وحدة التعليم : الأساسية |
المادة : اقتصاد كلي 1 |
أهداف التعليم |
التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية و التحكم في المجاميع الكلية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مدخل للإقتصاد، إقتصاد جزئي |
محتوى المادة |
مفهوم النظرية الاقتصادية |
-1 |
بناء النماذج، دراسة المتغيرات الداخلة والخارجة، التحليل الديناميكي والساكن،الخصائص الأساسية للاقتصاد الكلي،المعادلات السلوكية والتعريفية ، شروط التوازن |
|
|
بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي |
-2 |
حساب الناتج الوطني والدخل الوطني،الناتج المحلي الإجمالي ، الناتج الوطني الإجمالي ،الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل التصرفي |
|
|
النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي |
-3 |
فرضيات المدرسة، التوازن العام عند الكلاسيك، تقييم التوازن العام عند الكلاسيك |
|
|
التحليل الكلي الكينزي |
-4 |
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاعين (أهم افكار كينز، نظرية الطلب الفعال والاستخدام الكامل، دالة الاستهلاك ودالة الادخار، دالة الاستثمار، الكفاية الحدية لرأس المال، التحليل الكينزي بسعر الفائدة ، المضاعف وأنواعه ، ظاهرة المعجل) |
|
|
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاع حكومي، أثر الاستثمار و الانفاق الحكومي على الدخل، مضاعف الضرائب ومضاعف التحويلات، مضاعف الميزانية المتوازنة، الضرائب المرتبطة بالدخل ودراسة المضاعف |
|
|
الدخل الوطني مع وجود التجارة الخارجية ( المعاملات الاقتصادية الدولية وتحديد معاملات الدخل الوطني، دالة الصادرات ودالة الواردات، الصادرات والواردات وتحديد الدخل الوطني في التوازن، مضاعف التجارة الخارجية) |
|
|
|
المادة : إقتصاد جزائري |
أهداف التعليم |
المام الطالب بمراحل ميزت الاقتصاد الجزائري و تحديدا مرحلة الاقتصاد الموجه ومرحلة الإصلاحات و التحول |
المعارف المسبقة المطلوبة |
ثقافة عامة فيما يتعلق بالاقتصاد الجزائري و أهم التطورات التي مر بها |
محتوى المادة |
المرحلة الأولى في العهد الاستعماري |
-1 |
مرحلة تخطيط التنمية الاقتصادية 1962- 1979 |
-2 |
مرحلة التحول الإرادي للإصلاحات 1980- 1986 |
-3 |
مرحلة الإصلاحات الاقتصادية 1986- 1993 |
-4 |
مرحلة تطبيق سياسات التعديل الهيكلي 1994- 1998 |
-5 |
مرحلة برامج النمو الاقتصادي 1999 إلى يومنا |
-6 |
|
المادة : تسيير المؤسسات |
أهداف التعليم |
الالمام بمبادئ إنشاء المؤسسة و أهم وظائفها مع اكتساب بعض المعارف فيما يتعلق بنظرية اتخاذ القرار |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مدخل للاقتصاد، مدخل لإدارة الأعمال |
محتوى المادة |
مقدمة حول تسيير المؤسسة |
-1 |
أنواع المؤسسات (الشكل القانوني ، قطاع الأعمال ، الحجم ، الانتشار الجغرافي ،....إلخ) |
-2 |
تكوين وتطور المؤسسة |
-3 |
وظائف المؤسسة : الوظيفة المالية ، الموارد البشرية ، التموين ، الإنتاج ، التسويق ، البحث و التطوير) |
-4 |
نظرية اتخاذ القرار( العمليات والنماذج) |
-5 |
|
المادة : إقتصاد نقدي و أسواق رؤوس الأموال |
أهداف التعليم |
فهم النقود و وظائفها، الأنظمة النقدية و التمييز بين مختلف أقسام السوق المالي |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مدخل للاقتصاد |
محتوى المادة |
الإقتصاد النقدي |
-I |
مقدمة : مدخل للاقتصاد الحقيقي و للإقتصاد النقدي |
-1 |
|
النقود: المفهوم، الأشكال، الوظائف و التطورات |
-2 |
|
المحملات (Agrégats) و الإحصاءات النقدية |
-3 |
|
الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب ، نظام سعر الصرف المعوم) |
-4 |
|
النظريات (الكلاسيكية و الحديثة) و السياسات النقدية |
-5 |
|
الوساطة المالية |
-6 |
|
الجهاز المصرفي الجزائري |
-7 |
|
سوق رؤوس الأموال |
-II |
السوق النقدي: التعريف ، التصنيف، الأدوات ، الهيئات و الدور |
-1 |
|
السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات و المبادلات |
-2 |
|
|
|
وحدة التعليم: المنهجية |
المادة: احصاء 3 |
أهداف التعليم |
الإلمام بمبادئ الإحصاء التطبيقي بدءا بالمعاينة، التقدير بالنقطة و بمجال ثقة وصولا إلى الاختبارات الإحصائية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مقياسي الإحصاء 1 و الإحصاء2 |
محتوى المادة |
توزيع المعاينة (مفاهيم، توزيعات المعاينة، تقييم المقدر النقطي) |
-1 |
مجال الثقة (عينة طبيعية، مجال الثقة، مجال الثقة للتباين، عينة غير طبيعية، مجال الثقة المتوسط ، مجال الثقة بين المتوسطين، مجال الثقة للنسبة بين تباينين) |
-2 |
الاختبارات الإحصائية (مقدمة واختبار غوص، اختبار ستودنت...تحليل الانحدار وتقديم المعالم |
-3 |
|
المادة : منهجية 2 |
أهداف التعليم |
اكتساب الطالب لمؤهل التفكير السليم بخصوص معالجة مسألة اقتصادية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مقياس المنهجية 1 |
محتوى المادة |
منهجية اعداد مشاريع التخرج |
1- |
مقدمة البحث وخطة البحث |
2- |
تحرير مضمون البحث |
3- |
التهميش، المراجع |
4- |
ملاحق البحث |
5- |
فهرس البحث |
6- |
إعداد الاستبيانات |
7- |
|
|
وحدة التعليم : الإستكشافية |
المادة : اعلام آلي 2 |
أهداف التعليم |
تعزيز معارف الطالب بخصوص المجالات المتعددة لاستخدام الحاسوب |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مقياس الإعلام الآلي 1 |
محتوى المادة |
استخدام الحاسوب في حل مسألة |
1- |
هيكل البرمجة |
2- |
الخوارزميات |
3- |
الحلقات |
4- |
|
المادة : رياضيات المؤسسة |
أهداف التعليم |
التحكم في حل مشاكل اقتصادية بأدوات البرمجة الخطية و الغير خطية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مقاسيي الرياضيات1 و الرياضيات2 |
محتوى المادة |
البرمجة الخطية |
-1 |
صياغة المسألة |
- |
|
الحل البياني |
- |
|
عرض الحل بطريقة السمبلكس |
- |
|
المسألة الثنائية وتحليل الحساسية |
- |
|
مشاكل النقل |
-2 |
صياغة المسألة |
- |
|
تمثيل مشكلة النقل بنظرية الشبكة |
- |
|
عرض الحل بطريقة الشبكة |
- |
|
مدخل للبرمجة غير الخطية بقيود أو بدون قيود |
-3 |
|
|
وحدة التعليم : الأفقية |
المادة : لغة أجنبية 3 |
أهداف التعليم |
بلوغ مستويات عالية من الثراء اللغوي في مجال الاقتصاد و تسيير المؤسسة |
المعارف المسبقة المطلوبة |
التحكم في قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية |
محتوى المادة |
برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص |