وحدة التعليم: الأساسية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة: مدخل للخدمات |
|
أهداف التعليم |
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف المفاهيم المتعلقة بالخدمات التي تعتبر لها دور لا يستهان به في تحقيق رفاهية الأفراد وأداة للتنمية الشاملة على المستوى الوطني و الإقليمي و...الخ, ومعرفة مختلف تجارب الدول حول القطاع الخدمي |
المعارف المسبقة المطلوبة |
الإلمام الشامل بمبادئ الاقتصاد |
محتوى المادة |
طبيعة الخدمات |
• |
مكانة الخدمات في اقتصاديات الدول |
• |
سمات وخصائص الخدمات |
• |
تصنيف الخدمات |
• |
جوهر الخدمة والخدمات المحيطة |
• |
المزيج التسويقي للخدمات |
• |
أنظمة الخدمات |
• |
الإبداع في الخدمات |
• |
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة: التسويق الاستراتيجي للخدمات
|
|
أهداف التعليم |
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم الأبعاد المطبقة من قبل المؤسسات الخدمية في تحقيق أهدافها المختلفة من خلال المزج السليم لعناصر المزيج التسويقي الخدمي وهدا في الأجل الطويل في ظل الاستغلال الأمثل للمواد المتاحة |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، والتي اكتسبها في الليسانس |
محتوى المادة |
مفهوم وطبيعة التسويق الاستراتيجي؛ |
• |
أهمية التسويق الاستراتيجي؛ |
• |
مكانة التسويق الاستراتيجي في المؤسسات الخدمية؛ |
• |
كيفية إعداد الإستراتيجية التسويقية الخدمية؛ |
• |
مراحل الإستراتيجية التسويقية في قطاع الخدمات؛ |
• |
الاستراتيجيات القاعدية(التكلفة، التركيز، التنوع)؛ |
• |
جوهر الاختلاف بين التسويق العملي والتسويق الاستراتيجي. |
• |
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة: إدارة علاقات الزبائن
|
|
أهداف التعليم |
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف الأدوات التسويقية التي تسمح للمؤسسة الخدمية بالحفاظ على الزبائن الحاليين وكسب آخرين جدد، لان نجاحها اليوم مرتبط بقدرتها على كيفية إدارة علاقاتها مع زبائنها باعتبارهم شركاء لها |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب بمبادئ اتخاذ القرار، وأسس التسويق |
محتوى المادة |
تطور مفهوم إدارة علاقات الزبائن؛ |
• |
تعريف وأهمية إدارة علاقات الزبائن؛ |
• |
خطوات واستراتيجيات تنفيذ إدارة علاقات الزبائن؛ |
• |
معايير قياس أداء إدارة علاقات الزبائن؛ |
• |
أبعاد إدارة علاقات الزبائن؛ |
• |
تحليل ربحية الزبائن؛ |
• |
تأثير إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي للمؤسسات الخدمية. |
• |
|
|
وحدة التعليم: المنهجية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 05 |
المادة: تقنيات كمية |
أهداف التعليم |
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على التعرف على مختلف الأساليب والتقنيات الكمية التي يستعين بها رجل التسويق داخل المؤسسة الخدمية فيما يخص مختلف الأنشطة التسويقية الممارسة والمتوقعة مستقبلا في ضوء التغيرات البيئية العالية بشكل كفئ وفعال |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة المبادئ الأساسية في التسويق، دراسة السوق، بحوث العمليات |
محتوى المادة |
المفاهيم العامة في المنهج الكمي؛ |
• |
السلاسل الزمنية ودورها في التنبؤ بالمبيعات؛ |
• |
نماذج النقل في التوزيع وتخصيص الموارد؛ |
• |
أساليب المنهج الكمي في التسعير؛ |
• |
سلاسل ماركوف والحصة السوقية؛ |
• |
نظرية خطوط الانتظار في تسويق الخدمة ؛ |
• |
نظرية الألعاب ودورها في تحليل الصراع والهيمنة على السوق؛ |
• |
نظرية اتخاذ القرار ؛ البرمجة الخطية : تكوين وصياغة المشكلات؛ |
• |
نظرية المباريات ؛ برمجة الأهداف ؛ تخطيط ومتابعة المشاريع. |
• |
|
