة عن التسويق بصفة عامة، وعن التسويق في قطاع الخدمات بصفة عامة
محتوى المادة
الذى يضمن سلامة المعروض من السلع والخدمات ومطابقتها للمواصفات القياسية العالمية، وتقوم الأجهزة الحكومية بهذا الدور بصفة أساسية، بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدنى الممثلة فى الجمعيات المعنية بحماية المستهلك، والتى تهدف بالدرجة الأولى إلى الحيلولة دون تعرض المستهلك للتدليس والغش التجارى والتضليل والخداع بكافة صوره وأشكاله :المحورالرقابى
وهو القائم على أساس إعادة النظر فى التشريع القائم من أجل إيجاد مظلة حماية لكافة حقوق المستهلك :المحورالتشريعى
المحور التثقيفى والتعليمى والإرشادى للمستهلك، وهو الذى يقوم عليه رفع وعى المستهلك وتبصيره بحقوقه وواجباته، بما يرشد قراراته ويوجهه إلى ما يحقق له القدر الأكبر من الحماية وخاصة الحماية الوقائية :المحورالتثقيفى

وحدة التعليم: الأفقية
المعامل: 01 الرصيد: 01 المادة: لغة اجنبية
أهداف التعليم
تمكين الطالب ورفع قدراته فيما يخص المحادثة واستعمال مكتسباته التسويقية باللغة الإنجليزية في التواصل
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في اللغة الانجليزية ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
Analysis and observation work:
1. working on an iconographic document (magazine see pub in magazine)
2. works on audio material
3. works on audio-visual material
Speaking work:
1. editorial work
2. communication in pairs
3. group communication and speaking
4. animation of debate (choice of theme in marketing and economic news)

وحدة التعليم: الأساسية
المعامل: 02 الرصيد: 06 المادة: تسويق الخدمات المالية
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم الأبعاد المطبقة من قبل المؤسسات الخدمية المالية في تحقيق أهدافها المختلفة من جهة، وتلبية حاجات زبائنها من جهة أخرى من خلال تطبيق المفهوم التسويقي الحديث
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
طبيعة الخدمة المالية
مفهوم وطبيعة التسويق المصرفي
سوق المصارف
مستهلك الخدمة المصرفية
المزيج التسويقي للخدمة المصرفية
مفهوم وطبيعة التسويق التأميني
سوق التأمينات
مستهلك خدمة التامين
المزيج التسويقي لخدمة التامين
المعامل: 02 الرصيد: 06 المادة: التسويق الفندقي
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف العناصر المكونة لعملية تسويق الخدمة الفندقية باعتبارها منتجات ملموسة ويتم التعامل فيها في أسواق مجددة
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
مفهوم الفنادق وأنواعها
مفهوم الخدمة الفندقية وأنواعها
أهمية الخدمة الفندقية
خصائص الخدمة الفندقية
ماهية التسويق الفندقي
أنواع الأسواق الفندقية
مقومات التسويق الفندقي
سلوك المستخدمين في مجال التسويق الفندقي
المزيج التسويقي للخدمات الفندقية
مفهوم الجودة الفندقية
المعامل: 02 الرصيد: 06 المادة: المزيج التسويقي السياحي
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف العناصر المكونة لعملية تسويق الخدمة السياحية
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
طبيعة السياحة
المؤسسات السياحية
مفهوم وخصائص الخدمات السياحية
ماهية التسويق السياحي
خصائص التسويق السياحي
مكونات العرض السياحي
المزيج التسويقي السياحي
بحوث التسويق السياحي
التسويق السياحي الالكثروني

