الأرشيف

وحدة التعليم : الأساسية
المادة : اقتصاد كلي 1
أهداف التعليم
التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية و التحكم في المجاميع الكلية
المعارف المسبقة المطلوبة
مدخل للإقتصاد، إقتصاد جزئي
محتوى المادة
مفهوم النظرية الاقتصادية -1
بناء النماذج، دراسة المتغيرات الداخلة والخارجة، التحليل الديناميكي والساكن،الخصائص الأساسية للاقتصاد الكلي،المعادلات السلوكية والتعريفية ، شروط التوازن
بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي -2
حساب الناتج الوطني والدخل الوطني،الناتج المحلي الإجمالي ، الناتج الوطني الإجمالي ،الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل التصرفي
النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي -3
فرضيات المدرسة، التوازن العام عند الكلاسيك، تقييم التوازن العام عند الكلاسيك
التحليل الكلي الكينزي -3
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاعين (أهم افكار كينز، نظرية الطلب الفعال والاستخدام الكامل، دالة الاستهلاك ودالة الادخار، دالة الاستثمار، الكفاية الحدية لرأس المال، التحليل الكينزي بسعر الفائدة ، المضاعف وأنواعه ، ظاهرة المعجل) *
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاع حكومي، أثر الاستثمار و الانفاق الحكومي على الدخل، مضاعف الضرائب ومضاعف التحويلات، مضاعف الميزانية المتوازنة، الضرائب المرتبطة بالدخل ودراسة المضاعف *
الدخل الوطني مع وجود التجارة الخارجية ( المعاملات الاقتصادية الدولية وتحديد معاملات الدخل الوطني، دالة الصادرات ودالة الواردات، الصادرات والواردات وتحديد الدخل الوطني في التوازن، مضاعف التجارة الخارجية) *
المادة : محاسبة تحليلية
أهداف التعليم
:الأخذ بيد الطالب و الدخول به في مجال المحاسبة التحليلية من خلال تعريفه طريقة حساب التكاليف و التي لها استخدامات متعددة
تبرير سعر البيع و هو تبرير مطلوب في التقديرات ، و الصفقات العمومية .. إلخ *
المساعدة على اتخاذ القرارات *
الرقابة البعدية من خلال الانحرافات بين ما تم تقديره و ما تم تحقيقه *
تقييم بعض السلع المنتجة و المستعملة من طرف نفس المؤسسة *
المعارف المسبقة المطلوبة
مكتسبات في المحاسبة العامة و تسيير المؤسسات
محتوى المادة
مدخل للمحاسبة التحليلية ( تعريف المحاسبة التحليلية ، المقارنة بين نظام المحاسبة المالية و نظام المحاسبة التحليلية ) 1-
مدخل إلى مفهوم التكاليف و الأعباء 2-
محاسبة المخزونات 3-
طريقة التكلفة الكلية و محاسبة الأنشطة 4-
المادة : إقتصاد المؤسسة
أهداف التعليم
.يدرك الطالب أهمية الإدارة الاقتصادية للمؤسسة بما يسمح لها بالبقاء و النمو
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة
مفهوم المؤسسة 1-
المؤسسة والمحيط 2-
تنظيم المؤسسة 3-
وظائف المؤسسة 4-
أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة 5-
انماط نمو المؤسسة 6-

وحدة التعليم : المنهجية
المادة : احصاء 3
أهداف التعليم
الإلمام بمبادئ الإحصاء التطبيقي بدءا بالمعاينة، التقدير بالنقطة و بمجال ثقة وصولا إلى الاختبارات الإحصائية
المعارف المسبقة المطلوبة
مقياسي الإحصاء 1 و الإحصاء2
محتوى المادة
توزيع المعاينة (مفاهيم، توزيعات المعاينة، تقييم المقدر النقطي) 1-
مجال الثقة (عينة طبيعية، مجال الثقة، مجال الثقة للتباين، عينة غير طبيعية، مجال الثقة المتوسط ، مجال الثقة بين المتوسطين، مجال الثقة للنسبة بين تباينين) 2-
الاختبارات الإحصائية (مقدمة واختبار غوص، اختبار ستودنت...تحليل الانحدار وتقديم المعالم 3-
المادة : رياضيات المؤسسة
أهداف التعليم
التحكم في حل مشاكل اقتصادية بأدوات البرمجة الخطية و الغير خطية
المعارف المسبقة المطلوبة
مقاسيي الرياضيات1 و الرياضيات2
محتوى المادة
البرمجة الخطية 1-
صياغة المسألة -
الحل البياني -
عرض الحل بطريقة السمبلكس -
المسألة الثنائية وتحليل الحساسية -
مشاكل النقل 2-
صياغة المسألة -
تمثيل مشكلة النقل بنظرية الشبكة -
عرض الحل بطريقة الشبكة -
مدخل للبرمجة غير الخطية بقيود أو بدون قيود 3-
المادة : منهجية 2
أهداف التعليم
اكتساب الطالب لمؤهل التفكير السليم بخصوص معالجة مسألة اقتصادية
المعارف المسبقة المطلوبة
مقياس المنهجية 1
محتوى المادة
منهجية اعداد مشاريع التخرج 1-
مقدمة البحث وخطة البحث 2-
تحرير مضمون البحث 3-
التهميش، المراجع 4-
ملاحق البحث 5-
فهرس البحث 6-
إعداد الاستبيانات 7-

