الوحدة الأساساية
|
.1 |
| مادة الإدارة الإستراتيجية |
.1.1 |
|
| :محتوى المادة |
|
|
| الفصل الأول: المؤسسة و علاقتها بالمحيط |
|
|
| مفهوم المؤسسة و المحيط |
.1 |
|
|
| التحولات في المحيط على المؤسسة |
.2 |
|
|
| التحولات الداخلية في المؤسسة |
.3 |
|
|
| الفصل الثاني : تطور الإدارة الإستراتيجية |
|
|
| مفهوم و سيرورة التخطيط في المدى الطويل |
.1 |
|
|
| الإنتقال من التخطيط إلى الإستراتيجية |
.2 |
|
|
| مدارس التفكير الإستراتيجي |
.3 |
|
|
| مستويات الإستراتيجية |
.4 |
|
|
| سيرورة إتخاذ القرارات في المؤسسة |
.5 |
|
|
| خطوات صياغة القرارات الإستراتيجية |
.6 |
|
|
| الفصل الثالث: الرؤية الإستراتيجية و مجال نشاط المؤسسة |
|
|
| نشاطات و هوية المؤسسة من المنظور الإستراتيجي |
.1 |
|
|
| صياغة الأهداف و الرؤية الإستراتيجية للمؤسسة |
.2 |
|
|
| التقسيم الإستراتيجي لنشاطات المؤسسة |
.3 |
|
|
| الفصل الرابع: التشخيص الخارجي للمؤسسة |
|
|
| مبادئ التشخيص الإستراتيجي |
.1 |
|
|
| تشخيص المحيط التنافسي |
.2 |
|
|
| أدوات التشخيص الخارجي |
.3 |
|
|
| التشخيص الإستراتيجي للموارد التكنولوجية |
.4 |
|
|
| الفصل الخامس: التشخيص الداخلي للمؤسسة |
|
|
| أدوات التشخيص الداخلي |
.1 |
|
|
| التشخيص الإستراتيجي للموارد و الكفاءات في المؤسسة |
.2 |
|
|
| تشخيص وظيفة الموارد البشرية بالمؤسسة |
.3 |
|
|
| التشخيص الإستراتيجي للموارد المالية |
.4 |
|
|
| تشخيص التنظيم و التسيير في المؤسسة |
.5 |
|
|
| الفصل السادس: الخيارات الإستراتيجية في المؤسسة |
|
|
| الخيارات الإستراتيجية في المؤسسة |
.1 |
|
|
| إستراتيجيات الأعمال في ميدان النشاط |
.2 |
|
|
| الإستراتيجيات الوظيفية |
.3 |
|
|
| الفصل السابع: إجراءات و خطوات تنفيذ و مراقبة الخيارات الإستراتيجية |
|
|
| المتطلببات التنظيمية لتنفيذ الإستراتيجية |
.1 |
|
|
| تسيير التغيير الإستراتيجي |
.2 |
|
|
| الرقابة الإستراتيجية |
.3 |
|
|
|
| .الهدف من دراسة هذا المقياس هو تقديم للطلبة أدوات التشخيص وتقديم لهم مختلف الخيارات الإستراتيجية الممكنة |
|
|
|
|
|
| مادة نظرية المنظمات |
.2.1 |
|
:محتوى المادة
|
| تكوين و تحوّل المنظمات |
.1 |
|
|
| مراحل تكوين المنظمة المعاصرة |
.1.1 |
|
|
|
| مفهوم و طبيعة المنظمة |
.2.1 |
|
|
|
| المنظمة و المحيط |
.3.1 |
|
|
|
| نظرية المنطمات |
.2 |
|
|
| المنطمة في النطرية الإقتصادية الكلاسيكية |
.1.2 |
|
|
|
| النظريات التعاقدية |
.2.2 |
|
|
|
| المنظمة التطورية |
.3.2 |
|
|
|
| نظرية المنظمة اليبانية |
.4.2 |
|
|
|
| مساهمة نظرية التسوية |
.5.2 |
|
|
|
| النظريات الإقتصادية للمنظمة |
.3 |
|
|
| النظريات العقلانية للمنظمة |
.1.3 |
|
|
|
| المقاربات الإجتماعية و الإنسانية للمنظمة |
.2.3 |
|
|
|
| مقاربات نظريات الأنظمة |
.3.3 |
|
|
|
| التصور الشامل لنظرية المنظمات |
.4.3 |
|
|
|
| النظرية الإستراتيجية و آفاق التصور الشامل لنظرية المنظمة |
.4 |
|
|
| نظرية الإقتصاد الصناعي |
.1.4 |
|
|
|
| مقاربة الموارد و الكفاءات |
.2.4 |
|
|
|
| نظرية الأطراف المشتركة |
.3.4 |
|
|
|
| نحو مقاربة متكاملة للنظرية الإستراتيجية للمنظمة |
.4.4 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| الهدف من دراسة هذا المقياس هو تقديم للطلبة فكرة عن تكوين وتحول المنظمات ومختلف النظريات المهتمة بهذا المجال |
|
|
|
|
|
| مادة إدارة الموارد البشرية |
.3.1 |
|
| :محتوى المادة |
|
|
| طبيعة و تطور وظيفة الموارد البشرية |
.1 |
|
|
| تحليل و توصيف الوظائف |
.2 |
|
|
| تخطيط الموارد البشرية |
.3 |
|
|
| الإستقطاب و التوظيف |
.4 |
|
|
| التدريب و تنمية المهارات |
.5 |
|
|
| نظم الأجور و الحوافز |
.6 |
|
|
| اليقضة الإجتماعية و إدارة النزاعات |
.7 |
|
|
| إدارة المسارات المهنية |
.8 |
|
|
| تقييم أداء الموارد البشرية |
.9 |
|
|
|
|
|
|
|
| .يهدف هذا المقياس إلى تقديم إشكاليات وظيفة إدارة الموارد البشرية في المؤسسة |
|
|
|
|
|
|
الوحدة المنهجية
|
.2 |
مادة جباية المؤسسة
|
.1.2 |
|
| :محتوى المادة |
|
|
| مدخل للجباية |
.1 |
|
| الإلتزامات الجبائية(إلتزامات تصريحية، إلتزامات تمويلية) |
.2 |
|
| الإطار الجبائي للرسم على القيمة المضافة |
.3 |
|
| الإطار الجبائي للرسم على النشاط المهني |
.4 |
|
| الإطار الجبائي للضريبة على أرباح الشركات |
.5 |
|
| الإطار الجبائي للضريبة على الدخل الإجمالي |
.6 |
|
| الإطار الجبائي للضريبة الجزافية الوحيدة |
.7 |
|
|
|
|
|
|
مادة هياكل و تنظيم المؤسسة
|
.2.2 |
|
| :محتوى المادة |
|
|
| الفصل الأول: ماهية التنظيم النشأة و التطور و مداخل دراسة المنظمات |
|
|
| الفصل الثاني: الهيكل التنظيمي مفهومه و خصائصه نظريات التنظيم |
|
|
| الفصل الثالث: تصنيفات الهياكل التنظيمية |
|
|
| أنواع الهياكل التنظيمية حسب تدرج السلطة |
.1 |
|
|
| أنواع الهياكل التنظيمية حسب نطاق الإشراف |
.2 |
|
|
| أنواع الهياكل التنظيمية حسب تقسيم وتجميع الأنشطة |
.3 |
|
|
| أنواع الهياكل التنظيمية حسب نموذج التنظيم |
.4 |
|
|
| الفصل الرابع: تصميم الهيكل |
|
|
| تصميم العمل، تكوين الوحدات، تحديد السلطات والمسؤوليات، علاقات السلطة، تفويض السلطة |
- |
|
|
| الفصل الخامس : محددات تصميم الهيكل التنظيمي، حجم ودورة حياة المنظمة، بيئة وإستراتيجية المنظمة، تكنولوجية وثقافة المنظمة |
|
|
|
|
|
|
|
|
الوحدة الإستكشافية
|
.3 |
| مادة تقنيات التنبؤ |
|
|
| :محتوى المادة |
|
|
| مفاهيم أساسية(التقدير، التوقع، التنبؤ) |
.1 |
|
| السلاسل الزمنية |
.2 |
|
| التوقع بإستخدام تقنية الاوساط المتحركة |
.3 |
|
| التوقع بإستخدام تقنية الاوساط المتحركة المرجحة |
.4 |
|
| التوقع بإستخدام تقنية المسح الأسي |
.5 |
|
| التوقع بإستخدام معادلة الاتجاه العام |
.6 |
|
| التوقع بإستخدام نماذج الأنحدار والارتباط |
.7 |
|
| التوقع بإستخدام تقديرات الخبراء |
.8 |
|
|
|
|
|
|
|
الوحدة الأفقية
|
.4 |
| مادة اللغة الأجنبية(إنجليزية) |
|
|
| :محتوى المادة |
|
|
| الفصل الأول: أعمال حول مفاهيم خاصة بالاقتصاد، المالية والتجارة |
- |
|
| الفصل الثاني: المحاكاة و/أو دراسات حالة |
- |
|
|
|
|
| الهدف من دراسة هذا المقياس هو تطوير مهارات التحكم في المصطلحات الاقتصادية والتجارية و تطوير كفاءات الاتصال الكتابي والشفهي |