| وحدة التعليم : الأساسية |
| المادة : اقتصاد كلي 1 |
| أهداف التعليم |
| التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية و التحكم في المجاميع الكلية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مدخل للإقتصاد، إقتصاد جزئي |
| محتوى المادة |
| مفهوم النظرية الاقتصادية |
-1 |
| بناء النماذج، دراسة المتغيرات الداخلة والخارجة، التحليل الديناميكي والساكن،الخصائص الأساسية للاقتصاد الكلي،المعادلات السلوكية والتعريفية ، شروط التوازن |
|
|
| بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي |
-2 |
| حساب الناتج الوطني والدخل الوطني،الناتج المحلي الإجمالي ، الناتج الوطني الإجمالي ،الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل التصرفي |
|
|
| النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي |
-3 |
| فرضيات المدرسة، التوازن العام عند الكلاسيك، تقييم التوازن العام عند الكلاسيك |
|
|
| التحليل الكلي الكينزي |
-4 |
| تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاعين (أهم افكار كينز، نظرية الطلب الفعال والاستخدام الكامل، دالة الاستهلاك ودالة الادخار، دالة الاستثمار، الكفاية الحدية لرأس المال، التحليل الكينزي بسعر الفائدة ، المضاعف وأنواعه ، ظاهرة المعجل) |
|
|
| تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاع حكومي، أثر الاستثمار و الانفاق الحكومي على الدخل، مضاعف الضرائب ومضاعف التحويلات، مضاعف الميزانية المتوازنة، الضرائب المرتبطة بالدخل ودراسة المضاعف |
|
|
| الدخل الوطني مع وجود التجارة الخارجية ( المعاملات الاقتصادية الدولية وتحديد معاملات الدخل الوطني، دالة الصادرات ودالة الواردات، الصادرات والواردات وتحديد الدخل الوطني في التوازن، مضاعف التجارة الخارجية) |
|
|
| |
| المادة : إقتصاد جزائري |
| أهداف التعليم |
| المام الطالب بمراحل ميزت الاقتصاد الجزائري و تحديدا مرحلة الاقتصاد الموجه ومرحلة الإصلاحات و التحول |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| ثقافة عامة فيما يتعلق بالاقتصاد الجزائري و أهم التطورات التي مر بها |
| محتوى المادة |
| المرحلة الأولى في العهد الاستعماري |
-1 |
| مرحلة تخطيط التنمية الاقتصادية 1962- 1979 |
-2 |
| مرحلة التحول الإرادي للإصلاحات 1980- 1986 |
-3 |
| مرحلة الإصلاحات الاقتصادية 1986- 1993 |
-4 |
| مرحلة تطبيق سياسات التعديل الهيكلي 1994- 1998 |
-5 |
| مرحلة برامج النمو الاقتصادي 1999 إلى يومنا |
-6 |
| |
| المادة : تسيير المؤسسات |
| أهداف التعليم |
| الالمام بمبادئ إنشاء المؤسسة و أهم وظائفها مع اكتساب بعض المعارف فيما يتعلق بنظرية اتخاذ القرار |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مدخل للاقتصاد، مدخل لإدارة الأعمال |
| محتوى المادة |
| مقدمة حول تسيير المؤسسة |
-1 |
| أنواع المؤسسات (الشكل القانوني ، قطاع الأعمال ، الحجم ، الانتشار الجغرافي ،....إلخ) |
-2 |
| تكوين وتطور المؤسسة |
-3 |
| وظائف المؤسسة : الوظيفة المالية ، الموارد البشرية ، التموين ، الإنتاج ، التسويق ، البحث و التطوير) |
-4 |
| نظرية اتخاذ القرار( العمليات والنماذج) |
-5 |
| |
| المادة : إقتصاد نقدي و أسواق رؤوس الأموال |
| أهداف التعليم |
| فهم النقود و وظائفها، الأنظمة النقدية و التمييز بين مختلف أقسام السوق المالي |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مدخل للاقتصاد |
