وحدة التعليم : الأساسية |
المادة : اقتصاد كلي 1 |
أهداف التعليم |
التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية و التحكم في المجاميع الكلية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مدخل للإقتصاد، إقتصاد جزئي |
محتوى المادة |
مفهوم النظرية الاقتصادية |
1- |
بناء النماذج، دراسة المتغيرات الداخلة والخارجة، التحليل الديناميكي والساكن،الخصائص الأساسية للاقتصاد الكلي،المعادلات السلوكية والتعريفية ، شروط التوازن |
- |
|
بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي |
2- |
حساب الناتج الوطني والدخل الوطني،الناتج المحلي الإجمالي ، الناتج الوطني الإجمالي ،الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل التصرفي |
- |
|
النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي |
3- |
فرضيات المدرسة، التوازن العام عند الكلاسيك، تقييم التوازن العام عند الكلاسيك |
- |
|
التحليل الكلي الكينزي |
4- |
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاعين (أهم افكار كينز، نظرية الطلب الفعال والاستخدام الكامل، دالة الاستهلاك ودالة الادخار، دالة الاستثمار، الكفاية الحدية لرأس المال، التحليل الكينزي بسعر الفائدة ، المضاعف وأنواعه ، ظاهرة المعجل) |
* |
|
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاع حكومي، أثر الاستثمار و الانفاق الحكومي على الدخل، مضاعف الضرائب ومضاعف التحويلات، مضاعف الميزانية المتوازنة، الضرائب المرتبطة بالدخل ودراسة المضاعف |
* |
|
الدخل الوطني مع وجود التجارة الخارجية ( المعاملات الاقتصادية الدولية وتحديد معاملات الدخل الوطني، دالة الصادرات ودالة الواردات، الصادرات والواردات وتحديد الدخل الوطني في التوازن، مضاعف التجارة الخارجية) |
* |
|
|
|
|
المادة : محاسبة تحليلية |
أهداف التعليم |
الأخذ بيد الطالب و الدخول به في مجال المحاسبة التحليلية من خلال تعريفه طريقة حساب التكاليف و التي لها استخدامات متعددة : |
تبرير سعر البيع و هو تبرير مطلوب في التقديرات ، و الصفقات العمومية .. إلخ |
* |
المساعدة على اتخاذ القرارات |
* |
الرقابة البعدية من خلال الانحرافات بين ما تم تقديره و ما تم تحقيقه |
* |
تقييم بعض السلع المنتجة و المستعملة من طرف نفس المؤسسة |
* |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مكتسبات في المحاسبة العامة و تسيير المؤسسات |
محتوى المادة |
مدخل للمحاسبة التحليلية ( تعريف المحاسبة التحليلية ، المقارنة بين نظام المحاسبة المالية و نظام المحاسبة التحليلية ) |
1- |
مدخل إلى مفهوم التكاليف و الأعباء |
2- |
محاسبة المخزونات |
3- |
طريقة التكلفة الكلية و محاسبة الأنشطة |
4- |
|
|
|
المادة : إقتصاد المؤسسة |
أهداف التعليم |
يدرك الطالب أهمية الإدارة الاقتصادية للمؤسسة بما يسمح لها بالبقاء و النمو |
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
مفهوم المؤسسة |
1- |
المؤسسة والمحيط |
2- |
تنظيم المؤسسة |
3- |
وظائف المؤسسة |
4- |
أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة |
5- |
انماط نمو المؤسسة |
6- |
|
|
|
|
وحدة التعليم : المنهجية |
المادة : احصاء 3 |
أهداف التعليم |
الإلمام بمبادئ الإحصاء التطبيقي بدءا بالمعاينة، التقدير بالنقطة و بمجال ثقة وصولا إلى الاختبارات الإحصائية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مقياسي الإحصاء 1 و الإحصاء2 |
محتوى المادة |
توزيع المعاينة (مفاهيم، توزيعات المعاينة، تقييم المقدر النقطي) |
1- |
مجال الثقة (عينة طبيعية، مجال الثقة، مجال الثقة للتباين، عينة غير طبيعية، مجال الثقة المتوسط ، مجال الثقة بين المتوسطين، مجال الثقة للنسبة بين تباينين) |
2- |
الاختبارات الإحصائية (مقدمة واختبار غوص، اختبار ستودنت...تحليل الانحدار وتقديم المعالم) |
3- |
|
|
|
المادة : رياضيات المؤسسة |
أهداف التعليم |
التحكم في حل مشاكل اقتصادية بأدوات البرمجة الخطية و الغير خطية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مقاسيي الرياضيات1 و الرياضيات2 |
محتوى المادة |
البرمجة الخطية |
1- |
صياغة المسألة |
- |
|
الحل البياني |
- |
|
عرض الحل بطريقة السمبلكس |
- |
|
المسألة الثنائية وتحليل الحساسية |
- |
|
مشاكل النقل |
2- |
صياغة المسألة |
- |
|
تمثيل مشكلة النقل بنظرية الشبكة |
- |
|
عرض الحل بطريقة الشبكة |
- |
|
مدخل للبرمجة غير الخطية بقيود أو بدون قيود |
3- |
|
|
|
المادة : منهجية 2 |
أهداف التعليم |
اكتساب الطالب لمؤهل التفكير السليم بخصوص معالجة مسألة اقتصادية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مقياس المنهجية 1 |
محتوى المادة |
منهجية اعداد مشاريع التخرج |
1- |
مقدمة البحث وخطة البحث |
2- |
تحرير مضمون البحث |
3- |
التهميش، المراجع |
4- |
ملاحق البحث |
5- |
فهرس البحث |
6- |
إعداد الاستبيانات |
7- |
|
|
وحدة التعليم : الإستكشافية |
المادة : اعلام آلي 2 |
أهداف التعليم |
تعزيز معارف الطالب بخصوص المجالات المتعددة لاستخدام الحاسوب |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مقياس الإعلام الآلي 1 |
محتوى المادة |
استخدام الحاسوب في حل مسألة |
1- |
هيكل البرمجة |
2- |
الخوارزميات |
3- |
الحلقات |
4- |
|
|
وحدة التعليم : الأفقية |
المادة : اقتصاد نقدي و أسواق رأس المال |
أهداف التعليم |
فهم النقود و وظائفها، الأنظمة النقدية و التمييز بين مختلف أقسام السوق المالي |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مقياس مدخل للإقتصاد |
محتوى المادة |
الإقتصاد النقدي |
1- |
مقدمة : مدخل للاقتصاد الحقيقي و للإقتصاد النقدي |
أ- |
|
النقود: المفهوم، الأشكال، الوظائف و التطورات |
ب- |
|
المحملات (Agrégats) و الإحصاءات النقدية |
ج- |
|
الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب ، نظام سعر الصرف المعوم) |
د- |
|
النظريات (الكلاسيكية و الحديثة) و السياسات النقدية |
ه- |
|
الوساطة المالية |
و- |
|
الجهاز المصرفي الجزائري |
ز- |
|
سوق رؤوس الأموال |
2- |
السوق النقدي: التعريف ، التصنيف، الأدوات ، الهيئات و الدور |
أ- |
|
السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات و المبادلات |
ب- |
|
الأسواق الآجلة (المستقبليات، الخيارات و المبادلات) |
ج- |
|
سوق رؤوس الأموال الدولي (سوق الأورو- عملة) |
د- |
|
الساحات المالية الدولية (نيويورك، لندن، طوكيو، بيروت...) |
ه- |
|
|
|
|
المادة : لغة أجنبية 3 |
أهداف التعليم |
بلوغ مستويات عالية من الثراء اللغوي في مجال الاقتصاد و تسيير المؤسسة |
المعارف المسبقة المطلوبة |
التحكم في قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية |
محتوى المادة |
برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص |
|
|
|