| وحدة التعليم : الأساسية 
 | 
| المادة : اقتصاد كلي 1 | 
| أهداف التعليم | 
| التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية و التحكم في المجاميع الكلية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مدخل للإقتصاد، إقتصاد جزئي | 
| محتوى المادة | 
| مفهوم النظرية الاقتصادية | -1 | 
| بناء النماذج، دراسة المتغيرات الداخلة والخارجة، التحليل الديناميكي والساكن،الخصائص الأساسية للاقتصاد الكلي،المعادلات السلوكية والتعريفية ، شروط التوازن | - |  | 
| بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي | -2 | 
| حساب الناتج الوطني والدخل الوطني،الناتج المحلي الإجمالي ، الناتج الوطني الإجمالي ،الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل التصرفي | - |  | 
| النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي | -3 | 
| فرضيات المدرسة، التوازن العام عند الكلاسيك، تقييم التوازن العام عند الكلاسيك | - |  | 
| التحليل الكلي الكينزي | -4 | 
| تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاعين (أهم افكار كينز، نظرية الطلب الفعال والاستخدام الكامل، دالة الاستهلاك ودالة الادخار، دالة الاستثمار، الكفاية الحدية لرأس المال، التحليل الكينزي بسعر الفائدة ، المضاعف وأنواعه ، ظاهرة المعجل) | - |  | 
| تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاع حكومي، أثر الاستثمار و الانفاق الحكومي على الدخل، مضاعف الضرائب ومضاعف التحويلات، مضاعف الميزانية المتوازنة، الضرائب المرتبطة بالدخل ودراسة المضاعف | - |  | 
| الدخل الوطني مع وجود التجارة الخارجية ( المعاملات الاقتصادية الدولية وتحديد معاملات الدخل الوطني، دالة الصادرات ودالة الواردات، الصادرات والواردات وتحديد الدخل الوطني في التوازن، مضاعف التجارة الخارجية) | - |  | 
|  | 
| المادة :  محاسبة تحليلية | 
| أهداف التعليم | 
| :الأخذ بيد الطالب و الدخول به في مجال المحاسبة التحليلية من خلال تعريفه طريقة حساب التكاليف و التي لها استخدامات متعددة | 
| تبرير سعر البيع و هو تبرير مطلوب في التقديرات ، و الصفقات العمومية .. إلخ | * | 
| المساعدة على اتخاذ القرارات | * | 
| الرقابة البعدية من خلال الانحرافات بين ما تم تقديره و ما تم تحقيقه | * | 
| تقييم بعض السلع المنتجة و المستعملة من طرف نفس المؤسسة | * | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مكتسبات في المحاسبة العامة و تسيير المؤسسات | 
| محتوى المادة | 
| مدخل للمحاسبة التحليلية ( تعريف المحاسبة التحليلية ، المقارنة بين نظام المحاسبة المالية و نظام المحاسبة التحليلية ) | -1 | 
| مدخل إلى مفهوم التكاليف و الأعباء | -2 | 
| محاسبة المخزونات | -3 | 
| طريقة التكلفة الكلية و محاسبة الأنشطة | -4 | 
|  | 
| المادة : إقتصاد المؤسسة | 
| أهداف التعليم | 
| يدرك الطالب أهمية الإدارة الاقتصادية للمؤسسة بما يسمح لها بالبقاء و النمو | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
|  | 
| محتوى المادة | 
| مفهوم المؤسسة | -1 | 
| المؤسسة والمحيط | -2 | 
| تنظيم المؤسسة | -3 | 
| وظائف المؤسسة | -4 | 
| أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة | -5 | 
| انماط نمو المؤسسة | -6 | 
|  | 
| 
 | 
| وحدة التعليم : المنهجية 
 | 
| المادة : احصاء 3 | 
| أهداف التعليم | 
| الإلمام بمبادئ الإحصاء التطبيقي بدءا بالمعاينة، التقدير بالنقطة و بمجال ثقة وصولا إلى الاختبارات الإحصائية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مقياسي الإحصاء 1 و الإحصاء2 | 
| محتوى المادة | 
| توزيع المعاينة (مفاهيم، توزيعات المعاينة، تقييم المقدر النقطي) | -1 | 
| مجال الثقة (عينة طبيعية، مجال الثقة، مجال الثقة للتباين، عينة غير طبيعية، مجال الثقة المتوسط ، مجال الثقة بين المتوسطين، مجال الثقة للنسبة بين تباينين) | -2 | 
| الاختبارات الإحصائية (مقدمة واختبار غوص، اختبار ستودنت...تحليل الانحدار وتقديم المعالم | -3 | 
|  | 
| المادة : رياضيات المؤسسة | 
| أهداف التعليم | 
| التحكم في حل مشاكل اقتصادية بأدوات البرمجة الخطية و الغير خطية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مقاسيي الرياضيات1 و الرياضيات2 | 
| محتوى المادة | 
| البرمجة الخطية | 1- | 
| صياغة المسألة | - |  | 
| الحل البياني | - |  | 
| عرض الحل بطريقة السمبلكس | - |  | 
| المسألة الثنائية وتحليل الحساسية | - |  | 
| مشاكل النقل | 2- | 
| صياغة المسألة | - |  | 
| تمثيل مشكلة النقل بنظرية الشبكة | - |  | 
| عرض الحل بطريقة الشبكة | - |  | 
| مدخل للبرمجة غير الخطية بقيود أو بدون قيود | 3- | 
|  | 
| المادة : منهجية 2 | 
| أهداف التعليم | 
| اكتساب الطالب لمؤهل التفكير السليم بخصوص معالجة مسألة اقتصادية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مقياس المنهجية 1 | 
| محتوى المادة | 
| منهجية اعداد مشاريع التخرج | -1 | 
| مقدمة البحث وخطة البحث | -2 | 
| تحرير مضمون البحث | -3 | 
| التهميش، المراجع | -4 | 
| ملاحق البحث | -5 | 
| فهرس البحث | -6 | 
| إعداد الاستبيانات | 7- | 
|  | 
| 
 | 
| وحدة التعليم : الإستكشافية 
 | 
| المادة : اعلام آلي 2 | 
| أهداف التعليم | 
| تعزيز معارف الطالب بخصوص المجالات المتعددة لاستخدام الحاسوب | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مقياس الإعلام الآلي 1 | 
| محتوى المادة | 
| استخدام الحاسوب في حل مسألة | -1 | 
| هيكل البرمجة | -2 | 
| الخوارزميات | -3 | 
| الحلقات | -4 | 
|  | 
| 
 | 
| وحدة التعليم : الأفقية 
 | 
| المادة : اقتصاد نقدي و أسواق رأس المال | 
| أهداف التعليم | 
| فهم النقود و وظائفها، الأنظمة النقدية و التمييز بين مختلف أقسام السوق المالي | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مقياس مدخل للإقتصاد | 
| محتوى المادة | 
| :الإقتصاد النقدي | -1 | 
| مقدمة : مدخل للاقتصاد الحقيقي و للإقتصاد النقدي |  |  | 
| النقود: المفهوم، الأشكال، الوظائف و التطورات |  |  | 
| المحملات (Agrégats) و الإحصاءات النقدية |  |  | 
| الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب ، نظام سعر الصرف المعوم) |  |  | 
| النظريات (الكلاسيكية و الحديثة) و السياسات النقدية |  |  | 
| الوساطة المالية |  |  | 
| الجهاز المصرفي الجزائري |  |  | 
| :سوق رؤوس الأموال | -2 | 
| السوق النقدي: التعريف ، التصنيف، الأدوات ، الهيئات و الدور |  |  | 
| السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات و المبادلات |  |  | 
| الأسواق الآجلة (المستقبليات، الخيارات و المبادلات) |  |  | 
| سوق رؤوس الأموال الدولي (سوق الأورو- عملة) |  |  | 
| الساحات المالية الدولية (نيويورك، لندن، طوكيو، بيروت...) |  |  | 
|  | 
| المادة : لغة أجنبية 3 | 
| أهداف التعليم | 
| بلوغ مستويات عالية من الثراء اللغوي في مجال الاقتصاد و  تسيير المؤسسة | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| التحكم في قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية | 
| محتوى المادة | 
| برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص |