وحدة التعليم : الأساسية |
||||
المادة : اقتصاد بنكي |
||||
أهداف التعليم | ||||
تمكين الطالب من معرفة القضايا الهامة و معالجة مختلف المسائل التي تشكل موضوع الإقتصاد البنكي | ||||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||||
إقتصاد نقدي و أسواق رأس المال | ||||
محتوى المادة | ||||
مفاهيم عامة حول البنوك والنشاط البنكي | • | |||
وظائف البنك التجاري | • | |||
علاقة البنك التجاري بالبنك المركزي | • | |||
ميزانية البنك التجاري | • | |||
تقييم أداء البنوك التجارية | • | |||
الاتجاهات الحديثة في النشاط البنكي وأنواع البنوك | • | |||
المادة : أسواق مالية | ||||
أهداف التعليم | ||||
تمكين الطالب من معرفة الأدوات المالية المتداولة في السوق المالي ، أساليب تداولها ، عقود المعاملات في السوق المالي، عمليات البورصة وكذا الإحاطة بالمفاهيم المتعلقة بالمعاملات المالية الإسلامية | ||||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||||
لاشيء | ||||
محتوى المادة | ||||
الأسواق المالية (المفهوم والوظائف و الأنواع) | • | |||
الأدوات المالية المتداولة | • | |||
الأدوات المالية في سوق رأس المال | • | |||
الأدوات المالية في سوق النقد | • | |||
عقود المعاملات في الأسواق المالية | • | |||
المعاملات الفورية | • | |||
المعاملات الآجلة | • | |||
العقود المستقبلية والآجلة | • | |||
عقود الخيار | • | |||
عمليات البورصة | • | |||
الأسواق المالية الإسلامية | • | |||
المادة : تحليل مالي | ||||
أهداف التعليم | ||||
تمكين الطالب من الفهم الجيد للوظيفة المالية، استنباط المعلومات الأساسية من القوائم المالية وكذا تحليل الهيكل المالي و الحسابات المالية للمؤسسة | ||||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||||
المحاسبة العامة و الرياضيات المالية | ||||
محتوى المادة | ||||
عموميات حول التحليل المالي | • | |||
أدوات التحليل المالي | • | |||
دراسة وتحليل الميزانية | • | |||
التحليل المالي في الأجل الطويل | • | |||
دراسة وتحليل حسابات النتائج | • | |||
دراسة وتحليل التدفقات النقدية | • | |||
دراسة وتحليل جدول تغيرات الأموال الخاصة | • | |||
المؤشرات والنسب المالية الأكثر دلالة | • | |||
حالات عملية شاملة حول التجليل المالي | • | |||
وحدة التعليم : المنهجية |
||||
المادة : محاسبة البنوك |
||||
أهداف التعليم | ||||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||||
محتوى المادة | ||||
خصوصية المحاسبة المالية و البنكية | • | |||
الإطار المحاسبي للبنك | • | |||
محاسبة العمليات البنكية | • | |||
عمليات نهاية السنة (عمليات الجرد) | • | |||
التطورات المتعلقة بمعايير النظام المحاسبي المالي | • | |||
المادة : مالية دولية | ||||
أهداف التعليم | ||||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||||
محتوى المادة | ||||
مفهوم التمويل الدولي وعناصره | • | |||
ميزان المدفوعات | • | |||
سوق الصرف الأجنبي | • | |||
المؤسسات المالية الدولية | • | |||
العولمة المالية | • | |||
وحدة التعليم : الإستكشافية |
||||
المادة : قانون القرض و النقد | ||||
أهداف التعليم | ||||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||||
محتوى المادة | ||||
• | ||||
• | ||||
• | ||||
وحدة التعليم : الأفقية |
||||
المادة : لغة أجنبية | ||||
أهداف التعليم | ||||
Chaque cours s'articule autour d'un thème de monnaie et financière, et se déroule à partir de l'écoute d'un support oral, de la compréhension d'un texte, de l'approfondissement d'un point de grammaire, d'une mise en situation orale et d'une production écrite | ||||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||||
