Archive
العلـــوم التجاريـــة  :القســـم
بولعسل سامية  :مسؤول التخصص
الميدان: علوم إقتصادية التسيير و علوم تجارية
الشعبة: علوم تجارية
التخصص: تسويـــق
المستوى: ليســـانس
:تقديـــم   
 من أهم أنشطة المؤسسة و التي تحتل دورا مهما في عملها هو قطاع التسويق لأن مهمته تكمن في تحقيق أهداف المؤسسة، و تحقيق أعلى مبيعات للمنتج أو الخدمة التي تمثل المؤسسة في السوق بالشكل الذي يلبي حاجة العميل و يمنحه الشعور بالرضا بالسلعة أو الخدمة، لكل هذا يسعى هذا التخصص إلى إنتاج عنصر بشري يحيط بأهم المعارف المتعلقة بالتسويق 
:اهداف التكوين  
:تتمثل أهداف التكوين فيما يلي
. التعريف بأهمية نظم المعلومات في المؤسسات الاقتصادية، خاصة نظم المعلومات التسويقية -
. القدرة على القيام ببحوث التسويق، التي تساهم في جمع البيانات الضرورية التي ترتكز عليها عملية اتخاذ القرار التسويقي -
. أهمية دراسة سلوك المستهلك والنماذج المفسرة له -
. أن يتعلم الطالب أهم المهارات الاتصالية التي تساعده في مجال التسويق، إضافة إلى أهمية الاتصال مع الجماهير -
. التعرف على بعض المفاهيم الأساسية في تسويق الخدمات، ومعرفة الأهمية المتزايدة لقطاع الخدمات -
. التعرف الطرق الأساسية لدراسة السوق، والأساليب الكمية المستعملة لتحليل الأسواق -
. اكتساب المهارات الخاصة بتحليل المعطيات التسويقية عن طريق الإعلام الآلي -
. الإحاطة بأهم المصطلحات التسويقية باللغة الانجليزية، لمساعدته في عملية الترجمة  -
. معرفة الأهمية الكبيرة للتسويق الالكتروني خاصة مع الثورة الكبيرة في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال، مع اكتسابه لكيفية التسويق عن طريق الانترنت -
. التعرف على ماهية المنتجات الجديدة والاستراتيجيات التسويقية الخاصة بالمزيج التسويقي الخاصة بها -
. فهم ماهية التسويق الدولي أهميته وأهدافه، الأساليب المتاحة أمام المؤسسة للدخول للأسواق الدولية، بالإضافة للاستراتيجيات المتاحة أمامها لولوج هذه الأسواق -
. كيفية إعداد الإستراتيجية التسويقية وأهم أنواعها ، مع التعريف بأهم أدوات التحليل الاستراتيجي  -
. كيفية إعداد المذكرة، بالاعتماد الطريقة المنهجية الصحيحة، و كذا كيفية إجراء الدراسة التطبيقية باستثمار ما تعلموه في مقياس بحوث التسويق وتحليل المعطيات -
:المؤهلات و الكفاءات المستهدفة  
. كيفية صياغة الإستراتيجية التسويقية وأدوات التحليل الاستراتيجي -
.تحليل المعطيات التسويقية باستعمال احدث البرامج عن طريق الإعلام الآلي -
المهارات الاتصالية التي تساعد الطالب  في مجال التسويق. -
.اكتساب أهم الطرق الأساسية لدراسة السوق، والأساليب الكمية المستعملة لتحليل الأسواق -
.اكتسابه لكيفية التسويق عن طريق الانترنت -
كيفية إعداد المذكرة بالاعتماد الطريقة المنهجية الصحيحة، و كذا كيفية إجراء الدراسة التطبيقية باستثمار ما تعلموه في مقياس بحوث التسويق وتحليل المعطيات -
.دراسة سلوك المستهلك والنماذج المفسرة له -
.الأساليب المتاحة أمام المؤسسة للدخول للأسواق الدولية، بالإضافة للاستراتيجيات المتاحة أمامها لولوج هذه الأسواق -
.معرفة الأهمية المتزايدة لقطاع الخدمات، والمزيج التسويقي الخاص بها  -
:القدرات الجهوية والوطنية لقابلية التشغيل  
: على المستوى المحلي لدينا
.منطقة صناعية( أولاد صالح) تضم العديد من المؤسسات الصناعية
.منطقة صناعية( بلارة) مع انطلاق المشاريع بها ستصبح قطبا صناعيا بامتياز يضمن العديد من مناصب الشغل
.ميناء جن جن يضم العديد من المؤسسات التجارية العالمية وتوفر العديد من مناصب الشغل
: على المستوى الجهوي و الوطني
