الأرشيف

وحدة التعليم : الأساسية
المادة : اقتصاد كلي 1 
أهداف التعليم 
التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية و التحكم في المجاميع الكلية
المعارف المسبقة المطلوبة 
مدخل للإقتصاد، إقتصاد جزئي
محتوى المادة
مفهوم النظرية الاقتصادية  -1
بناء النماذج، دراسة المتغيرات الداخلة والخارجة، التحليل الديناميكي والساكن،الخصائص الأساسية للاقتصاد الكلي،المعادلات السلوكية والتعريفية ، شروط التوازن    
بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي -2
حساب الناتج الوطني والدخل الوطني،الناتج المحلي الإجمالي ، الناتج الوطني الإجمالي ،الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل التصرفي    
النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي -3
فرضيات المدرسة، التوازن العام عند الكلاسيك، تقييم التوازن العام عند الكلاسيك    
التحليل الكلي الكينزي -4
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاعين (أهم افكار كينز، نظرية الطلب الفعال والاستخدام الكامل، دالة الاستهلاك ودالة الادخار، دالة الاستثمار، الكفاية الحدية لرأس المال، التحليل الكينزي بسعر الفائدة ، المضاعف وأنواعه ، ظاهرة المعجل) 
 
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاع حكومي، أثر الاستثمار و الانفاق الحكومي على الدخل، مضاعف الضرائب ومضاعف التحويلات، مضاعف الميزانية المتوازنة، الضرائب المرتبطة بالدخل ودراسة المضاعف
 
الدخل الوطني مع وجود التجارة الخارجية ( المعاملات الاقتصادية الدولية وتحديد معاملات الدخل الوطني، دالة الصادرات ودالة الواردات، الصادرات والواردات وتحديد الدخل الوطني في التوازن، مضاعف التجارة الخارجية)
 
 
المادة :  إقتصاد جزائري
أهداف التعليم
المام الطالب بمراحل ميزت الاقتصاد الجزائري و تحديدا مرحلة الاقتصاد الموجه ومرحلة الإصلاحات و التحول
المعارف المسبقة المطلوبة
ثقافة عامة فيما يتعلق بالاقتصاد الجزائري و أهم التطورات التي مر بها
محتوى المادة
المرحلة الأولى في العهد الاستعماري -1
مرحلة تخطيط التنمية الاقتصادية 1962- 1979 -2
مرحلة التحول الإرادي للإصلاحات 1980- 1986 -3
مرحلة الإصلاحات الاقتصادية 1986- 1993 -4
مرحلة تطبيق سياسات التعديل الهيكلي 1994- 1998 -5
مرحلة برامج النمو الاقتصادي 1999 إلى يومنا -6
 
المادة : تسيير المؤسسات 
أهداف التعليم 
الالمام بمبادئ إنشاء المؤسسة و أهم وظائفها مع اكتساب بعض المعارف فيما يتعلق بنظرية اتخاذ القرار 
المعارف المسبقة المطلوبة 
مدخل للاقتصاد، مدخل لإدارة الأعمال
محتوى المادة
 مقدمة حول تسيير المؤسسة  -1
أنواع المؤسسات (الشكل القانوني ، قطاع الأعمال ، الحجم ، الانتشار الجغرافي ،....إلخ) -2
تكوين وتطور المؤسسة -3
وظائف المؤسسة : الوظيفة المالية ، الموارد البشرية ، التموين ، الإنتاج ، التسويق ، البحث و التطوير) -4
نظرية اتخاذ القرار( العمليات والنماذج) -5
 
المادة : إقتصاد نقدي و أسواق رؤوس الأموال
أهداف التعليم
فهم النقود و وظائفها، الأنظمة النقدية و التمييز بين مختلف أقسام السوق المالي
المعارف المسبقة المطلوبة
مدخل للاقتصاد
محتوى المادة
الإقتصاد النقدي -I
مقدمة : مدخل للاقتصاد الحقيقي و للإقتصاد النقدي -1  
النقود: المفهوم، الأشكال، الوظائف و التطورات -2  
المحملات (Agrégats) و الإحصاءات النقدية -3  
الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب ، نظام سعر الصرف المعوم) -4  
النظريات (الكلاسيكية و الحديثة) و السياسات النقدية -5  
الوساطة المالية -6  
الجهاز المصرفي الجزائري -7  
سوق رؤوس الأموال -II
السوق النقدي: التعريف ، التصنيف، الأدوات ، الهيئات و الدور -1  
السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات و المبادلات -2  
 