| محتوى المادة |
| الإقتصاد النقدي |
-I |
| مقدمة : مدخل للاقتصاد الحقيقي و للإقتصاد النقدي |
-1 |
|
| النقود: المفهوم، الأشكال، الوظائف و التطورات |
-2 |
|
| المحملات (Agrégats) و الإحصاءات النقدية |
-3 |
|
| الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب ، نظام سعر الصرف المعوم) |
-4 |
|
| النظريات (الكلاسيكية و الحديثة) و السياسات النقدية |
-5 |
|
| الوساطة المالية |
-6 |
|
| الجهاز المصرفي الجزائري |
-7 |
|
| سوق رؤوس الأموال |
-II |
| السوق النقدي: التعريف ، التصنيف، الأدوات ، الهيئات و الدور |
-1 |
|
| السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات و المبادلات |
-2 |
|
| |
|
| وحدة التعليم: المنهجية |
| المادة: احصاء 3 |
| أهداف التعليم |
| الإلمام بمبادئ الإحصاء التطبيقي بدءا بالمعاينة، التقدير بالنقطة و بمجال ثقة وصولا إلى الاختبارات الإحصائية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مقياسي الإحصاء 1 و الإحصاء2 |
| محتوى المادة |
| توزيع المعاينة (مفاهيم، توزيعات المعاينة، تقييم المقدر النقطي) |
-1 |
| مجال الثقة (عينة طبيعية، مجال الثقة، مجال الثقة للتباين، عينة غير طبيعية، مجال الثقة المتوسط ، مجال الثقة بين المتوسطين، مجال الثقة للنسبة بين تباينين) |
-2 |
| الاختبارات الإحصائية (مقدمة واختبار غوص، اختبار ستودنت...تحليل الانحدار وتقديم المعالم |
-3 |
| |
| المادة : منهجية 2 |
| أهداف التعليم |
| اكتساب الطالب لمؤهل التفكير السليم بخصوص معالجة مسألة اقتصادية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مقياس المنهجية 1 |
| محتوى المادة |
| منهجية اعداد مشاريع التخرج |
1- |
| مقدمة البحث وخطة البحث |
2- |
| تحرير مضمون البحث |
3- |
| التهميش، المراجع |
4- |
| ملاحق البحث |
5- |
| فهرس البحث |
6- |
| إعداد الاستبيانات |
7- |
| |
|
| وحدة التعليم : الإستكشافية |
| المادة : اعلام آلي 2 |
| أهداف التعليم |
| تعزيز معارف الطالب بخصوص المجالات المتعددة لاستخدام الحاسوب |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مقياس الإعلام الآلي 1 |
| محتوى المادة |
| استخدام الحاسوب في حل مسألة |
1- |
| هيكل البرمجة |
2- |
| الخوارزميات |
3- |
| الحلقات |
4- |
| |
| المادة : رياضيات المؤسسة |
| أهداف التعليم |
| التحكم في حل مشاكل اقتصادية بأدوات البرمجة الخطية و الغير خطية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مقاسيي الرياضيات1 و الرياضيات2 |
| محتوى المادة |
| البرمجة الخطية |
-1 |
| صياغة المسألة |
- |
|
| الحل البياني |
- |
|
| عرض الحل بطريقة السمبلكس |
- |
|
| المسألة الثنائية وتحليل الحساسية |
- |
|
| مشاكل النقل |
-2 |
| صياغة المسألة |
- |
|
| تمثيل مشكلة النقل بنظرية الشبكة |
- |
|
| عرض الحل بطريقة الشبكة |
- |
|
| مدخل للبرمجة غير الخطية بقيود أو بدون قيود |
-3 |
| |
|
| وحدة التعليم : الأفقية |
| المادة : لغة أجنبية 3 |
| أهداف التعليم |
| بلوغ مستويات عالية من الثراء اللغوي في مجال الاقتصاد و تسيير المؤسسة |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| التحكم في قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية |
| محتوى المادة |
| برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص |