| وحدة التعليم : الأساسية | 
| المادة : اقتصاد كلي 1 | 
| أهداف التعليم | 
| التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية و التحكم في المجاميع الكلية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مدخل للإقتصاد، إقتصاد جزئي | 
| محتوى المادة | 
| مفهوم النظرية الاقتصادية | -1 | 
| بناء النماذج، دراسة المتغيرات الداخلة والخارجة، التحليل الديناميكي والساكن،الخصائص الأساسية للاقتصاد الكلي،المعادلات السلوكية والتعريفية ، شروط التوازن |  |  | 
| بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي | -2 | 
| حساب الناتج الوطني والدخل الوطني،الناتج المحلي الإجمالي ، الناتج الوطني الإجمالي ،الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل التصرفي |  |  | 
| النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي | -3 | 
| فرضيات المدرسة، التوازن العام عند الكلاسيك، تقييم التوازن العام عند الكلاسيك |  |  | 
| التحليل الكلي الكينزي | -4 | 
| تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاعين (أهم افكار كينز، نظرية الطلب الفعال والاستخدام الكامل، دالة الاستهلاك ودالة الادخار، دالة الاستثمار، الكفاية الحدية لرأس المال، التحليل الكينزي بسعر الفائدة ، المضاعف وأنواعه ، ظاهرة المعجل) |  |  | 
| تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاع حكومي، أثر الاستثمار و الانفاق الحكومي على الدخل، مضاعف الضرائب ومضاعف التحويلات، مضاعف الميزانية المتوازنة، الضرائب المرتبطة بالدخل ودراسة المضاعف |  |  | 
| الدخل الوطني مع وجود التجارة الخارجية ( المعاملات الاقتصادية الدولية وتحديد معاملات الدخل الوطني، دالة الصادرات ودالة الواردات، الصادرات والواردات وتحديد الدخل الوطني في التوازن، مضاعف التجارة الخارجية) |  |  | 
|  | 
| المادة :  إقتصاد جزائري | 
| أهداف التعليم | 
| المام الطالب بمراحل ميزت الاقتصاد الجزائري و تحديدا مرحلة الاقتصاد الموجه ومرحلة الإصلاحات و التحول | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| ثقافة عامة فيما يتعلق بالاقتصاد الجزائري و أهم التطورات التي مر بها | 
| محتوى المادة | 
| المرحلة الأولى في العهد الاستعماري | -1 | 
| مرحلة تخطيط التنمية الاقتصادية 1962- 1979 | -2 | 
| مرحلة التحول الإرادي للإصلاحات 1980- 1986 | -3 | 
| مرحلة الإصلاحات الاقتصادية 1986- 1993 | -4 | 
| مرحلة تطبيق سياسات التعديل الهيكلي 1994- 1998 | -5 | 
| مرحلة برامج النمو الاقتصادي 1999 إلى يومنا | -6 | 
|  | 
| المادة : تسيير المؤسسات | 
| أهداف التعليم | 
| الالمام بمبادئ إنشاء المؤسسة و أهم وظائفها مع اكتساب بعض المعارف فيما يتعلق بنظرية اتخاذ القرار | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مدخل للاقتصاد، مدخل لإدارة الأعمال | 
| محتوى المادة | 
| مقدمة حول تسيير المؤسسة | -1 | 
| أنواع المؤسسات (الشكل القانوني ، قطاع الأعمال ، الحجم ، الانتشار الجغرافي ،....إلخ) | -2 | 
| تكوين وتطور المؤسسة | -3 | 
| وظائف المؤسسة : الوظيفة المالية ، الموارد البشرية ، التموين ، الإنتاج ، التسويق ، البحث و التطوير) | -4 | 
| نظرية اتخاذ القرار( العمليات والنماذج) | -5 | 
|  | 
| المادة : إقتصاد نقدي و أسواق رؤوس الأموال | 
| أهداف التعليم | 
| فهم النقود و وظائفها، الأنظمة النقدية و التمييز بين مختلف أقسام السوق المالي | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مدخل للاقتصاد | 
| محتوى المادة | 
| الإقتصاد النقدي | -I | 
| مقدمة : مدخل للاقتصاد الحقيقي و للإقتصاد النقدي | -1 |  | 
| النقود: المفهوم، الأشكال، الوظائف و التطورات | -2 |  | 
| المحملات (Agrégats) و الإحصاءات النقدية | -3 |  | 
| الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب ، نظام سعر الصرف المعوم) | -4 |  | 
| النظريات (الكلاسيكية و الحديثة) و السياسات النقدية | -5 |  | 
| الوساطة المالية | -6 |  | 
| الجهاز المصرفي الجزائري | -7 |  | 
| سوق رؤوس الأموال | -II | 
| السوق النقدي: التعريف ، التصنيف، الأدوات ، الهيئات و الدور | -1 |  | 
| السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات و المبادلات | -2 |  | 
|  | 
| 
 | 
| وحدة التعليم: المنهجية | 
| المادة: احصاء 3 | 
| أهداف التعليم | 
| الإلمام بمبادئ الإحصاء التطبيقي بدءا بالمعاينة، التقدير بالنقطة و بمجال ثقة وصولا إلى الاختبارات الإحصائية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مقياسي الإحصاء 1 و الإحصاء2 | 
| محتوى المادة | 
| توزيع المعاينة (مفاهيم، توزيعات المعاينة، تقييم المقدر النقطي) | -1 | 
| مجال الثقة (عينة طبيعية، مجال الثقة، مجال الثقة للتباين، عينة غير طبيعية، مجال الثقة المتوسط ، مجال الثقة بين المتوسطين، مجال الثقة للنسبة بين تباينين) | -2 | 
| الاختبارات الإحصائية (مقدمة واختبار غوص، اختبار ستودنت...تحليل الانحدار وتقديم المعالم | -3 | 
|  | 
| المادة : منهجية 2 | 
| أهداف التعليم | 
| اكتساب الطالب لمؤهل التفكير السليم بخصوص معالجة مسألة اقتصادية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مقياس المنهجية 1 | 
| محتوى المادة | 
| منهجية اعداد مشاريع التخرج | 1- | 
| مقدمة البحث وخطة البحث | 2- | 
| تحرير مضمون البحث | 3- | 
| التهميش، المراجع | 4- | 
| ملاحق البحث | 5- | 
| فهرس البحث | 6- | 
| إعداد الاستبيانات | 7- | 
|  | 
| 
 | 
| وحدة التعليم : الإستكشافية | 
| المادة : اعلام آلي 2 | 
| أهداف التعليم | 
| تعزيز معارف الطالب بخصوص المجالات المتعددة لاستخدام الحاسوب | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مقياس الإعلام الآلي 1 | 
| محتوى المادة | 
| استخدام الحاسوب في حل مسألة | 1- | 
| هيكل البرمجة | 2- | 
| الخوارزميات | 3- | 
| الحلقات | 4- | 
|  | 
| المادة : رياضيات المؤسسة | 
| أهداف التعليم | 
| التحكم في حل مشاكل اقتصادية بأدوات البرمجة الخطية و الغير خطية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مقاسيي الرياضيات1 و الرياضيات2 | 
| محتوى المادة | 
| البرمجة الخطية | -1 | 
| صياغة المسألة | - |  | 
| الحل البياني | - |  | 
| عرض الحل بطريقة السمبلكس | - |  | 
| المسألة الثنائية وتحليل الحساسية | - |  | 
| مشاكل النقل | -2 | 
| صياغة المسألة | - |  | 
| تمثيل مشكلة النقل بنظرية الشبكة | - |  | 
| عرض الحل بطريقة الشبكة | - |  | 
| مدخل للبرمجة غير الخطية بقيود أو بدون قيود | -3 | 
|  | 
| 
 | 
| وحدة التعليم : الأفقية | 
| المادة : لغة أجنبية 3 | 
| أهداف التعليم | 
| بلوغ مستويات عالية من الثراء اللغوي في مجال الاقتصاد و  تسيير المؤسسة | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| التحكم في قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية | 
| محتوى المادة | 
| برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص |