Archive
وحدة التعليم : الأساسية 
المادة : أسس إدارة الموارد البشرية
أهداف التعليم
يتلقى الطالب في هذه المادة الأسس التي تبنى عليها إدارة الموارد البشرية و تقدم له كل المصطلحات و المفاتيح التي تسمح له بفهم محتوى المواد الأخرى المتعلقة بالتخصص. وتعطي صورة شاملة لما سيتطرق له بالتفصيل في المواد الأخرى كتسيير الأجور مثلا و إدارة المسارات المهنية
المعارف المسبقة المطلوبة
على الطالب ان يكون على اطلاع بالمبادئ الأساسية للإدارة و تسيير المؤسسات
محتوى المادة
طبيعة و تطور وظيفة المواردالبشرية -1
تحليل وتوصيف الوظائف -2
تخطيط الموارد البشرية -3
الاستقطاب و التوظيف -4
التدريب و تنمية المهارات -5
نظم الأجور و الحوافز -6
اليقظة الاجتماعية وإدارة النزاعات -7
إدارة المسارات المهنية -8
تقييم أداء الموارد البشرية -9
المادة : تسيير المسارات المهنية
أهداف التعليم
ان الحركية المستمرة التي تشهدها الموارد البشرية داخل المؤسسة تستدعي إعطاء المختصين في مجال إدارة الموارد البشرية كل الأدوات التي ستسمح لهم بمتابعة نمو وتطور هذه الموارد عبر الزمن وذلك بالتمكن من رسم المسارات الوظيفية لكل عامل و الالمام بكل المحطات الرئيسية لتواجد هذا الأخير في المؤسسة منذ توظيفه مرورا بتكوينه، تدريبه، ترقيته الى غاية خروجه (دورة الحياة المهنية)
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في تسيير المؤسسة و اقتصاد المؤسسة و التي اكتسبها في السنوات السابقة
محتوى المادة
ماهية إدارة المسار المهني -1
تسيير المسار المهني: المفهوم، الأهمية والأهداف -
نماذج إدارة المسار المهني -
أبعاد وأنواع تسيير المسار المهني -2
الأبعاد العملية لرسم المسارات المهنية -
أنواع المسارات المهنية -
تخطيط وتنمية المسار المهني على مستوى الأفراد -3
مراحل إدارة المسار المهني على مستوى الفرد -
دورة الحياة المهنية للعاملين -
محددات فعالية تسيير المسار المهني -
معوقات تخطيط المسار المهني للعاملين -
آليات تسيير المسارات المهنية -4
تخطيط المسار المهني -
التدريب -
الترقية -
الحركية المهنية -
المادة : الإتصال
أهداف التعليم
التمكن من هذه المادة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم دور الاتصال في تحقيق أهداف المؤسسة. هذا المقياس يبرز أهمية الاتصال الداخلي في العملية التسييرية ما بين الإدارة و العمال كما سيطلع الطلبة على الطرق المختلفة للاتصال التقليدية و الحديثة التي تستعمل على مستوى المؤسسة
المعارف المسبقة المطلوبة
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية للاتصال و كذا مبادئ الإدارة و تسيير المؤسسة
محتوى المادة
مفاهيم حول الإتصال(التطور التاريخي، الإتصال في الفكر الإداري، مفهومه...) -1
أهمية الإتصال و أهدافه -2
وظيفة الإتصال في المؤسسة -3
مبادىء و مهارات الإتصال -4
معوقات عملية الإتصال و تنظيمها -5
وسائل الإتصال(الكتابي، الشفهي، الإتصال غير اللفظي...) -6
نظم الإتصالات الإلكترونية -7

وحدة التعليم : المنهجية 
المادة : محاسبة الموارد البشرية
أهداف التعليم
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة
مدخل لمحاسبة الموارد البشرية -1
معايير الغعتراف المحابي بالاصول البشرية -2
خصائص الاصول و انطباقها على الموارد البشرية -3
مفهوم محاسبة الموارد البشرية و تطورها التاريخي -4
اهمية و مزايا محاسبة الموارد البشرية -5
اهمية محاسبة الموارد البشرية -
مزايا إستخدام محاسبة الموارد البشرية -
وجهات النظر المؤيدة و المعارضة لمحاسبة الموارد البشرية -6
وجهات نظر المؤيدين للمحاسبة الموارد البشرية -
وجهات نظر المعارضين للمحاسبة الموارد البشرية -
نمادج القياس المحاسبي للموارد البشرية -7
نمادج القياس المعتمدة على التكلفة -
نمادج القياس على اساس القيمة -
المشكل المرتبطة بقياس الموارد البشرية -
صعوبات قياس الموارد البشرية محاسبيا -
إجراءات القياس المحاسبي للموارد البشرية -
المادة : اليقضة الإجتماعية و تسيير النزاعات
أهداف التعليم
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة
منهجية جمع و تحليل البيانات الاجتماعية -1
الوضعية العامة للعمل -2
التنازعية الكامنة -3
التنازعية الجماعية المفتوحة -4
مؤشرات اليقضة الإجتماعية -5
نمادج التشخيص و المراقبة -6
تهيئة علاقات العمل -7

