نـظـام ل م د

 

نظام التعليم العالي ل. م. د
يمثل نظام ل. م. د  ليسانس- ماستر دكتوراه هيكلا تعليميا عاليا معترف به عالميا 
  •  
يحضر هذا النظـــام شهادات معتمـــدة تستجيب بطريقـــة أفضل للحاجات الحقيقيـــة لسوق العمــل و هذا بفضــل برامج فعالة و مسارات تكوين متناسقة و متنوعة 
  •  
:يعتمد نظام آل آم دي في هيكلته على ثلاث مراحل تكوينية تتوج كل واحدة بشهادة جامعية 
  •  
المرحلة الأولى: بكالوريا + 3 سنوات، تتوج بشهادة ليسانس(أكاديمة أو مهنية)
  •  
المرحلة الثانية: بكالوريا + 5 سنوات، تتوج بشهادة ماستر(أكاديمي أو مهني)
  •  
المرحلة الثالثة: بكالوريا + 8 سنوات، تتوج بشهادة دكتوراه
  •  
       
أهم مميزات نظام آل آم دي
يرتكز نظام ل. م. د  عل رؤية أكثر انسجاما بخصوص توفير التكوين، تكون هذه العروض عيى شكل ميادين تنظم في شكل مسارات نمودجية  
       
المسار النمودجي
يعتبر المسلك النمودجي ترتيبا منسجما للوحدات التعليمية المكونة لمسار دراسي و المحددة من قبل فريق التكوين ضمن إطار عرض التكوين
  •  
يضم المسلك النمودجي بصفة تسمح للطالب ببناء مشروع تكوينه تدريجيا
  •  
يمكن لكل طالب بناء مسلك فردي بمساعدة و متابعة فريق أو عدة فرق تكوين لدى مؤسسة أو عدة مؤسسات للتعليم العالي
  •  
يتم تنسيق الدروس و تنظيمها في شكل ميادين كبرى لعدد من التخصصات، و بناءا على ذلك يتم توجيه الطالب نحو التخصص المرغوب فيه تبعا لمهاراته و قدراته
  •  
     
الميدان
يعتبر ميدان التكوين مجموعة من الشعب و التخصصات المنسجمة من حيث برامج التعليم و المهارات العلمية و التقنية التي تترجم كفاءات مؤسسة التعليم العالي
    
الشعبة
تعتبر الشعبة فرعا لميدان التكوين و تحدد خصوصيه التعليم داخله
  •  
يمكن للشعبة أن تكون أحادية التخصص و متعددة التخصصات
  •  
    
التخصص
يعتبر التخصص تشعبا للفرع و يحدد مسلك التكوين و الكفاءات الواجب تحصيلها من قبل الطالب  
    
وحدات التعليم
تتكون الوحدة التعليمية من مادة أو أكثر منظمة بطريقة بيداغوجية منسجمة في شكل محاضرات، أعمال موجهة، أعمال تطبيقية، مشاريع، تربصات...ألخ
  •  
يمكن للوحدة التعليمية أن تكون إجبارية أو إختيارية
  •  
تقدم هذه الوحدات في مدة قدرها ستة أشهر حسب منطق الإنتقال بهدف بلوغ كفاءات ملموسة
  •  
يسند للوحدة التعليمية و المواد المكونة لها معامل و تقيم بعلامة
  •  
تقاس الوحدة التعليمية و المواد المشكلة لها بأرصدة
  •  
تحدد قيمة الوحدة التعليمية المقاسة بأرصدة حسب الحجم الساعي للسداسي الضروري لإكتساب المعارف و المؤهلات عن طريق أشكال التعليم المذكورة سابقا، و كذلك حسب حجم النشاطات الواجب على الطالب القيام بها في نفس السداسي (عمل شخصي، تقرير، مذكرة، تربص...)
  •  
:تتوزع وحدات التعليم على سداسيات و تنقسم إلى
  •  
وحدة تعليمية أساسية: تشمل المواد الأساسية الضرورية لمواصلة الدراسة في الشعبة المعنية -1  
وحدة تعليمية إستكشافية: تشمل مواد التعليم التي تمكن من توسيع الأفق المعارفي للطالب و تفتح له منافذ أخرى في حالة إعادة توجيهه بفضل تعددية الواد التي تميز هذا المفهوم -2  
وحدة نعليمية منهجية: تجمع مواد التعليم المتعلقة بالأدوات المنهجية اللازمة لمساعدة الطالب على تحقيق مسلكه الكويني -3  
وحدة تعليمية عرضية(أفقية): تجمع مواد تعليم مثل اللغات الحية و الإعلام الآلي و تكنولوجيات الإتصال و الإنسانيات... التي تعد أدوات ضرورية لإكتساب ثقافة عامة و تقنيات منهجية تسهل الإندماج  و التكييف المهنيين مع محيط يتغير بإستمرار -4  
الرصيد
يعادل الرصيد الواحد(01) حجما ساعيا ما بين 20 و 25 ساعةفي السداسي و يشمل ساعات التدري المقدمة للطالب عن طريق مختلف أشكال التعليم، و كذا الساعات المقدرة للعمل الشخصي للطالب. تحدد القيمة الإجمالية للأرصدة المسندة للوحدات التعليمية المكونة للسداسي بثلاثين(30) رصيدا
     
