وحدة التعليم : الأساسية | ||
المادة : اقتصاد كلي 1 | ||
أهداف التعليم | ||
التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية و التحكم في المجاميع الكلية | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
مدخل للإقتصاد، إقتصاد جزئي | ||
محتوى المادة | ||
مفهوم النظرية الاقتصادية | -1 | |
بناء النماذج، دراسة المتغيرات الداخلة والخارجة، التحليل الديناميكي والساكن،الخصائص الأساسية للاقتصاد الكلي،المعادلات السلوكية والتعريفية ، شروط التوازن | ||
بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي | -2 | |
حساب الناتج الوطني والدخل الوطني،الناتج المحلي الإجمالي ، الناتج الوطني الإجمالي ،الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل التصرفي | ||
النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي | -3 | |
فرضيات المدرسة، التوازن العام عند الكلاسيك، تقييم التوازن العام عند الكلاسيك | ||
التحليل الكلي الكينزي | -3 | |
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاعين (أهم افكار كينز، نظرية الطلب الفعال والاستخدام الكامل، دالة الاستهلاك ودالة الادخار، دالة الاستثمار، الكفاية الحدية لرأس المال، التحليل الكينزي بسعر الفائدة ، المضاعف وأنواعه ، ظاهرة المعجل) | * | |
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاع حكومي، أثر الاستثمار و الانفاق الحكومي على الدخل، مضاعف الضرائب ومضاعف التحويلات، مضاعف الميزانية المتوازنة، الضرائب المرتبطة بالدخل ودراسة المضاعف | * | |
الدخل الوطني مع وجود التجارة الخارجية ( المعاملات الاقتصادية الدولية وتحديد معاملات الدخل الوطني، دالة الصادرات ودالة الواردات، الصادرات والواردات وتحديد الدخل الوطني في التوازن، مضاعف التجارة الخارجية) | * | |
المادة : محاسبة تحليلية | ||
أهداف التعليم | ||
:الأخذ بيد الطالب و الدخول به في مجال المحاسبة التحليلية من خلال تعريفه طريقة حساب التكاليف و التي لها استخدامات متعددة | ||
تبرير سعر البيع و هو تبرير مطلوب في التقديرات ، و الصفقات العمومية .. إلخ | * | |
المساعدة على اتخاذ القرارات | * | |
الرقابة البعدية من خلال الانحرافات بين ما تم تقديره و ما تم تحقيقه | * | |
تقييم بعض السلع المنتجة و المستعملة من طرف نفس المؤسسة | * | |
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
مكتسبات في المحاسبة العامة و تسيير المؤسسات | ||
محتوى المادة | ||
مدخل للمحاسبة التحليلية ( تعريف المحاسبة التحليلية ، المقارنة بين نظام المحاسبة المالية و نظام المحاسبة التحليلية ) | 1- | |
مدخل إلى مفهوم التكاليف و الأعباء | 2- | |
محاسبة المخزونات | 3- | |
طريقة التكلفة الكلية و محاسبة الأنشطة | 4- | |
المادة : إقتصاد المؤسسة | ||
أهداف التعليم | ||
.يدرك الطالب أهمية الإدارة الاقتصادية للمؤسسة بما يسمح لها بالبقاء و النمو | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
محتوى المادة | ||
مفهوم المؤسسة | 1- | |
المؤسسة والمحيط | 2- | |
تنظيم المؤسسة | 3- | |
وظائف المؤسسة | 4- | |
أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة | 5- | |
انماط نمو المؤسسة | 6- | |
وحدة التعليم : المنهجية | ||
المادة : احصاء 3 | ||
أهداف التعليم | ||