وحدة التعليم: المنهجية
المعامل: 02 الرصيد: 05 المادة: تحليل المعطيات
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على التحكم في آليات وتقنيات معالجة المعلومات، طرق الحساب، معالجة مختلف البيانات التي تخص المؤسسة الخدمية واستخلاص النتائج بشكل سليم
المعارف المسبقة المطلوبة
الإطلاع على بعض المبادئ الأساسية في الإعلام الآلي و التي اكتسبها الطلبة في السنة الأولى و الثانية في الليسانس
محتوى المادة
مدخل :المحور1
تذكير بالعمليات على المصفوفات
القيم الذاتية، الأشعة الذاتية، تحويل المصفوفة إلى الشكل القطري، الأشكال التربيعية
البيانات وطرق تلخيصها :المحور2
المفاهيم الأساسية
تشكيل جداول البيانات
تلخيص البيانات
دراسة حالة مع التطبيق على SPSS, Excel
التحليل إلى مركبات أساسية L’analyse en composantes principales :المحور3
تقديم طريقة L´ACP
تحليل المترادفات المتعددة
تفسير النتائج
دراسة حالة مع التطبيق على SPSS, Excel
تحليل المترافقات L’analyse des correspondances :المحور4
تقديم طريقة L´AFC
تحليل المترادفات المتعددة
تفسير النتائج
دراسة حالة مع التطبيق على SPSS, Excel
نماذج التصنيف la classification :المحور5
نماذج التصنيف الهرمي
نماذج التصنيف غير الهرمي
دراسة حالة مع التطبيق على SPSS, Excel
التحليل التمييزيdiscriminant L’analyse :المحور6
تقديم طريقة L´AFD
تفسير النتائج
دراسة حالة مع التطبيق على SPSS, Excel
المعامل: 01 الرصيد: 04 المادة: الإتصال و التحرير الإداري
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف المراسلات الإدارية كأداة اتصالية والتحكم في شروط وقواعد إعدادها بشكل سليم
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
مدخل إلى الإتصال الاداري -1
تعريف الإتصال
أهداف الإتصال
نمادج الإتصال
طرق الإتصال
مبادئ وقواعد التحرير الاداري -2
أنواع الوثائق والمحررات الإدارية .- الرسالة- جدول الإرسال – التقرير – المحضر- عرض الحال –المذكرة- القرار والمقرر -3
النصوص التشريعية والتنظيمية -4
نماذج عن الوثائق والمحررات الإدارية -5
نماذج لمراسلات إدارية ذات طابع رسمي
نماذج لمراسلات إدارية ذات طابع شخصي
نماذج لجدول الارسال
نماذج لبرقية رسمية
نماذج الاستدعاء، نماذج لمذكرة ادارية، نماذج لمحضر

وحدة التعليم: الإستكشافية
المعامل: 01 الرصيد: 02 "المادة: قانون المنافسة "الأمر03-03
أهداف التعليم
يتمكن الطالب من خلال هذا المقياس من التعرف على قانون المنافسة "الأمر 03-03"
المعارف المسبقة المطلوبة
أن يكون الطالب له معارف سابقة عن النشاط التسويقي، وأوضاع المنافسة في السوق الخدمي
محتوى المادة
نشأة و تطور قانون المنافسة في الجزائر من قانون 1995 إلى الامر 03-03 المتضمن قانون المنافسة
مضمون قانون المنافسة
هيكل قانون المنافسة( حماية المتنافسين، حماية المنافسة، حماية المستهلك)
مصادر قانون المنافسة
مجالات تطبيق قانون المنافسة
الأحكام العامة المتعلقة بالمنافسة
التطفل التجاري و قانون المنافسة

وحدة التعليم: الأفقية
المعامل: 01 الرصيد: 01 المادة: الإنجليزية المالية
أهداف التعليم
تمكين الطالب و رفع قدراته فيما يخص المحادثة و استعمال مكتسباته التسويقية باللغة الإنجليزية في التواصل
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في اللغة الانجليزية ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
1. Break through a long and complex text quickly and identify the relevant points (text in the field).
2. methods of information exchange.
3. learning how to express yourself.
4. Reading specialized articles and writing a summary.
5. argumentation and development of a criticism.
6. expose (while spanking calls for logical argument methods).

