وحدة التعليم : الأساسية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة: محاسبة التسيير الإستراتيجية |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
المقدمة، مراجعة بعض مفاهيم محاسبة التسيير والمحاسبة التحليلية وربط هذا المقياس بظروف العمل الحديثة |
-1 |
المحاسبة والتسيير حسب الأنشطة |
-2 |
التسعير في الطويل المدى وتكلفة الهدف |
-3 |
سعر بيع مابين الوحدات |
-4 |
لوحات القيادة (بطاقة الأداء المتوازن) |
-5 |
دراسة العلاقة بين التكلفة، الحجم والربح في حالة تعدد المنتجات وعدم التأكد |
-6 |
.. تكلفة مراحل وأوامر الإنتاج |
-7 |
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة: الأنظمة المحاسبية المقارنة |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
عموميات حول النظام المحاسبي؛ |
• |
مكونات و خصائص النظام المحاسبي؛ |
• |
الأنظمة المحاسبية المقارنة؛ |
• |
أسباب الاختلاف بين الأنظمة المحاسبية؛ |
• |
الأنظمة المحاسبية المستمدة من النموذج الأوروبي؛ |
• |
الأنظمة المحاسبية المستمدة من النموذج الأنجلوساكسوني؛ |
• |
أهمية التوافق و التوحيد المحاسبي الدولي. |
• |
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة: النظم الضريبية الدولية |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
الإتفاقيات الضريبية الدولية؛ |
• |
الإتفاقيات الثنائية و المتعددة؛ |
• |
المنافسة الضريبية الدولية الضارة؛ |
• |
التهرب و الغش الضريبي الدولي؛ |
• |
الجنات الضريبية؛ |
• |
التوافق الضريبي الدولي. |
• |
|
|
وحدة التعليم : المنهجية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 03 |
المادة: منهجية البحث العلمي |
أهداف التعليم |
اكتساب مؤهل التحليل المنهجي السليم للمشكلات الاقتصادية.وتحرير وأعداد البحوث وفقا لمنهجية علمية سليمة .والتدرب على استخدام الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات واختبار فرضيات البحوث |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة فن التفكير المنطقي ، الاستقراء و الاستنباط و التحليل السليم |
محتوى المادة |
ماهية البحث العلمي : المفهوم , الخصائص , الأنواع |
-1 |
مناهج البحث العلمي وأنواع البحوث الجامعية ومواصفاتها |
-2 |
العينات واستخدامها في البحث العلمي, وأدوات جمع المعلومات الأولية |
-3 |
المراجع والمصادر وكيفية الإفادة منها |
-4 |
الأدوات الإحصائية المستخدمة في البحث العلمي |
-5 |
خطوات تحديد موضوع البحث العلمي |
-6 |
أسلوب الكتابة العلمية و استخدامات الهوامش |
-7 |
:فنون تحرير وكتابة البحث العلمي |
-8 |
صياغة العنوان ؛عرض الجداول والأشكال والصور ؛ مواصفات صفحة الكتابة وترقيم الصفحات |
• |
|
كتابة المستخلص ؛ ملاحق البحث ؛ صفحة الغلاف الخارجي ؛ إعداد الفهارس ؛ المختصرات |
• |
|
علامات الوقف والكتابة ؛ إعداد قائمة المراجع ؛ قضايا الكتابة والإملاء |
• |
|
|
المعامل: 01 |
الرصيد: 03 |
المادة: مراقبة التسيير |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
1- La mesure de performance |
• De la filière à l’entité ; |
• De L’information à l’incitation ; |
• De la performance financière à la performance globale (Qualité, environnement, social et sociétal) |
2- Le tableau de bord, outil de pilotage |
• Types de tableau de bord |
• Le model cout / délai/qualité |
• La balance scorecard…. |
• Finalités du tableau de bord |
• Les indicateurs du tableau de bord |
• Les différentes étapes de la construction d’un système de tableau de bord |
• Choix des points clés, des indicateurs pertinents, de la périodicité |
3- Synthèse : Evolution et adaptation des systèmes de contrôle de gestion |
|
المعامل: 01 |
الرصيد: 03 |
المادة: مشاكل محاسبية معاصرة |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
محاسبة تبيض الأموال؛ |
• |
محاسبة التضخم؛ |
• |
محاسبة المعاملات بالعملة الأجنبية؛ |
• |
محاسبة الموارد البشرية (الإبداع، الإبتكار.....) |
• |
محاسبة التكاليف البئية |
• |
محاسبة المسؤولية الاجتماعية |
• |
حالات أخرى. |
• |
|
|
وحدة التعليم : الإستكشافية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 02 |
المادة: قانون الصفقات العمومية |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
مجموعة من القوانين والتشريعات المنظمة للصفقات العمومية في الجزائر |
|
|
وحدة التعليم : الأفقية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 01 |
المادة: لغة أجنبية |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
1- The main terms Anglo-Saxon |
- General accounting, cost accounting, controlling, management, financial and management |
2- Analysis and reviews of financial documents in English |
- Balance sheets and operating accounts |
- Budget and Forecast |
- Investment plans |
- Annual reports |