وحدة التعليم: المنهجية
المادة: احصاء 3 
أهداف التعليم 
الإلمام بمبادئ الإحصاء التطبيقي بدءا بالمعاينة، التقدير بالنقطة و بمجال ثقة وصولا إلى الاختبارات الإحصائية
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقياسي الإحصاء 1 و الإحصاء2
محتوى المادة
توزيع المعاينة (مفاهيم، توزيعات المعاينة، تقييم المقدر النقطي)  -1
مجال الثقة (عينة طبيعية، مجال الثقة، مجال الثقة للتباين، عينة غير طبيعية، مجال الثقة المتوسط ، مجال الثقة بين المتوسطين، مجال الثقة للنسبة بين تباينين)  -2
الاختبارات الإحصائية (مقدمة واختبار غوص، اختبار ستودنت...تحليل الانحدار وتقديم المعالم  -3
 
المادة : منهجية 2 
أهداف التعليم 
اكتساب الطالب لمؤهل التفكير السليم بخصوص معالجة مسألة اقتصادية
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقياس المنهجية 1
محتوى المادة
منهجية اعداد مشاريع التخرج 1-
مقدمة البحث وخطة البحث 2-
تحرير مضمون البحث 3-
التهميش، المراجع 4-
ملاحق البحث 5-
فهرس البحث 6-
إعداد الاستبيانات 7-
 

وحدة التعليم : الإستكشافية
المادة : اعلام آلي 2 
أهداف التعليم 
تعزيز معارف الطالب بخصوص المجالات المتعددة لاستخدام الحاسوب
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقياس الإعلام الآلي 1
محتوى المادة
استخدام الحاسوب في حل مسألة 1-
 هيكل البرمجة 2-
الخوارزميات 3-
الحلقات 4-
 
المادة : رياضيات المؤسسة
أهداف التعليم 
التحكم في حل مشاكل اقتصادية بأدوات البرمجة الخطية و الغير خطية
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقاسيي الرياضيات1 و الرياضيات2
محتوى المادة
البرمجة الخطية -1
صياغة المسألة -  
الحل البياني -  
عرض الحل بطريقة السمبلكس -  
المسألة الثنائية وتحليل الحساسية -  
مشاكل النقل -2
صياغة المسألة -  
تمثيل مشكلة النقل بنظرية الشبكة -  
عرض الحل بطريقة الشبكة -  
مدخل للبرمجة غير الخطية بقيود أو بدون قيود  -3
 

وحدة التعليم : الأفقية
المادة : لغة أجنبية 3 
أهداف التعليم 
بلوغ مستويات عالية من الثراء اللغوي في مجال الاقتصاد و  تسيير المؤسسة 
المعارف المسبقة المطلوبة 
التحكم في قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية
محتوى المادة
برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص

وحدة التعليم : الأساسية
المادة : اقتصاد كلي 2 
أهداف التعليم 
تعزيز مكتسبات الاقتصاد الكلي1 بتابع الاستهلاك، الطلب على النقد، التوازن العام، نمادج النمو
المعارف المسبقة المطلوبة 
اقتصاد كلي 1 
محتوى المادة
دوال الاستهلاك الحديثة (نظرية Kuznets في الاستهلاك، نظرية الدخل الدائم، نظرية الدخل النسبي، نظرية دورة الحياة، تأثير الأصول على الاستهلاك) -1
دوال الطلب على النقد (أسس الطلب على النقد، تطور الطلب على النقد) -2
تحليل هيكس وهانس لسعر الفائدة (منحنى التوازن الاقتصادي العام) -3
دراسة منحنى IS من طرف هانسن، دراسة منحنى LM من طرف هيكس -  
توازن التوازنين أو توازن الاقتصادي العام، التغير في التوازن العام، مرونة الأجور والأسعار واثر سعر الفائدة على التوازن العام، أثر Pigou على الأسعار -  
نماذج النمو الاقتصادي -4
نموذج هارد، نموذج دومار، نموذج كالدور، نموذج جون روبنسون، نموذج سولو -  
الدورات الاقتصادية -5
تعريف الدورة الاقتصادية ومراحلها، أنواع الدورات الاقتصادية مراحلها -  
 