وحدة التعليم : الإستكشافية 
المادة : التطبيقات الاولية لتحليل المعطيات
أهداف التعليم
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة
(spss برنامج) مفاهيم أساسية -1
المتغيرات -2
تصنيف المتغيرات -
مستويات القياس -3
المجتمع و العينة -4
أنواع العينات حسب طريقة إختيارها -
spss إختيار عينة عشوائية باستخدام برنامج -
مستوى الدلالة الإحصائية -4
قوة الإختبار الإحصائي -5
إختيار الإختبار الإحصائي المناسب -
القيم الشادة -6
القيم المفقودة -7
الإفتراضات الإحصائية -8
استقلال المفردات -9
مستوى القياس المطلوب -10
إختبار التوزيع الطبيعي -11
الإحصاءات الوصفية -12

وحدة التعليم : الأفقية 
المادة : لغة أجنبية
أهداف التعليم
يتلقى الطالب في هذه المادة تكوينا باللغة الإنجليزية لمصطلحات تسيير الموارد البشرية مما يسمح له بالاطلاع على المراجع باللغة الأجنبية سواء اثناء تحضير البحوث او عند مواصلة الدراسة في الماستر و الدكتوراه
المعارف المسبقة المطلوبة
اللغة الإنجليزية العامة و مبادئ تسيير الموارد البشرية
محتوى المادة
1-   Recruitment (Job description ; Person specifications ; Recruitment sources and advertising)
2-   Selection (Job advertisements ; Curriculum vitae ; The job interview ; Ageism)
3-   Employee relations (Employmentcontracts ; Disciplinaryandgrievanceprocedures ; Health and safety at work-stress and workplace inguries
4-   HR development (HR development practices ; Dealingwith staff problems ; Appraisal interviews and reports ;Training courses ; Equalopportunities and diversity
5-  Reward and remuneration (Salaries and fringebenefits ; Salaryreviews)
6-  Industrial relations (The rôle of trade unions ; Labour relations ; Wagenegociation)
وحدة التعليم : الأساسية 
المادة : الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية
أهداف التعليم
تسعى هذه المادة لإظهار أهمية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية و كذا الاطلاع على اهم النماذج المتبعة في تصميم استراتيجية الموارد البشرية و تبرز أهمية هذه المادة في ضرورة بعث فكر جديد لدى الطلبة كمسيرين مستقبليين للموارد البشرية نظرا لافتقار المؤسسات الجزائرية للنظرة الاستراتيجية في مختلف عملياتها الإدارية خاصة ما يتعلق منها بالموارد البشرية
المعارف المسبقة المطلوبة
مبادئ تسيير المؤسسة، أسس إدارة الموارد البشرية
محتوى المادة
ماهية الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية -1
التعريف، الأهمية و الأهداف -
إستراتيجية الموارد البشرية و إستراتيجية المنظمة -
أبعاد الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية -
نماذج تصميم إستراتيجية الموارد البشرية -2
نموذج التفاعل البيئي القائم على موارد المنظمة -
نموذج جامعة وورويتش -
نموذج جامعة هارفارد -
نموذج التطابق الاستراتيجي -
التحول الاستراتيجي في وظائف إدارة الموارد البشرية -3
إستراتيجيات الموارد البشرية -4
التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية -
إدارة رأس المال البشري -
إستراتيجية تمكين العاملين -
إستراتيجية التسويق الداخلي -
الإدارة الالكترونية للموارد البشرية -
الإدارة الدولية للموارد البشرية -
المادة : تسيير و تنمية الكفاءات
أهداف التعليم
يكتسب الطالب في هذه المادة معارف تسمح له بفهم أهمية التكوين المتواصل في المؤسسة من اجل التحسين المستمر لكفاءات العمال مما يسمح لهم بالتأقلم المستمر مع التغيرات التكنولوجية الطارئة على المستوى العالمي و كذا التغيرات التي تشهدها إدارة الموارد البشرية و ما تهدف اليه من تحقيق التعلم التنظيمي و تنمية الكفاءات الجماعية داخل المؤسسة
المعارف المسبقة المطلوبة
على الطالب الالمام بأسس تسيير المؤسسة
محتوى المادة
مدخل لتسيير الكفاءات -1
أنواع الكفاءات -2
الرهانات الإستراتيجية لتنمية الكفاءات -3
تنمية الكفاءات الفردية -4
التكوين المتواصل
التعلم بالمرافقة
تثمين مكتسبات الخبر ة المهنية
تنمية الكفاءات الجماعية -5
التعلم التنظيمي
التحالف،الشراكةBenchmarking
المادة : هندسة التكوين
أهداف التعليم
يعتبر التكوين من اهم الجوانب المتعلقة بإدارة الموارد البشرية لذا وجب على الطلبة في هذا التخصص ادراك مدى هذه الأهمية خاصة فيما يتعلق بتنمية الكفاءات المهنية للأفراد العاملين و في نفس الوقت اكتساب المعارف النظرية و الفنية التي ستسمح لهم بإنجاح عملية التكوين (مخطط التكوين، دفتر الشروط، اختيار نمط التكوين ،توفير الوسائل اللازمة ، تقييم عملية التكوين)
المعارف المسبقة المطلوبة
أسس تسيير المؤسسة، اقتصاد المؤسسة ، أسس إدارة الموارد البشرية
محتوى المادة
المدخل لهندسة التكوين -1
أنواع التكوين -
مفهوم وأهمية التكوين المهني المتواصل -
المرتكزات الأساسية لهندسة التكوين -2
إدارة وتنمية الكفاءات -
التسيير التقديري للوظائف والكفاءات -
دور الفاعلين الداخليين -
دور الفاعلين الخارجيين -
الأطر القانونية والتنظيمية للتكوين المتواصل -3
إجراءات و أدوات تخطيط التكوين -4
تحديد احتياجات التكوين -
إعداد مخطط التكوين -
إعداد دفتر الشروط -
تنفيذ عملية التكوين -5
اختيارنمط التكوين
الأنماط الحضورية -
التكوين المفتوح وعن بعد -
التدريب الالكتروني -
التكوين بالمرافقة -
الدعائم والوسائل
الدعائم البيداغوجية -
الوسائل البشرية -
الوسائل التقنية -
تقييم عملية التكوين -6
مجالات التقييم -
أنماط التقييم -
تدقيق عمليات التكوين -

وحدة التعليم : المنهجية 
المادة : حفظ الصحة و الامن
أهداف التعليم
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة
المخاطر المهنية في المؤسسة -1
حوادث العمل: المفاهيم، الأسباب و الأنواع -
الأمراض المهنية: المفاهيم، الأسباب و الأنواع -
التكاليف المباشرة و غير المباشرة للمخاطر المهنية -
حوادث العمل و التكاليف الخفية -
المخاطر المهنية و نظام الأمن -2
الوسائل البشرية و نظام الأمن -
الوسائل التقنية و نظام الأمن -
الأسس التنظيمية و نظام الأمن -
الشروط التكاملية لضمان فاعلية نظام الامن الشامل -
تقرير التربص
أهداف التعليم
يقوم كل طالب بإجراء تربص قصير الاجل خلال السداسي السادس على مستوى مؤسسة اقتصادية ، خدماتية او إدارية و ذلك من اجل التقرب اكثر من عالم المؤسسة و اكتساب معارف ميدانية تمكنه من إيجاد الرابط بين الجوانب النظرية المعلقة بتكوينه و الجوانب التطبيقية و الفنية التي يمكن ان يستفيد منها اذا ما أراد التوجه للحياة العملية بعد حصوله على شهادة الليسانس. ويقوم الطالب بعد انتهاء فترة التربص بإعداد تقرير تحت اشراف أستاذ في التخصص يلخص كل ما تطرق اليه اثناء التربص
المعارف المسبقة المطلوبة
يستعمل الطالب اثناء ا عداد تقرير التربص كل ما اكتسبه اثناء تكوينه المتخصص و يستعين في اعداد التقرير بالأدوات المنهجية التي اكتسبها في السنوات السابقة في مقياس منهجية اعداد البحوث و كذا توجيهات الأستاذ المؤطر
محتوى المادة
تقرير التربص

وحدة التعليم : الإستكشافية 
المادة : قانون العمل
أهداف التعليم
المعارف المسبقة المطلوبة
محتوى المادة
-1
-2
-3
-4
-5

وحدة التعليم : الأفقية 
المادة : لغة أجنبية
أهداف التعليم
يتلقى الطالب في هذه المادة تكوينا باللغة الإنجليزية لمصطلحات تسيير الموارد البشرية مما يسمح له بالاطلاع على المراجع باللغة الأجنبية سواء اثناء تحضير البحوث او عند مواصلة الدراسة في الماستر و الدكتوراه
المعارف المسبقة المطلوبة
اللغة الإنجليزية العامة و مبادئ تسيير الموارد البشرية
محتوى المادة
1-   Recruitment (Job description ; Person specifications ; Recruitment sources and advertising)
2-   Selection (Job advertisements ; Curriculum vitae ; The job interview ; Ageism)
3-   Employee relations (Employmentcontracts ; Disciplinaryandgrievanceprocedures ; Health and safety at work-stress and workplace inguries
4-   HR development (HR development practices ; Dealingwith staff problems ; Appraisal interviews and reports ;Training courses ; Equalopportunities and diversity
5-   Reward and remuneration (Salaries and fringebenefits ; Salaryreviews)
6-   Industrial relations (The rôle of trade unions ; Labour relations ; Wagenegociation)
No event in the calendar
Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

Number of visitors

626259
اليوم3536
الأمس8457
هذا الأسبوع32080
هذا الشهر100001
كل الأيام6262591