المعبر
يعتبر المعبر فرصة تمكن الطالي من تعديل مسلك تكوينه في مؤسسته الأصلية أو في مؤسسة أخرى طبقا لمبدأ الحركية
     
شهادة الليسانس
     
تتمثل شهادة الليسانس في كونها شهادة الطور الأول من التعليم العالي، حيث يتحصل عليها الطالب بعد مشوار دراسي مكون من ستة سداسيات. تشمل تكوينا قاعديا (أوليا) متعدد التخصصات مدته من سداسي واحد إلى اربعة سداسيات، يخصص للحصول على المبادئ الأولية للتخصصات المعنية بالشهادة و كذا معرفة مبادئ منهجية الحياة الجامعية و اكتشافها
:يتبع بعد ذلك بتكوين متخصص من فرعين
فرع أكاديمي
  •  
و هو خيار يسمح بمتابعة التكوين الجامعي لمدة أطول و أكثر تخصصا ابتداءا من مستوى الليسانس إلى الدكتوراه مرورا بالماستر  
يتمثل هذا التكوين في كونه خيارا يخص الدراسات من نوع أساسي أو أكاديمي و ذلك حسب المؤهلات المكتسبة و النتائج المحصل عليها و شروط الإلتحاق  
     
فرع مهني
  •  
هو خيار تكوين يمكن الطالب من الحصول على شهادة ليسانس أو ماستر مهنية تفتح  له مجال الإدماج المباشر في عالم الشغل و تحدد برامجها بالتشاور الوطيد مع القطاع المشغل  
يتطلب هذا الفرع أنواعا مختلفة من شهادات اليسانس المهنية لضمان فعاليته و ضرورة تحديد التخصص الذي له صلة بالحرفة  
شهادة الماستر
يكتسي الماستر طابعا وطنيا، يلتحق به الطلبة الذين يستوفون الشروط المحدد في القرارا رثم 363 المؤرخ في 09 جوان 2014 المتضمن شروط التسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر و هذا بغض النظر عن مؤسساتهم الأصلية. يتم إعلام الطلبة بمسارات الماستؤ النفتوحة بعنوان كل سنة جامعة عن طريق نشرها في الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي و النشر عبر كل دعامة إعلامية أخرى مباشرة بعد صدور قرارات تأهيلها
:يخضع التسجيل في دراسات الماستر للمعايير التالية
الرغبة المعبر عنها من طرف المترشح -1
نتائج المسار الجامعي للمترشح  -2
قدرات الإستقبال و التأطير في الماستر  -3
الشهادة المحصل عليها من طرف المترشح و التي تسمح له بالدراسات في الماستر  -4
تحدد الفروع المسموح لها بالإلتحاق بالماستر في دفتر الشروط الخاص بالتكوينات في الماستر، و يجب إعلام الطلبة عنها بواسطة النشر و كل دعامة إعلامية أخرى
بإستثناء السنة الجامعية 2020/2019(أين يكون التسجيل على مستوى الجامعات)، يجب على الطالب الراغب في التسجيل في الماستر إيداع ملف التسجيل الإلكتروني عبر الأرضية  الإلكترونية
https://progres.mesrs.dz/webinscription
:إذ لابد أن يكون طلب التسجيل في الماستر يستوفي الوثائق التالية
نسخة رقمية من شهادة البكالوريا أو شهادة أجنبية معادلة لها -1
نسخة من الشهادة و التي تسمح بالتسجيل في الماستر  -2
نسخة رقمية من كافة كشوف النقاط للمسار الجامعي المتبع  -3
الوثيقة الوصفية الملحقة بالشهادة (بالنسبة لشهادات نظام ل. م. د)  -4
شهادة تبرز الوضعية التأديبية للمترشح، تمنحها المؤسسة الأصلية (بالنسبة للقادمين من مؤسسات أخرى للتعليم العالي)  -5
عند دراسة ملفات المترشحين تؤخذ بعين الإعتبار النتائج البيداغوجية للمسار الجامعي للمترشح و كذا المعطيات ذات الصلة بهذا المسار، يمكن أن يخضع المترشحون لإختبار أو مقابلة أمام لجنة مشكلة من أعضاء فريق التكوين للماستر المعني
:تحدد المؤسسة الجامعية سنويا قدرات الإستقبال من حيث الأماكن البيداغوجية للماستر، كما تحدد أيضا توزيعها إلى حصص حسب كل فئة من فئات الخريجين التالية
خريجو المؤسسة الجدد نظام ل. م. د *
خريجو المؤسسات الأخرى الجدد نظام ل. م. د *
خريجو المؤسسة القدماء نظام ل. م. د *
خريجو المؤسسات الأخرى القدماء نظام ل. م. د *
خريجو النظام الكلاسيكي *
الحاصلون على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها *
الخريجون المشتغلون في القطاع الإقتصادي و الإجتماعي *
     
تعطى الأولوية للتسجيل في الماستر لخريجي المؤسسة الجدد نظام ل. م. د، الذين لم يسجلوا أي تأخر في مسارهم الدراسي  
لا يمكن للحصة الإجمالية المخصصة للخريجين بالنسبة لباقي فئات الشهادات الأخرى غير فئة الخريجين الجدد نظام ل. م. د للمؤسسة أن تتجاوز نسبة 20% من قدرات الإستقابل للماستر  
يخضع توزيع الحصة الإجمالية بين مختلف فئات الخريجين لتقدير المؤسسة الجامعية  
تتم عملية التسجيل في الماستر بالنسبة للخريجين المشتغلين في القطاع الإقتصادي و الإجتماعي في إطار إتفاقية تبرم لهذا الغرض بين المؤسسة الجامعية و القطاع المعني  
     
التسجيل في السنة الأولى ماستر
:يفتح التسجيل في السنة الأولة ماستر لـ
الحاصلين على شهادة الليسانس نظام ل. م. د أو شهادة أجنبية معادلة لها  
الحاصلين على شهادة البكالوريا + أربع(04) سنوات نظام كلاسيكي: ليسانس نظام قديم، شهادة الدراسات العليا، أو كل شهادة جامعية أجنبية معادلة لها  
     
يخضع المترشحون الحاصلون على إحدى الشهادات المذكورة سابقا لشروط التسجيل المحددة  
يتم الإعلان عن الإلتحاق بالنسبة للسنة الأولى ماستر من كرف المؤسسة بعد عملية الترتيب حسب إستحقاق المترشحين المذكور سابقا  
يتم إعلام الطلبة بهذا الترتيب عن طريق النشر و كل دعامة إعلامية أخرى  
     
التسجيل في السنة الثانية ماستر
للحاصلين على شهادة في النظام الكلاسيكي (بكالوريا + خمسة (05) سنوات و ما فوق)
يفتح التسجيل في السنة الثانية ماستر للحاصلين على شهاد البكالوريا + خمسة (05) سنوات أو أي شهادة جامعية أجنبية معادلة لها، طبقا لشروط التسجيل المحددة سابقا
  •  
يمكن للحاصلين عل شهادة تدرج في العلوم الطبية أو شهادة جامعية أجنبية معادلة لها الترشح للتسجيل في السنة الثانية ماستر، طبقا لشروط التسجيل المحددة
  •  
يتم الإعلان عن الإلتحاق بالسنة الثانية ماستر من كرف المؤسسة بعد عملية الترتيب حسب إستحقاق المترشحين
  •  
يتم إعلام الطلبة بهذا الترتيب عن طريق النشر و كل دعامة إعلامية أخرى
  •  
لا يمكن للحاصلين على أول شهادة ماستر الترشح للتسجيل لنيل شهادة ثانية في الماستر إلا بعد إنقشاء مدة خمس (05) سنوات من تاريخ الحصول علة الشهادة الأولى في الماستر
  •  
شهادة الدكتوراه
تمثل شهادة الدكتوراه آخر طور في نظام ل. م. د، حيث بإمكان الطالب الحائز على شهادة الماستر أن يواصل دراسته في مجال البحث و التفرغ إلى مهنة باحث أو أستاذ باحث
 
ينبغي على التكوين في الدكتوراه الذي تبلغ مدته الدنيا ستة (06) سداسيات، و أمام التطور المعتبر للمعلومات و التخصصات التي تزداد دقة إضافة إلى ىالطابع التطبيقي للبحث، أن يضمن تكوينا معمقا للمعارف في الإختصاص و تنمية للإستعداد لممارسة البحث و العمل الجماعي
.يتوج التكوين بشهادة دكتوراهبعد تحضير رسالة بحث
الإشراف
جاء نظام ل. م. د بمفاهيم جديدة في التعليم العالي تهدف إلى إعلام و توجيه الطلبة و إدماجهم في الحياة الجامعية و تسهيل حصولهم على معلومات حول عالم الشغل، و ذلك من خلال تبنيه مبدأ الإشراف
:يعد الإشراف مهمة متابعة و مرافقة دائمة للطالب، و بهذه الصفة تكتسي هذه المهمة جوانب عديدة منها على الخصوص
الجانب الإعلامي و الإداري: يأخذ شكل الإستقبال و توجيه الطلبة الحائزين على شهادة البكالوريا و المسجلين في السنة الأولى ليسانس
الجانب البيداغوجي: يأخذ شكل المرافقة في التعليم، و تنظيم العمل الشخصي للطلبة إضافة إلى مساعدتهم في بناء مسارهم التكويني و متابعتهم في مسارهم البيداغوجي من خلال التكفل الأحسن بأية نقائص
.الجانب المنهجي: يأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي بصفة فردية و جماعية
الجانب التقني: يأخذ شكل التوجيه في استعمال الأدوات و الدعائم البيداغوجية، من خلال دعم الطلبة في إكتساب أساليب العمل اللزمة لتحقيق النجاح (مثل إعداد التقارير، البحوث، العروض و المشاريع) و مساندتهم في البحث عن المراجع و تقنيات السمعي البصري و شبكة الأنثرنيث
الجانب النفسي: يأخذ شكل تحفيز الطالب و حثه هلى متابعة مساره التكويني و مساعدته على الإندماج في الحياة الجالمعية و الجمعوية (نشاكات رياضية، نوادي علمية، جمعيات ثقافية...)
.الجانب المهني: يأخذ شكل مساعدة للطلبة على إعداد مشاريعهم المهنية
المشرف
ستاذ باحث بالجامعة أو طالب يتابع مشواره الدراسي في مستوى الماستر أو الدكتوراه. يقوم المشرف بتأطير أفواج صغيرة من طلبة السنة الأولى يقاسمهم تجربته و مهاراته و يلقنهم طرق عمل كفيلة بمساعدتهم على تحصيل المعرفة و ضمان النجاح
مهمة الإشراف
مرسوم تنفيذي رقم 09-03 يوضح مهمة الإشراف و يحدد كيفيات تنفيذها 
لا يوجد أي حدث في المذكرة
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

عــدد الزوار

150957
اليوم33
الأمس853
هذا الأسبوع8639
هذا الشهر3408
كل الأيام1509576

Prévision météo