وحدة التعليم: الأساسية
المعامل: 02 الرصيد: 06 المادة: التسويق الصحي
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف الطرق و الأدوات المطبقة من قبل المؤسسات الخدمية الصحية في تحقيق أهدافها المختلفة من خلال مختلف الإستراتيجيات التي تمليها التغيرات البيئية
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
ماهية التسويق الصحي
مراحل عملية التسويق الصحي
مرتكزات التسويق الصحي
تحليل سلوك المستهلك للخدمة الصحية
العوامل المؤثرة في السلوك الشرائي للمريض
المزيج التسويقي في مجال الخدمات الصحية
جودة الخدمات الصحية
المعامل: 02 الرصيد: 06 المادة: تسويق خدمات النقل
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف الطرق والأدوات المطبقة من قبل مؤسسات خدمات النقل في تحقيق أهدافها المختلفة من خلال مختلف الإستراتيجيات التي تمليها التغيرات البيئية
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
طبيعة النقل
ماهية خدمات النقل
أنواع خدمات النقل
ماهية تسويق خدمات النقل
تحسين جودة خدمات النقل
المزيج التسويقي لخدمات النقل
المعامل: 02 الرصيد: 06 المادة: التسويق الالكتروني للخدمات
أهداف التعليم
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحقيق أهداف المؤسسة الخدمية في ظل المتغيرات البيئية الكبيرة، و قدرتها على النجاح في تحقيق الأهداف المسطرة
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، و التي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
مدخل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال
ماهية التسويق الالكثروني
دراسة سلوك مستهلك الخدمة الالكثرونية
المزيج التسويقي الالكتروني للخدمات

وحدة التعليم: المنهجية
المعامل: 02 الرصيد: 05 المادة: بحوث التسويق
أهداف التعليم
تهدف هذه الوحدة التعليمية إلى إبراز تأثير البحوث التسويقية في عناصر المزيج التسويقي ( المنتج، السعر، الإعلان، التوزيع)، و على تنافسية المؤسسة، و كذلك دراسة سلوك المستهلك و دراسة السوق
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
مفهوم بحوث التسويق
أهداف بحوث التسويق
مجالات بحوث التسويق
بحوث الإعلان
أنواع بحوث التسويق
خطوات بحوث التسويق
أنواع القرارات التسويقية
مراحل اتخاذ القرار التسويقي
بحوث التسويق و نظام المعلومات التسويقي
بحوث التسويق وبحوث السوق
المعامل: 02 الرصيد: 06 المادة : منهجية البحث العلمي
أهداف التعليم
يهدف المقياس إلى تقديم فكرة حول منهجية إعداد بحث أكاديمي(مذكرة-أطروحة-مقال...) والخطوات المتبعة في ذلك مثل: اختيار الموضوع –البحث الببليوغرافي-الإشكالية-التحرير-التهميش...الخ
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في المنهجية ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
ماهية البحث العلمي
خطوات البحث العلمي
مناهج البحث العلمي
أدوات البحث العلمي
التوثيق
الشكل النهائي للبحث

وحدة التعليم : الإستكشافية
المعامل: 01 الرصيد: 02 المادة : قانون محاربة الفساد
أهداف التعليم
يتمكن الطالب من خلال هذا المقياس من التعرف على قانون محاربة الفساد
المعارف المسبقة المطلوبة
أن يكون الطالب ملما بمكونات القطاع التجاري، بالإضافة إلى معارف تسويقية
محتوى المادة
مكافحة الفساد على المستوى الدولي
الهيئات الوطنية و الدولية و إشكالية مكافحة الفساد
تصنيفات الفساد
مستويات الفساد و نتائجه
مسببات الفسات( عوامل اقتصادية، ثقافية، علمية، قانونية)
الاصلاحات المنتهجة من قبل الدول للوقوف في وجه الفساد
الاجراءات الرقابية و الجزائية لمواجهة الفساد

وحدة التعليم: الأفقية
المعامل: 01 الرصيد: 01 المادة: لغة اجنبية
أهداف التعليم
تمكين الطالب ورفع قدراته فيما يخص المحادثة و استعمال مكتسباته التسويقية باللغة الإنجليزية في التواصل
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في اللغة الانجليزية ، والتي اكتسبها في مرحلة الليسانس
محتوى المادة
1. Debate and reaction in debate
2. Prepare sector information sheets (tertiary activity)
3. Prepare tourist guides of a region of your choice
4. Speaking on an economic event or a shopping experience
5. Oral presentation and team facilitation (marketing theme of your choice)
6. Writing reports and speaking with managers
Aucun évènement dans le calendrier
Dim Lun Mar Mer Jeu Ven Sam
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

Nombre de visiteurs

626525
اليوم55
الأمس6146
هذا الأسبوع55
هذا الشهر100001
كل الأيام6265256

Prévision météo