المعامل: 01 |
الرصيد: 04 |
المادة : المقاولاتية |
أهداف التعليم |
توليد التوجه المقاولاتي لدى الطالب الجامعي، وغرس فيه روح المبادرة ، بالإضافة إلى تزويد الطالب بكافة الخطوات والإجراءات الأساسية المتعلقة بإنشاء وإدارة المشاريع الصغيرة بدءا من إيجاد فكرة المشروع إلى غاية تجسيدها (فكرة- مشروع- مؤسسة) |
المعارف المسبقة المطلوبة |
الإلمام بالمفاهيم الأساسية حول المؤسسة الاقتصادية ، الإبداع والابتكار |
محتوى المادة |
|
:مدخل إلى إنشاء المشاريع( مدخل للتعريف بالفكر المقاولاتي) |
-1 |
تطور الفكر المقاولاتي |
• |
|
مفهوم وخصائص إدارة المشروع |
• |
|
مراحل إنشاء المشروع |
• |
|
التعريف بمؤسس المشروع (المقاول) |
• |
|
الفكرة والفرصة التجارية |
• |
|
الروح المقاولاتية |
• |
|
:التوافق بين المؤسس والمشروع |
-2 |
المؤسس والفريق المقاولاتي |
• |
|
كيفية إيجاد فكرة مشروع( الفكرة/ الفرصة) |
• |
|
التوافق بين المؤسس والمشروع |
• |
|
:( إعداد مخطط الأعمال BUSNESS PLAN) دراسة نجاعة المشروع |
-3 |
المظاهر الاستراتيجية |
• |
|
المظاهر العملية |
• |
|
المظاهر التسوسقية |
• |
|
المظاهر التقنية والاقتصادية |
• |
|
المظاهر القانونية والضريبية |
• |
|
: مراحل وعمليات إدارة المشروع |
-4 |
التخطيط والجدولة الزمنية للمشروع |
• |
|
إدارة وتنظيم المشروع |
• |
|
الرقابة على المشروع |
• |
|
|
|
وحدة التعليم: الإستكشافية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 02 |
المادة: قانون حماية المستهلك |
أهداف التعليم |
:يتمكن الطالب من خلال هذا المقياس من التعرف على |
الإجراءات اللازمة لحماية كل شخص يسعى للحصول على سلعة أو خدمة بهدف إشباع حاجاته الشخصية أو العائلية |
• |
كل ما يضمن حقوق المستهلك في العملية الاستهلاكية أي التعرف على الوسائل المناسبة التي تكفل إيجاد التوازن التعاقدي بين المستهلك والطرف الاخر في عقد الإستهلاك |
• |
المعارف المسبقة المطلوبة |
أن يكون الطالب له معارف سابقة عن التسويق بصفة عامة، وعن التسويق في قطاع الخدمات بصفة عامة |
محتوى المادة |
الذى يضمن سلامة المعروض من السلع والخدمات ومطابقتها للمواصفات القياسية العالمية، وتقوم الأجهزة الحكومية بهذا الدور بصفة أساسية، بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدنى الممثلة فى الجمعيات المعنية بحماية المستهلك، والتى تهدف بالدرجة الأولى إلى الحيلولة دون تعرض المستهلك للتدليس والغش التجارى والتضليل والخداع بكافة صوره وأشكاله |
:المحورالرقابى |
وهو القائم على أساس إعادة النظر فى التشريع القائم من أجل إيجاد مظلة حماية لكافة حقوق المستهلك |
:المحورالتشريعى |
المحور التثقيفى والتعليمى والإرشادى للمستهلك، وهو الذى يقوم عليه رفع وعى المستهلك وتبصيره بحقوقه وواجباته، بما يرشد قراراته ويوجهه إلى ما يحقق له القدر الأكبر من الحماية وخاصة الحماية الوقائية |
:المحورالتثقيفى |
|
|
وحدة التعليم: الأفقية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 01 |
المادة: لغة اجنبية |
أهداف التعليم |
تمكين الطالب ورفع قدراته فيما يخص المحادثة واستعمال مكتسباته التسويقية باللغة الإنجليزية في التواصل |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في اللغة الانجليزية ، والتي اكتسبها في الليسانس |
محتوى المادة |
Analysis and observation work: |
1. working on an iconographic document (magazine see pub in magazine) |
2. works on audio material |
3. works on audio-visual material |
|
Speaking work: |
1. editorial work |
2. communication in pairs |
3. group communication and speaking |
4. animation of debate (choice of theme in marketing and economic news) |