. ظهور العديد من الوكالات التجارية للعديد من الماركات العالمية خاصة السيارات
.ظهور العديد من الوكالات التجارية الخاصة بمؤسسات خدمات الاتصالات، والوكالات السياحية والخدمات البنكية
:الجسور نحو تخصصات أخرى  
:بإمكان المتخرجين من هذا التخصص التوجه نحو الماستر في التخصصات التالية 
التسويق السياحي
 التسويق الدولي
 تسويق الخدمات
تسويق المعلومات
التسويق الصناعي
التسويق الصحي
التسويق الإلكتروني
التسويق الاجتماعي
 التسويق المصرفي
:مؤشرات النجاعة  لمتابعة التكوين  
. نسبة النجاح: ما يقارب 90 بالمائة
. إمكانية التشغيل: هناك فرص كبيرة للعمل خاصة في مجال الخدمات
:الكفاءات المكتسبة
كيفية صياغة الإستراتيجية التسويقية وأدوات التحليل الاستراتيجي -
تحليل المعطيات التسويقية باستعمال احدث البرامج عن طريق الإعلام الآلي -
المهارات الاتصالية التي تساعد الطالب  في مجال التسويق -
اكتساب أهم الطرق الأساسية لدراسة السوق، والأساليب الكمية المستعملة لتحليل الأسواق -
كيفية إعداد المذكرة بالاعتماد الطريقة المنهجية الصحيحة -
الأساليب والاستراتيجيات المتاحة أمام المؤسسة للدخول للأسواق الدولية -
التسويق عن طريق الانترنت -
:معايير الديمومة
متابعة الوحدات التعليمية إجباري
:تقييم الطلبة يتم كما يلي
 امتحان نهائي عند نهاية كل سداسي -
 الرقابة المستمرة للمعارف المكتسبة من قبل الطلبة(أسئلة كتابية وشفهية، تقديم العروض، الأعمال الشخصية، أبحاث ميدانية...) -
 تقرير التربص -
 مدة الامتحان النهائي ساعة ونصف ويقيم على أساس عشرون نقطة -
: المعدل النهائي للمادة يحتسب كما يلي
 معدل المادة = الامتحان النهائي(2/3)+ معدل الرقابة المستمرة(1/3) -
هناك دورة استدراكية موجهة للطلبة الذين لم ينجحوا في الدورة العادية
:بطاقية التنظيم السداسي  
السداسي الخامس
نوع التقييم الرصيد المعامل  الحجم الساعي الأسبوعي الحجم الساعي السداسي الوحدات التعليمية
متواصل إمتحان أخرى اعمال تطبيقية اعمال موجهة محاضرة من 14 إلى 16 أسبوع
الوحدة التعليمية الأساسية
X X 06 02 03:30 01:30 01:30  97:30 سلوك المستهلك
X X 06 02 05:00 01:30 01:30 120:00 بحوث التسويق
X X 06 02 05:00 01:30 01:30 120:00 نظم المعلومات التسويقية
الوحدة التعليمية المنهجية
X 05 02 05:30 01:30 137:30 الإتصال
X X 04 02 04:00 01:30 01:30 105:00 تسويق الخدمات
الوحدة التعليمية الإستكشافية
X 02 02 01:30 01:30 45:00 قانون حماية المستهلك
الوحدة التعليمية الأفقية
X 01 01 01:30 22:30 لغة أجنبية
السداسي السادس
نوع التقييم الرصيد المعامل  الحجم الساعي الأسبوعي الحجم الساعي السداسي الوحدات التعليمية
متواصل إمتحان أخرى اعمال تطبيقية اعمال موجهة محاضرة من 14 إلى 16 أسبوع
الوحدة التعليمية الأساسية
X X 06 02 06:00 01:30 01:30  135:00 تسويق إلكتروني
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135:00 تسويق إستراتيجي
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135:00 تسويق دولي
الوحدة التعليمية المنهجية
X X 05 02 03:00 01:30 01:30 90:00 تحليل قواعد البيانات
X 04 01 06:00 90:00 تقرير التربص
الوحدة التعليمية الإستكشافية
X 02 01 01:30 01:30 45:00 قانون المنافسة
الوحدة التعليمية الأفقية
X 01 01 01:30 22:30 لغة أجنبية
البرنامج المفصل للسداسيين الخامس و السادس تخصص تسويق
No event in the calendar
Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

Number of visitors

624831
اليوم2594
الأمس3672
هذا الأسبوع17805
هذا الشهر93941
كل الأيام6248316