وحدة التعليم : الأساسية |
المعامل: 03 |
الرصيد: 07 |
المادة : الاندماج الاقتصادي الدولي |
أهداف التعليم |
اكتساب الطالب التحكم في معالجة القضايا المالية الدولية والتحرير الدولي |
المعارف المسبقة المطلوبة |
يجب على الطالب أن يكون ملم ببعض مبادئ الاقتصاد الكلي والمالية الدولية |
محتوى المادة |
تعريف الاندماج الدولي |
-1 |
نشأة الاندماج الدولي |
-2 |
خصائص الاندماج الدولي |
-3 |
أسباب و دوافع الاندماج الدولي |
-4 |
أهم تجارب الاندماج الدولي |
-5 |
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة :الانتاج الدولي و الشركات المتعددة الجنسيات |
أهداف التعليم |
.التحكم في معالجة وتحليل دور الشركات متعددة الجنسيات في العلاقات الاقتصادية الدولية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
.يجب على الطالب أن يكون ملم بقضايا المالية الدولية ودور الشركات متعددة الجنسيات |
محتوى المادة |
.مدخل نظري |
-1 |
.دور الشركات متعددة الجنسيات في التنمية الاقتصادية |
-2 |
.دور الشركات متعددة الجنسيات في الإنتاج الدولي |
-3 |
.تأثير إنتاج الشركات متعددة الجنسيات في دول العالم الثالث |
-4 |
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 05 |
المادة :مؤسسات العولمة الاقتصادية |
أهداف التعليم |
.التحكم في معالجة وتحليل دور المؤسسات المالية الدولية في زيادة الاندماج المالي والاقتصادي بين الدول |
المعارف المسبقة المطلوبة |
.يجب على الطالب أن يكون ملم بالأهداف الرئيسية التي أنشئ من أجلها كل من صندوق النقد الدولي والبنك العالمي |
محتوى المادة |
1- Le fond monétaire international |
a- Rôle du FMI, Répartition des pouvoirs, Les ressources du FMI |
b- Comment le FMI assure la promotion de la stabilité économique mondiale |
c- Comment le FMI participe à la résolution des crises économiques |
2- Banque mondiale |
a- Rôle de la Banque, Objectifs Organisation, Ressources, instruments d'intervention |
b- Banque mondiale et Groupe de la Banque mondiale |
c- La banque mondiale, La pauvreté, critiques envers la Banque mondiale, manifestations, … |
3- OMC |
a- Le cadre institutionnel |
b- Un champ de négociations élargi (l’échec de Seattle, la relance des négociations, les nouveaux sujets) |
c- Au-delà du commerce (le débat sur la santé, environnement, normes sociales, éthique de commerce et commerce équitable) |
|
|
وحدة التعليم : المنهجية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة : السلاسل الزمنية |
أهداف التعليم |
اطلاع الطالب على المبادئ الأساسية لتحليل السلاسل الزمنية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
يجب على الطالب أن يكون درس الإحصاء الوصفي ونظرية الاحتمالات |
محتوى المادة |
نظرة عامة حول السلاسل الزمنية |
-1 |
السيرورة السكونية |
-2 |
السيرورة السكونية ذات الجذر الاحادي |
-3 |
استقرار المدى و الاستقرار المشتق |
-4 |
السيرورة السكونية التكاملية |
-5 |
الظواهر ذات الانحدار الخاطئ |
-6 |
اختبارات الاستقرار |
-7 |
اختبارات الجذر الاحادي |
-8 |
تحويل السلاسل الزمنية غير المستقرة |
-9 |
انحدار سلسلة زمنية ذات جذر أحادي |
-10 |
|
المعامل: 01 |
الرصيد: 02 |
المادة : االاتصال والتحرير الإداري |
أهداف التعليم |
بهدف تمكين الطالب من تحرير الوثائق الإدارية بطريقة منهجية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
مدحل إلى الإتصال |
:أولا |
مبادئ وقواعد التحرير الاداري |
:ثانيا |
أنواع الوثائق والمحررات الإدارية - الرسالة- جدول الإرسال – التقرير – المحضر- عرض الحال –المذكرة- القرار والمقرر |
:ثالثا |
النصوص التشريعية والتنظيمية |
:رابعا |
نماذج عن الوثائق والمحررات الإدارية |
:خامسا |
نماذج الاستدعاء نماذج لمذكرة ادارية نماذج لمحضر |
|
|
وحدة التعليم : الإستكشافية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 02 |
المادة :قانون محاربة الفساد
|
أهداف التعليم |
توعية الطالب وتحسيسه من خطر الفساد وآثاره السلبية على الاقتصاد الوطني، ودفعه للمساهمة في محاربته |
المعارف المسبقة المطلوبة |
التطرق إلى القوانين الأساسية لمحاربة الفساد في الجزائر، وتقييمها من حيث نجاعتها في الحد من الفساد |
محتوى المادة |
أولا: جوهر الفساد |
الفساد لغةً |
- |
الفساد اصطلاحاً |
- |
الدين والفساد |
- |
ثانيا: أنواع الفساد |
الفساد المالي |
- |
الفساد الإداري |
- |
الفساد الأخلاقي |
- |
... الفساد السياسي إلخ |
- |
ثالثا: مظاهر الفساد الإداري والمالي |
الرشوة |
- |
المحسوبية |
- |
المحاباة |
- |
الوساطة |
- |
الإبتزاز والتزوير |
- |
نهب المال العام والانفاق غير القانوني له |
- |
التباطؤ في إنجاز المعاملات |
- |
الانحرافات الإدارية والوظيفية أو التنظيمية من قبل الموظف والمسؤول |
- |
المخالفات التي تصدر عن الموظف العام أثناء تأديته لمهام وظيفته |
- |
أسباب الفساد الإداري والمالي |
- |
أسباب الفساد من وجهة نظر المنظرين |
- |
:رابعا: أكد منظري وباحثي علم الإدارة والسلوك التنظيمي على وجود ثلاث فئات حددت هذه الأسباب و هي |
:حسب رأي الفئة الأولى |
-1 |
|
أسباب حضرية |
- |
|
أسباب سياسية |
- |
:حسب رأي الفئة الثانية |
-2 |
|
أسباب هيكلية |
- |
|
أسباب قيمية |
- |
:حسب رأي الفئة الثالثة |
-3 |
|
أسباب بايولوجية و فزيولوجية |
- |
|
أسباب اجتماعية |
- |
الأسباب العامة للفساد( ضعف المؤسسات،تضارب المصالح،السعي للربح السريع،ضعف دور التوعية بالمؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام وغيرهاعدم تطبيق القانون بالشكل الصارم،إلخ |
- |
آثار الفساد الإداري والمالي |
- |
خامسا: محاربة الفساد من طرف الهيئات والمنظمات الدولية والمحلية |
سادسا: منظمة الشفافية الدولية |
طرق العلاج وسبل محاربة ظاهرة الفساد |
- |
الجانب الديني، الجانب التثقيفي وزيادة الوعي بمخاطرالفساد و الجانب السياسي، |
- |
سابعا |
نماذج لتجارب بعض الدول في مكافحة الفساد |
- |
التجربة الهندية ، التجربة السنغافورية ،تجربة الولايات المتحدة الأمريكية ،تجربة هونج كونج |
- |
ثامنا: التجربة الماليزية ,التجربة التركية |
|
|
وحدة التعليم : الأفقية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 01 |
المادة : الإنجليزية المالية |
أهداف التعليم |
تهدف هذه المادة لتعزيز قدرات الطلاب باستخدام الانجليزية في المسائل الاقتصادية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
بعض المبادئ الأساسية في الانجليزية التي تم دراستها في الليسانس |
محتوى المادة |
|
|
|
|