وحدة التعليم : الأساسية
|
| المادة : اقتصاد كلي 1 |
| أهداف التعليم |
| التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية و التحكم في المجاميع الكلية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مدخل للإقتصاد، إقتصاد جزئي |
| محتوى المادة |
| مفهوم النظرية الاقتصادية |
-1 |
| بناء النماذج، دراسة المتغيرات الداخلة والخارجة، التحليل الديناميكي والساكن،الخصائص الأساسية للاقتصاد الكلي،المعادلات السلوكية والتعريفية ، شروط التوازن |
- |
|
| بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي |
-2 |
| حساب الناتج الوطني والدخل الوطني،الناتج المحلي الإجمالي ، الناتج الوطني الإجمالي ،الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل التصرفي |
- |
|
| النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي |
-3 |
| فرضيات المدرسة، التوازن العام عند الكلاسيك، تقييم التوازن العام عند الكلاسيك |
- |
|
| التحليل الكلي الكينزي |
-4 |
| تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاعين (أهم افكار كينز، نظرية الطلب الفعال والاستخدام الكامل، دالة الاستهلاك ودالة الادخار، دالة الاستثمار، الكفاية الحدية لرأس المال، التحليل الكينزي بسعر الفائدة ، المضاعف وأنواعه ، ظاهرة المعجل) |
- |
|
| تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاع حكومي، أثر الاستثمار و الانفاق الحكومي على الدخل، مضاعف الضرائب ومضاعف التحويلات، مضاعف الميزانية المتوازنة، الضرائب المرتبطة بالدخل ودراسة المضاعف |
- |
|
| الدخل الوطني مع وجود التجارة الخارجية ( المعاملات الاقتصادية الدولية وتحديد معاملات الدخل الوطني، دالة الصادرات ودالة الواردات، الصادرات والواردات وتحديد الدخل الوطني في التوازن، مضاعف التجارة الخارجية) |
- |
|
| |
| المادة : محاسبة تحليلية |
| أهداف التعليم |
| :الأخذ بيد الطالب و الدخول به في مجال المحاسبة التحليلية من خلال تعريفه طريقة حساب التكاليف و التي لها استخدامات متعددة |
| تبرير سعر البيع و هو تبرير مطلوب في التقديرات ، و الصفقات العمومية .. إلخ |
* |
| المساعدة على اتخاذ القرارات |
* |
| الرقابة البعدية من خلال الانحرافات بين ما تم تقديره و ما تم تحقيقه |
* |
| تقييم بعض السلع المنتجة و المستعملة من طرف نفس المؤسسة |
* |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مكتسبات في المحاسبة العامة و تسيير المؤسسات |
| محتوى المادة |
| مدخل للمحاسبة التحليلية ( تعريف المحاسبة التحليلية ، المقارنة بين نظام المحاسبة المالية و نظام المحاسبة التحليلية ) |
-1 |
| مدخل إلى مفهوم التكاليف و الأعباء |
-2 |
| محاسبة المخزونات |
-3 |
| طريقة التكلفة الكلية و محاسبة الأنشطة |
-4 |
| |
| المادة : إقتصاد المؤسسة |
| أهداف التعليم |
| يدرك الطالب أهمية الإدارة الاقتصادية للمؤسسة بما يسمح لها بالبقاء و النمو |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| |
| محتوى المادة |
| مفهوم المؤسسة |
-1 |
| المؤسسة والمحيط |
-2 |
| تنظيم المؤسسة |
-3 |
| وظائف المؤسسة |
-4 |
| أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة |
-5 |
| انماط نمو المؤسسة |
-6 |
| |
|
وحدة التعليم : المنهجية
|
| المادة : احصاء 3 |
| أهداف التعليم |
| الإلمام بمبادئ الإحصاء التطبيقي بدءا بالمعاينة، التقدير بالنقطة و بمجال ثقة وصولا إلى الاختبارات الإحصائية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مقياسي الإحصاء 1 و الإحصاء2 |