الإلمام بمبادئ الإحصاء التطبيقي بدءا بالمعاينة، التقدير بالنقطة و بمجال ثقة وصولا إلى الاختبارات الإحصائية | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
مقياسي الإحصاء 1 و الإحصاء2 | ||
محتوى المادة | ||
توزيع المعاينة (مفاهيم، توزيعات المعاينة، تقييم المقدر النقطي) | 1- | |
مجال الثقة (عينة طبيعية، مجال الثقة، مجال الثقة للتباين، عينة غير طبيعية، مجال الثقة المتوسط ، مجال الثقة بين المتوسطين، مجال الثقة للنسبة بين تباينين) | 2- | |
الاختبارات الإحصائية (مقدمة واختبار غوص، اختبار ستودنت...تحليل الانحدار وتقديم المعالم | 3- | |
المادة : رياضيات المؤسسة | ||
أهداف التعليم | ||
التحكم في حل مشاكل اقتصادية بأدوات البرمجة الخطية و الغير خطية | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
مقاسيي الرياضيات1 و الرياضيات2 | ||
محتوى المادة | ||
البرمجة الخطية | 1- | |
صياغة المسألة | - | |
الحل البياني | - | |
عرض الحل بطريقة السمبلكس | - | |
المسألة الثنائية وتحليل الحساسية | - | |
مشاكل النقل | 2- | |
صياغة المسألة | - | |
تمثيل مشكلة النقل بنظرية الشبكة | - | |
عرض الحل بطريقة الشبكة | - | |
مدخل للبرمجة غير الخطية بقيود أو بدون قيود | 3- | |
المادة : منهجية 2 | ||
أهداف التعليم | ||
اكتساب الطالب لمؤهل التفكير السليم بخصوص معالجة مسألة اقتصادية | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
مقياس المنهجية 1 | ||
محتوى المادة | ||
منهجية اعداد مشاريع التخرج | 1- | |
مقدمة البحث وخطة البحث | 2- | |
تحرير مضمون البحث | 3- | |
التهميش، المراجع | 4- | |
ملاحق البحث | 5- | |
فهرس البحث | 6- | |
إعداد الاستبيانات | 7- | |
وحدة التعليم : الإستكشافية | ||
المادة : اعلام آلي 2 | ||
أهداف التعليم | ||
تعزيز معارف الطالب بخصوص المجالات المتعددة لاستخدام الحاسوب | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
مقياس الإعلام الآلي 1 | ||
محتوى المادة | ||
استخدام الحاسوب في حل مسألة | 1- | |
هيكل البرمجة | 2- | |
الخوارزميات | 3- | |
الحلقات | 4- | |
وحدة التعليم : الأفقية | ||
المادة : اقتصاد نقدي و أسواق رأس المال | ||
أهداف التعليم | ||
فهم النقود و وظائفها، الأنظمة النقدية و التمييز بين مختلف أقسام السوق المالي | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
مقياس مدخل للإقتصاد | ||
محتوى المادة | ||
الإقتصاد النقدي | -1 | |
مقدمة : مدخل للاقتصاد الحقيقي و للإقتصاد النقدي | -أ | |
النقود: المفهوم، الأشكال، الوظائف و التطورات | -ب | |
المحملات (Agrégats) و الإحصاءات النقدية | -ج | |
الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب ، نظام سعر الصرف المعوم) | -د | |
النظريات (الكلاسيكية و الحديثة) و السياسات النقدية | -ه | |
الوساطة المالية | -و | |
الجهاز المصرفي الجزائري | -ز | |
سوق رؤوس الأموال | -2 | |
السوق النقدي: التعريف ، التصنيف، الأدوات ، الهيئات و الدور | -أ | |
السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات و المبادلات | -ب | |
الأسواق الآجلة (المستقبليات، الخيارات و المبادلات) | -ج | |
سوق رؤوس الأموال الدولي (سوق الأورو- عملة) | -د | |
الساحات المالية الدولية (نيويورك، لندن، طوكيو، بيروت...) | -ه | |
المادة : لغة أجنبية 3 | ||
أهداف التعليم | ||
بلوغ مستويات عالية من الثراء اللغوي في مجال الاقتصاد و تسيير المؤسسة | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
التحكم في قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية | ||
محتوى المادة | ||
برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص |
وحدة التعليم : الأساسية | ||
المادة : اقتصاد كلي 2 | ||
أهداف التعليم | ||
تعزيز مكتسبات الاقتصاد الكلي1 بتابع الاستهلاك، الطلب على النقد، التوازن العام، نمادج النمو | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
اقتصاد كلي 1 | ||
محتوى المادة | ||
( Kuznets نظرية في الاستهلاك، نظرية الدخل الدائم، نظرية الدخل النسبي، نظرية دورة الحياة، تأثير الأصول على الاستهلاك)دوال الاستهلاك الحديثة | -1 | |
دوال الطلب على النقد (أسس الطلب على النقد، تطور الطلب على النقد) | -2 | |
تحليل هيكس وهانس لسعر الفائدة (منحنى التوازن الاقتصادي العام) | -3 | |
دراسة منحنى IS من طرف هانسن، دراسة منحنى LM من طرف هيكس | - | |
توازن التوازنين أو توازن الاقتصادي العام، التغير في التوازن العام، مرونة الأجور والأسعار واثر سعر الفائدة على التوازن العام، أثر Pigou على الأسعار | - | |
نماذج النمو الاقتصادي | -4 | |
نموذج هارد، نموذج دومار، نموذج كالدور، نموذج جون روبنسون، نموذج سولو | - | |
الدورات الاقتصادية | -5 | |
تعريف الدورة الاقتصادية ومراحلها، أنواع الدورات الاقتصادية مراحلها | - | |
المادة : رياضيات مالية | ||
أهداف التعليم | ||
الالمام بمفهوم القيمة الزمنية للنقود، معدل الفائدة ، اهتلاك القروض | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
مقياس رياضيات المؤسسة | ||
محتوى المادة | ||
الفائدة البسيطة و الخصم | -1 | |
الفائدة المركبة و الدفعات | -2 | |
تكافؤ المعدلات و رؤوس الأموال | -3 | |
معايير اختيار الاستثمارات | -4 | |
القروض و اهتلاكها | -5 | |
التقنيات البورصية: تقييم السندات و الأسهم | -6 | |
المادة : المعايير المحاسبية الدولية | ||
أهداف التعليم | ||
:تمكين الطالب من خلال هذه المادة من معرفة | ||
أسباب الانتقال إلى المعايير المحاسبية الدولية | - | |
المعايير المحاسبية الدولية التي تبناها النظام المحاسبي المالي الجزائري | - | |
كيفية إعداد القوائم المالية ( مخرجات المحاسبة) حسب المعايير المحاسبية الدولية | - | |
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
الإلمام بقواعد و مباديء المحاسبة العامة | ||
محتوى المادة | ||
أسباب و جود معايير محاسبية دولية | -1 | |
كيفية إصدار المعايير المحاسبية الدولية | -2 | |
أسباب الانتقال من المعايير المحاسبية الدولية غلى معايير الإبلاغ المالي الدولية | -3 | |
المعايير المحابية الدولية التي تبنتها الجزائر من خلال النظام المحاسبي المالي | -4 | |
IAS1 عرض القوائم المالية | -5 | |
IAS7 جدول تدفقات الخزينة – المعيار المحاسبي الدولي السابع | -6 | |
المادة : تسيير المؤسسات | ||
أهداف التعليم | ||
الالمام بمبادئ إنشاء المؤسسة و أهم وظائفها مع اكتساب بعض المعارف فيما يتعلق بنظرية اتخاذ القرار | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
مدخل للاقتصاد، مدخل لإدارة الأعمال | ||
محتوى المادة | ||
مقدمة حول تسيير المؤسسة | -1 | |