وحدة التعليم : الإستكشافية
المادة : اعلام آلي 2
أهداف التعليم
تعزيز معارف الطالب بخصوص المجالات المتعددة لاستخدام الحاسوب
المعارف المسبقة المطلوبة
مقياس الإعلام الآلي 1
محتوى المادة
استخدام الحاسوب في حل مسألة 1-
هيكل البرمجة 2-
الخوارزميات 3-
الحلقات 4-

وحدة التعليم : الأفقية
المادة : اقتصاد نقدي و أسواق رأس المال
أهداف التعليم
فهم النقود و وظائفها، الأنظمة النقدية و التمييز بين مختلف أقسام السوق المالي
المعارف المسبقة المطلوبة
مقياس مدخل للإقتصاد
محتوى المادة
الإقتصاد النقدي -1
مقدمة : مدخل للاقتصاد الحقيقي و للإقتصاد النقدي
النقود: المفهوم، الأشكال، الوظائف و التطورات
المحملات (Agrégats) و الإحصاءات النقدية
الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب ، نظام سعر الصرف المعوم)
النظريات (الكلاسيكية و الحديثة) و السياسات النقدية
الوساطة المالية
الجهاز المصرفي الجزائري
سوق رؤوس الأموال -2
السوق النقدي: التعريف ، التصنيف، الأدوات ، الهيئات و الدور
السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات و المبادلات
الأسواق الآجلة (المستقبليات، الخيارات و المبادلات)
سوق رؤوس الأموال الدولي (سوق الأورو- عملة)
الساحات المالية الدولية (نيويورك، لندن، طوكيو، بيروت...)
المادة : لغة أجنبية 3
أهداف التعليم
بلوغ مستويات عالية من الثراء اللغوي في مجال الاقتصاد و تسيير المؤسسة
المعارف المسبقة المطلوبة
التحكم في قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية
محتوى المادة
برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص
وحدة التعليم : الأساسية
المادة : اقتصاد كلي 2
أهداف التعليم
تعزيز مكتسبات الاقتصاد الكلي1 بتابع الاستهلاك، الطلب على النقد، التوازن العام، نمادج النمو
المعارف المسبقة المطلوبة
اقتصاد كلي 1
محتوى المادة
( Kuznets نظرية في الاستهلاك، نظرية الدخل الدائم، نظرية الدخل النسبي، نظرية دورة الحياة، تأثير الأصول على الاستهلاك)دوال الاستهلاك الحديثة -1
دوال الطلب على النقد (أسس الطلب على النقد، تطور الطلب على النقد) -2
تحليل هيكس وهانس لسعر الفائدة (منحنى التوازن الاقتصادي العام) -3
دراسة منحنى IS من طرف هانسن، دراسة منحنى LM من طرف هيكس -
توازن التوازنين أو توازن الاقتصادي العام، التغير في التوازن العام، مرونة الأجور والأسعار واثر سعر الفائدة على التوازن العام، أثر Pigou على الأسعار -
نماذج النمو الاقتصادي -4
نموذج هارد، نموذج دومار، نموذج كالدور، نموذج جون روبنسون، نموذج سولو -
الدورات الاقتصادية -5
تعريف الدورة الاقتصادية ومراحلها، أنواع الدورات الاقتصادية مراحلها -
المادة : رياضيات مالية
أهداف التعليم
الالمام بمفهوم القيمة الزمنية للنقود، معدل الفائدة ، اهتلاك القروض
المعارف المسبقة المطلوبة
مقياس رياضيات المؤسسة
محتوى المادة
الفائدة البسيطة و الخصم -1
الفائدة المركبة و الدفعات -2
تكافؤ المعدلات و رؤوس الأموال -3
معايير اختيار الاستثمارات -4
القروض و اهتلاكها -5
التقنيات البورصية: تقييم السندات و الأسهم -6
المادة : المعايير المحاسبية الدولية
أهداف التعليم
:تمكين الطالب من خلال هذه المادة من معرفة
أسباب الانتقال إلى المعايير المحاسبية الدولية -
المعايير المحاسبية الدولية التي تبناها النظام المحاسبي المالي الجزائري -
كيفية إعداد القوائم المالية ( مخرجات المحاسبة) حسب المعايير المحاسبية الدولية -
المعارف المسبقة المطلوبة
الإلمام بقواعد و مباديء المحاسبة العامة
محتوى المادة
أسباب و جود معايير محاسبية دولية -1
كيفية إصدار المعايير المحاسبية الدولية -2
أسباب الانتقال من المعايير المحاسبية الدولية غلى معايير الإبلاغ المالي الدولية -3
المعايير المحابية الدولية التي تبنتها الجزائر من خلال النظام المحاسبي المالي -4
IAS1 عرض القوائم المالية -5
IAS7 جدول تدفقات الخزينة – المعيار المحاسبي الدولي السابع -6
المادة : تسيير المؤسسات
أهداف التعليم
الالمام بمبادئ إنشاء المؤسسة و أهم وظائفها مع اكتساب بعض المعارف فيما يتعلق بنظرية اتخاذ القرار
المعارف المسبقة المطلوبة
مدخل للاقتصاد، مدخل لإدارة الأعمال
محتوى المادة
مقدمة حول تسيير المؤسسة -1
أنواع المؤسسات (الشكل القانوني ، قطاع الأعمال ، الحجم ، الانتشار الجغرافي ،....إلخ) -2
تكوين وتطور المؤسسة -3
وظائف المؤسسة : الوظيفة المالية ، الموارد البشرية ، التموين ، الإنتاج ، التسويق ، البحث و التطوير) -4
نظرية اتخاذ القرار( العمليات والنماذج) -5