| محتوى المادة |
| توزيع المعاينة (مفاهيم، توزيعات المعاينة، تقييم المقدر النقطي) |
-1 |
| مجال الثقة (عينة طبيعية، مجال الثقة، مجال الثقة للتباين، عينة غير طبيعية، مجال الثقة المتوسط ، مجال الثقة بين المتوسطين، مجال الثقة للنسبة بين تباينين) |
-2 |
| الاختبارات الإحصائية (مقدمة واختبار غوص، اختبار ستودنت...تحليل الانحدار وتقديم المعالم |
-3 |
| |
| المادة : رياضيات المؤسسة |
| أهداف التعليم |
| التحكم في حل مشاكل اقتصادية بأدوات البرمجة الخطية و الغير خطية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مقاسيي الرياضيات1 و الرياضيات2 |
| محتوى المادة |
| البرمجة الخطية |
1- |
| صياغة المسألة |
- |
|
| الحل البياني |
- |
|
| عرض الحل بطريقة السمبلكس |
- |
|
| المسألة الثنائية وتحليل الحساسية |
- |
|
| مشاكل النقل |
2- |
| صياغة المسألة |
- |
|
| تمثيل مشكلة النقل بنظرية الشبكة |
- |
|
| عرض الحل بطريقة الشبكة |
- |
|
| مدخل للبرمجة غير الخطية بقيود أو بدون قيود |
3- |
| |
| المادة : منهجية 2 |
| أهداف التعليم |
| اكتساب الطالب لمؤهل التفكير السليم بخصوص معالجة مسألة اقتصادية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مقياس المنهجية 1 |
| محتوى المادة |
| منهجية اعداد مشاريع التخرج |
-1 |
| مقدمة البحث وخطة البحث |
-2 |
| تحرير مضمون البحث |
-3 |
| التهميش، المراجع |
-4 |
| ملاحق البحث |
-5 |
| فهرس البحث |
-6 |
| إعداد الاستبيانات |
7- |
| |
|
وحدة التعليم : الإستكشافية
|
| المادة : اعلام آلي 2 |
| أهداف التعليم |
| تعزيز معارف الطالب بخصوص المجالات المتعددة لاستخدام الحاسوب |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مقياس الإعلام الآلي 1 |
| محتوى المادة |
| استخدام الحاسوب في حل مسألة |
-1 |
| هيكل البرمجة |
-2 |
| الخوارزميات |
-3 |
| الحلقات |
-4 |
| |
|
وحدة التعليم : الأفقية
|
| المادة : اقتصاد نقدي و أسواق رأس المال |
| أهداف التعليم |
| فهم النقود و وظائفها، الأنظمة النقدية و التمييز بين مختلف أقسام السوق المالي |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مقياس مدخل للإقتصاد |
| محتوى المادة |
| :الإقتصاد النقدي |
-1 |
| مقدمة : مدخل للاقتصاد الحقيقي و للإقتصاد النقدي |
|
|
| النقود: المفهوم، الأشكال، الوظائف و التطورات |
|
|
| المحملات (Agrégats) و الإحصاءات النقدية |
|
|
| الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب ، نظام سعر الصرف المعوم) |
|
|
| النظريات (الكلاسيكية و الحديثة) و السياسات النقدية |
|
|
| الوساطة المالية |
|
|
| الجهاز المصرفي الجزائري |
|
|
| :سوق رؤوس الأموال |
-2 |
| السوق النقدي: التعريف ، التصنيف، الأدوات ، الهيئات و الدور |
|
|
| السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات و المبادلات |
|
|
| الأسواق الآجلة (المستقبليات، الخيارات و المبادلات) |
|
|
| سوق رؤوس الأموال الدولي (سوق الأورو- عملة) |
|
|
| الساحات المالية الدولية (نيويورك، لندن، طوكيو، بيروت...) |
|
|
| |
| المادة : لغة أجنبية 3 |
| أهداف التعليم |
| بلوغ مستويات عالية من الثراء اللغوي في مجال الاقتصاد و تسيير المؤسسة |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| التحكم في قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية |
| محتوى المادة |
| برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص |