| وحدة التعليم : الأساسية |
| الرصيد: 06 المعامل: 02 |
المادة : التدقيق الإجتماعي |
| أهداف التعليم |
| من خلال تدريس هذه المادة يستطيع الطالب إنجاز التدقيق الإجتماعي أو تقييم مختلف الأنشطة الخاصة بوظيفة الموارد البشرية في المنظمة |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| تسسير الموارد البشرية و تقنيات الإحصاء |
| محتوى المادة |
| رهانات المراجعة الإجتماعة و فائدتها للشركة |
| الغرض من المراجعة الاجتماعية وتأثيرها على أداء الشركة |
- |
| التدقيق الاجتماعي كأداة لتحليل وتحسين المناخ الاجتماعي |
- |
| منهجية التدقيق الإجتماعي |
إعداد التدقيق الاجتماعي: استبيان واختيار المدققين و المدققات
|
- |
| مبادئ بناء الدعم المنهجي للمدقق |
- |
| تقنيات لإجراء مقابلات التدقيق |
- |
| أدوات التدقيق الاجتماعي الرئيسية: المقابلات ، التحليل الاجتماعي ، التحليل الإحصائي |
- |
المجالات المختلفة لتطبيق التدقيق الاجتماعي
|
| تدقيق المطابقة وإحترام الإلتزامات القانونية والتعاقدية |
- |
| تدقيق أداء ممارسات إدارة الموارد البشرية |
- |
| تدقيق الاتصالات الداخلية وتحديد أوجه القصور وقضايا الطاقة |
- |
| تدقيق المناخ الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية للشركات |
- |
| التحفيز والتدقيق المهني |
- |
| تدقيق جودة نظام الإدارة وظروف العمل |
- |
سلوك مشروع تدقيق إجتماعي
|
| تحليل الطلب وتحديد المخاطر الاجتماعية |
- |
| تحديد نطاق التدخل |
- |
| تحديد مؤشرات الأداء وتطوير معيار التدقيق الاجتماعي |
- |
| نشر عملية التدقيق الاجتماعي: المقابلات والاستبيانات والدراسات الاستقصائية |
- |
| تحليل واستعادة النتائج: الأداء والمخاطر والقيمة المضافة |
- |
| الانتهاء من التدقيق الاجتماعي وعرض التقرير من حيث أولويات العمل |
- |
| |
| المادة : السلوك التنظيمي الرصيد: 06 المعامل: 02 |
| أهداف التعليم |
| :يهدف تعليم هذه المادة إلى إكساب الطالب المعارف اللازمة في المجالات التالية |
| الدافعية |
- |
| القيادة |
- |
| استخدام الوسائل الكافية من أجل ضمان استقرار الفرد بالمنظمة |
- |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| الإتصال داخل المؤسسة، إدارة الموارد البشرية و تسيير المؤسسة |
| محتوى المادة |
| السلوك الإنساني والمنظمات في بيئة مركبة |
- |
| الشخصية والفروق الفردية |
- |
| الإدراك والإسناد في المنظمات |
- |
| الانفعالات والتوتر في العمل |
- |
| الدافع في العمل: الأسس والممارسات والرهانات |
- |
| ديناميكية المجموعات والفرق |
- |
| التواصل في المنظمات |
- |
| الريادة |
- |
| القوة والنفوذ في المنظمات |
- |
| الثقافة التنظيمية والتغيير |
- |
| |
|
|
|
|
| الرصيد: 06 المعامل: 02 |
المادة : الثقافة التنظيمية |
| أهداف التعليم |
| |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| |
| محتوى المادة |
| التعريف العملي لمفهوم الثقافة |
- |
| دور الطقوس وأشكالها في المنظمات |
- |
| الممارسات التاريخية ونماذج حل النزاع |
- |
| الشعور بالانتماء |
- |
نظام الشرعية و الخلاف للنظام المعمول به
|
- |
| عقد الفاعل |
- |
| ممارسات وأشكال التوافق |
- |
| |
|
| وحدة التعليم : المنهجية |
| المعامل: 02 |
الرصيد: 04 |
المادة : مراقبة التسيير |
| أهداف التعليم |
| الهدف من تعليم هذه المادة هو إكساب الطالب المبادئ الأساسية في مراقبة التسيير بالمؤسسة،تحديد الوظائف الرئيسية لمراقبة التسيير وعلاقاتها الترابطية،توضيح أهمية مراقبة التسيير و الإلمام بالتقنيات و الطرق المطبقة في هذا المجال |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مبادئ المحاسبة المالية |
- |
| مبادئ محاسبة التسيير |
- |
| مبادئ بحوث العمليات |
- |
| محتوى المادة |
| مدخل إلى مراقبة التسيير |
| مفهوم مراقبة التسيير |
- |
| مهام مراقبة التسيير |
- |
| أدوات مراقبة التسيير |
- |
| الموازنة التقديرية للمبيعات |
| مفهوم الموازنة التقديرية للمبيعات |
- |
| الطريقة الكرامر و المربعات الصغرى للانحدار البسيط والمتعدد |
- |
| طريقة التمليس الاسئ البسيط والمزدوج |
- |
| طريقة السلاسل الزمنية |
- |
| الموازنة التقديرية للإنتاج |
| مفهوم الموازنة التقديرية لإنتاج |
- |
| المراقبة عن طريق تحليل الانحرافات |
- |
| الموازنة التقديرية للمخزون |
| مفهوم الموازنة التقديرية للمخزون |
- |
| تحديد الكمية الاقتصادية حسب نموذج ويلسون |
- |
| عتبة المردودية واستعمالها في مراقبة التسيير |
| |
|
|
|
|
| المعامل: 01 |
الرصيد: 02 |
المادة : منهجية البحث العلمي |
| أهداف التعليم |
| اكتساب مؤهل التحليل المنهجي السليم للمشكلات الإدارية.وتحرير إعداد البحوث وفقا لمنهجية علمية سليمة والتدرب على استخدام الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات واختبار فرضيات البحوث |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| معرفة فن التفكير المنطقي ، الاستقراء و الاستنباط و التحليل السليم |
| محتوى المادة |
| ماهية البحث العلمي : المفهوم، الخصائص و الأنواع |
-1 |
| مناهج البحث العلمي و أنواع البحوث الجامعية و مواصفاتها |
-2 |
| العينات و استخدامها في البحث العلمي، و أدوات جمع المعلومات الأولية |
-3 |
| المراجع و المصادر و كيفية الإفادة منها |
-4 |
| الأدوات الإحصائية المستخدمة في البحث العلمي |
-5 |
| خطوات تحديد موضوع البحث العلمي |
-6 |
| أسلوب الكتابة العلمية و استخدامات الهوامش |
-7 |
| :فنون تحرير وكتابة البحث العلمي |
-8 |
| صياغة العنوان، عرض الجداول والأشكال والصور، مواصفات صفحة الكتابة وترقيم الصفحات |
- |
|
| كتابة المستخلص، ملاحق البحث، صفحة الغلاف الخارجي، إعداد الفهارس، المختصرات |
- |
|
| علامات الوقف والكتابة، إعداد قائمة المراجع، قضايا الكتابة والإملاء |
- |
|
| |
|
|
|
|
| |
|
|
|
|
| المعامل: 02 |
الرصيد: 03 |
(SPSS)المادة : النظام الإحصائي
|
| أهداف التعليم |
| تعليم هذه المادة يمكن الطالب من استخدام برمجية spss لمعالجة البيانات الإحصائية المتطلبة لإنجاز الجانب التطبيقي من مذكرة التخرج |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مبادئ عامة في الإعلام الآلي |
| محتوى المادة |
| (SPSS) مفهوم و طبيعة نظام |
* |
| (Variable view) قائمة |
* |
| التعامل مع ملف البيانات و تحريرها |
* |
| (Data) قائمة |
* |
| (Transform) قائمة |
* |
| الإحصاء الوصفي |
* |
| (T-test)اختبار الفرضيات |
* |
| تحليل الإرتباط |
* |
| تحليل الإنحدار |
* |
| (ANOVA) تحليل التباين |
* |
| عرض البيانات-الأشكال البيانية |
* |
| حالات عملية |
* |
| |
|
| وحدة التعليم : الإستكشافية |
| المعامل: 02 |
الرصيد: 02 |
المادة : قانون محاربة الفساد |
| أهداف التعليم |
| تعليم هذه المادة يمكن الطالب من الإلمام بمختلف المواد القانونية المتعلقة بمحاربة الفساد الإداري ذات العلاقة بالتخصص |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| |
| محتوى المادة |
| التطرق إلى مختلف المواد القانونية الخاصة بمحاربة الفساد الإداري ذات العلاقة بالتخصص |
| |
|
| وحدة التعليم : الأفقية |
| المعامل: 01 |
الرصيد: 01 |
المادة : لغة أجنبية |
| أهداف التعليم |
| الهدف من تعليم هذه المادة هو إكساب الطالب المعارف حول بعض القضايا الراهنة في مجال إدارة الموارد البشرية مثل القضايا الأخلاقية و معايير إدارة الموارد البشرية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| اللغة الإنجليزية العامة و مبادئ إدارة الموارد البشرية |
| محتوى المادة |
| 1- Ethical issues in HR (Definition and importance,Objective of human resources management,Human resources management responsibilities) |
| 2- Standards: |
| Iintroduction (how the standards were developed, principles,terminology, Human resources management standards) |
| standards(Hr management policy frame works and employment legislation,Getting the right people,managing people and their work,work places that work,training ,learning and development, HR planning) |
| 3- Risk management ( definition and terminology, the different types of risks, the divesion of labors) |