Connaissance générale en management en économie d'entreprise | ||||
محتوى المادة | ||||
Contenu de la matière : | ||||
Chap. 01: travaux sur le vocabulaire spécifique de l'économie, de la finance et du commerce | ||||
Chap. 02: simulation et/ou études de cas |
وحدة التعليم : الأساسية |
||
المادة : تقنيات و أعمال البنوك | ||
أهداف التعليم | ||
تمكين الطالب من معرفة الأساليب و الطرق المستخدمة من قبل البنوك أثناء متاجرتها بالإئتمان، وكذا مختلف سياسات الإقراض و التقنيات المستخدمة في تمويل التجارة الخارجية | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
أسواق النقدية و اقتصاد بنكي | ||
محتوى المادة | ||
مفاهيم عامة | • | |
الوساطة المالية | • | |
الحسابات | • | |
الودائع | • | |
وسائل الدفع | • | |
عمليات الائتمان | • | |
تقنيات تقييم المشاريع وسياسات الإقراض | • | |
تقنيات تمويل التجارة الخارجية | • | |
المادة : النظام المصرفي الجزائري | ||
أهداف التعليم | ||
إطلاع الطالب على المراحل المختلفة التي مرّ بها النظام المصرفي الجزائري وكذا تمكينه من فهم هذا النظام، هيكله و الأسس التي يقوم عليها وطريقة عمله | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
الإقتصاد البنكي و تقنيات وأعمال البنوك | ||
محتوى المادة | ||
نشأة وتطور النظام المصرفي الجزائري منذ الاستقلال (1962-1990) | • | |
تطور النظام المصرفي في ظل الإصلاحات والتعديلات المتتالية | • | |
آليات عصرنة النظام المصرفي الجزائري | • | |
تحديات القطاع المصرفي الجزائري | • | |
المادة : اقتصاد نقدي و مالي معمق | ||
أهداف التعليم | ||
تعميق المكاسب العلمية التي تلقاها الطالب في مساره الدراسي لا سيما منها المتعلقة بالأسواق النقدية و المالية وذلك من خلال عرض لجملة من المفاهيم المتعلقة بالكتلة النقدية وكذا ابراز علاقة النقود بجملة من المتغيرات الكلية | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
إقتصاد نقدي وأسواق رأس المال، الإقتصاد البنكي، تقنيات وأعمال البنوك | ||
محتوى المادة | ||
مدخل للاقتصاد النقدي | • | |
الكتلة النقدية ومقابلاتها | • | |
النقود والفائدة | • | |
النقود والانتاج | • | |
النقود والأسعار | • | |
السياسات النقدية ومكافحة التضخم | • | |
النظم المالية | • | |
الادخار المالي ونماذج التمويل | • | |
وحدة التعليم : المنهجية |
||
المادة : الصيرفة الاسلامية | ||
أهداف التعليم | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
محتوى المادة | ||
مدخل للاقتصاد الاسلامي | • | |
نشأة وماهية المصارف الاسلامية | • | |
مصادر الأموال في المصارف الإسلامية | • | |
مؤسسات التمويل الإسلامية | • | |
المادة : تقرير التربص | ||
أهداف التعليم | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
محتوى المادة | ||
إعداد تقرير التربص | ||
وحدة التعليم : الإستكشافية |
||
المادة : الافلاس و التسوية القضائية | ||
أهداف التعليم | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
محتوى المادة | ||
• | ||
• | ||
• | ||
وحدة التعليم : الأفقية |
||
المادة : لغة أجنبية | ||
أهداف التعليم | ||
Chaque cours s'articule autour d'un thème de monnaie et financière, et se déroule à partir de l'écoute d'un support oral, de la compréhension d'un texte, de l'approfondissement d'un point de grammaire, d'une mise en situation orale et d'une production écrite | ||
المعارف المسبقة المطلوبة | ||
Connaissance générale en management en économie d'entreprise | ||
محتوى المادة | ||
Contenu de la matière : | ||
Chap. 01: travaux sur le vocabulaire spécifique de l'économie, de la finance et du commerce | ||
Chap. 02: simulation et/ou études de cas |