أنواع المؤسسات (الشكل القانوني ، قطاع الأعمال ، الحجم ، الانتشار الجغرافي ،....إلخ) | -2 | |
تكوين وتطور المؤسسة | -3 | |
وظائف المؤسسة : الوظيفة المالية ، الموارد البشرية ، التموين ، الإنتاج ، التسويق ، البحث و التطوير) | -4 | |
نظرية اتخاذ القرار( العمليات والنماذج) | -5 | |
وحدة التعليم : المنهجية | ||
المادة : المالية العامة | ||
أهداف التعليم | ||
تفهم الطالب لموازنة الدولة العامة بشقيها الإيرادات و النفقات العامة | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
مدخل للاقتصاد، اقتصاد المؤسسات | ||
محتوى المادة | ||
نشأة وتطور المالية العامة وعلاقتها بالعلوم الأخرى | -1 | |
النفقات العامة (مفهوم النفقات العامة والخاصة، أنواع النفقات العامة، تقسيم النفقات العامة، الآثار الاقتصادية والاجتماعية للنفقات العامة) | -2 | |
الإيرادات العامة (مفهوم الإيرادات العامة، أنواع الإيرادات العامة، مصادر الإيرادات) | -3 | |
الميزانية العامة وأصولها العلمية (مبادئ الميزانية العامة، إعداد وتنفيذ الميزانية العامة والتوازن الاقتصادي والاجتماعي) | -4 | |
المادة : التسويق | ||
أهداف التعليم | ||
تمكين الطلبة من التعرف على مباديء التسويق ، البيئة التسويقية ، تجزئة السوق و عناصر المزيج التسويقي | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
بعض المكتسبات في مجال إدارة الأعمال و إقتصاد المؤسسات | ||
محتوى المادة | ||
،طبيعة و أهمية التسويق | -1 | |
،معرفة البيئة و السوق | -2 | |
،تجزئة السوق | -3 | |
،سلوك المستهلك | -4 | |
،المزيج التسويقي | -5 | |
.أنواع التسويق | -6 | |
وحدة التعليم : الإستكشافية | ||
المادة : اعلام آلي 3 | ||
أهداف التعليم | ||
اكتساب الطالب من مهارات في الإعلام الآلي تساعده في مشروع تخرجه | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
مقياسي الإعلام الآلي1 و الإعلام الآلي2 | ||
محتوى المادة | ||
Ms Word برامج التطبيقات المكتبية معالجة النصوص | -1 | |
Ms Excel برامج التطبيقات المكتبية الجداول الالكترونية | -2 | |
Ms Power Point برامج التطبيقات المكتبية العرض | -3 | |
Ms Access برامج التطبيقات المكتبية قواعد البيانات | -4 | |
Ms Front Page برامج التطبيقات المكتبية معالج مصمم قواعد النت | -5 | |
وحدة التعليم : الأفقية | ||
المادة : أخلاقيات العمل و مكافحة الفساد | ||
أهداف التعليم | ||
مدخل للآداب و أخلاقيات العمل | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
ثقافة عامة و اقتصادية | ||
محتوى المادة | ||
المحور الاول: أخلاقيات العمل | - | |
مدخل للآداب و أخلاقيات العمل | - | |
المبادئ العامة لأخلاقيات العمل | - | |
وضعيات خارقة لأخلاقيات العمل(تضارب المصالح، المحسوبية، الغش، السرقات العلمية، إفشاء الأسرار المهنية) | - | |
مدونات السلوك في القطاعين العام و الخاص | - | |
المحور الثاني: الفساد و مكافحته | - | |
مفهوم الفساد و أنواعه | - | |
الفساد في النظرية الإقتصادية | - | |
أثر الفساد على عمل الأسواق | - | |
أثر الفساد على التنمية | - | |
استراتيجيات مكافحة الفساد | - | |
منهجية مكافحة الفساد في المنظمات | - | |
مؤشرات الفساد و الحوكمة | - | |
الجهود الدولية لمكافحة الفساد(المنظمات و الإتفاقيات) | - | |
تجارب دولية لمكافحة الفساد | - | |
تجربة الجزائر في مكافحة الفساد | - |