وحدة التعليم : المنهجية
المادة : المالية العامة
أهداف التعليم
تفهم الطالب لموازنة الدولة العامة بشقيها الإيرادات و النفقات العامة
المعارف المسبقة المطلوبة
مدخل للاقتصاد، اقتصاد المؤسسات
محتوى المادة
نشأة وتطور المالية العامة وعلاقتها بالعلوم الأخرى -1
النفقات العامة (مفهوم النفقات العامة والخاصة، أنواع النفقات العامة، تقسيم النفقات العامة، الآثار الاقتصادية والاجتماعية للنفقات العامة) -2
الإيرادات العامة (مفهوم الإيرادات العامة، أنواع الإيرادات العامة، مصادر الإيرادات) -3
الميزانية العامة وأصولها العلمية (مبادئ الميزانية العامة، إعداد وتنفيذ الميزانية العامة والتوازن الاقتصادي والاجتماعي) -4
المادة : التسويق
أهداف التعليم
تمكين الطلبة من التعرف على مباديء التسويق ، البيئة التسويقية ، تجزئة السوق و عناصر المزيج التسويقي
المعارف المسبقة المطلوبة
بعض المكتسبات في مجال إدارة الأعمال و إقتصاد المؤسسات
محتوى المادة
،طبيعة و أهمية التسويق -1
،معرفة البيئة و السوق -2
،تجزئة السوق -3
،سلوك المستهلك -4
،المزيج التسويقي -5
.أنواع التسويق -6

وحدة التعليم : الإستكشافية
المادة : اعلام آلي 3
أهداف التعليم
اكتساب الطالب من مهارات في الإعلام الآلي تساعده في مشروع تخرجه
المعارف المسبقة المطلوبة
مقياسي الإعلام الآلي1 و الإعلام الآلي2
محتوى المادة
Ms Word برامج التطبيقات المكتبية معالجة النصوص  -1
Ms Excel برامج التطبيقات المكتبية الجداول الالكترونية -2
Ms Power Point برامج التطبيقات المكتبية العرض -3
Ms Access برامج التطبيقات المكتبية قواعد البيانات -4
Ms Front Page برامج التطبيقات المكتبية معالج مصمم قواعد النت -5

وحدة التعليم : الأفقية
المادة : أخلاقيات العمل و مكافحة الفساد
أهداف التعليم
مدخل للآداب و أخلاقيات العمل
المعارف المسبقة المطلوبة
ثقافة عامة و اقتصادية
محتوى المادة
المحور الاول: أخلاقيات العمل -
مدخل للآداب و أخلاقيات العمل -
المبادئ العامة لأخلاقيات العمل -
وضعيات خارقة لأخلاقيات العمل(تضارب المصالح، المحسوبية، الغش، السرقات العلمية، إفشاء الأسرار المهنية) -
مدونات السلوك في القطاعين العام و الخاص -
المحور الثاني: الفساد و مكافحته -
مفهوم الفساد و أنواعه -
الفساد في النظرية الإقتصادية -
أثر الفساد على عمل الأسواق -
أثر الفساد على التنمية -
استراتيجيات مكافحة الفساد -
منهجية مكافحة الفساد في المنظمات -
مؤشرات الفساد و الحوكمة -
الجهود الدولية لمكافحة الفساد(المنظمات و الإتفاقيات) -
تجارب دولية لمكافحة الفساد -
تجربة الجزائر في مكافحة الفساد -
لا يوجد أي حدث في المذكرة
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

عــدد الزوار

625241
اليوم1817
الأمس4876
هذا الأسبوع21904
هذا الشهر98040
كل الأيام6252415

Prévision météo