المادة : المالية العامة 
أهداف التعليم 
تفهم الطالب لموازنة الدولة العامة بشقيها الإيرادات و النفقات العامة
المعارف المسبقة المطلوبة 
مدخل للاقتصاد، اقتصاد المؤسسات
محتوى المادة
نشأة وتطور المالية العامة وعلاقتها بالعلوم الأخرى -1
النفقات العامة (مفهوم النفقات العامة والخاصة، أنواع النفقات العامة، تقسيم النفقات العامة، الآثار الاقتصادية والاجتماعية للنفقات العامة) -2
الإيرادات العامة (مفهوم الإيرادات العامة، أنواع الإيرادات العامة، مصادر الإيرادات) -3
الميزانية العامة وأصولها العلمية (مبادئ الميزانية العامة، إعداد وتنفيذ الميزانية العامة والتوازن الاقتصادي والاجتماعي) -4
 
المادة : تاريخ الفكر الإقتصادي
أهداف التعليم 
الإلمام بمختلف المدارس الفكرية من حيث نظرياتهم و توجهاتهم بشأن أهم المسائل الاقتصادية 
المعارف المسبقة المطلوبة 
تاريخ الوقائع الاقتصادية
محتوى المادة
الفكر الاقتصادي في الحضارات الشرقية القديمة -1
الفكر الاقتصادي في المجتمعات الغربية القديمة و العصر الوسيط في أروبا -2
الفكر المركنتيلي -3
الفكر الطبيعي -4
الفكر الكلاسيكي -5
الفكر الرأسمالي و مراحله -6
الفكر الاشتراكي الفرنسي، الفكر الماركسي -7
فكر المدرسة التاريخية في ألمانيا -8
الفكر النيوكلاسيكي -9
الفكر الكينزي -10
النظريات ما بعد الكينزية -11
 

وحدة التعليم : المنهجية
المادة : رياضيات مالية 
أهداف التعليم 
الالمام بمفهوم القيمة الزمنية للنقود، معدل الفائدة ، اهتلاك القروض
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقياس رياضيات المؤسسة
محتوى المادة
الفائدة البسيطة و الخصم -1
الفائدة المركبة و الدفعات -2
تكافؤ المعدلات و رؤوس الأموال -3
معايير اختيار الاستثمارات -4
القروض و اهتلاكها -5
التقنيات البورصية: تقييم السندات و الأسهم -6
 
المادة : إقتصاد المؤسسة
أهداف التعليم 
يدرك الطالب أهمية الإدارة الاقتصادية للمؤسسة بما يسمح لها بالبقاء و النمو
المعارف المسبقة المطلوبة 
تسيير المؤسسات
محتوى المادة
مفهوم المؤسسة  -1
المؤسسة والمحيط -2
تنظيم المؤسسة -3
وظائف المؤسسة -4
أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة -5
انماط نمو المؤسسة -6
 

وحدة التعليم : الإستكشافية
المادة : اعلام آلي 3 
أهداف التعليم 
اكتساب الطالب من مهارات في الإعلام الآلي تساعده في مشروع تخرجه
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقياسي الإعلام الآلي1 و الإعلام الآلي2
محتوى المادة
برامج التطبيقات المكتبية معالجة النصوص Ms Word -1
برامج التطبيقات المكتبية الجداول الالكترونية Ms Excel -2
 برامج التطبيقات المكتبية العرض Ms Power Point -3
برامج التطبيقات المكتبية قواعد البيانات Ms Access -4
برامج التطبيقات المكتبية معالج مصمم قواعد النت Ms Front Page -5
 

وحدة التعليم : الأفقية
المادة : الفساد و أخلاقيات العمل
أهداف التعليم 
توعية الطالب وتحسيسه من خطر الفساد، ودفعه للمساهمة في محاربته
المعارف المسبقة المطلوبة 
ثقافة عامة و اقتصادية
محتوى المادة
المحور الأول: حول أخلاقيات العمل
حول مفهومي الآداب وأخلاقيات العمل -1
المبادئ العامة لأخلاقيات العمل -2
وضعيات خارقة لأخلاقيات العمل(تضارب المصالح، المحسوبية، الغش، السرقات العلمية، افشاء الأسرار المهنية) -3
مدونات السلوك في القطاعين العام والخاص -4
المحور الثاني: حول الفساد ومكافحته
مفهوم الفساد وأنواعه -1
الفساد في النظرية الاقتصادية -2
أثر الفساد على عمل الأسواق -3
أثر الفساد على التنمية -4
استراتيجيات مكافحة الفساد -5
منهجية مكافحة الفساد في المنظمات -6
مؤشرات الفساد والحوكمة -7
الجهود الدولية لمكافحة الفساد(المنظمات والاتفاقيات) -8
تجارب دولية لمكافحة الفساد -9
تجربة الجزائر في مكافحة الفساد -10
لا يوجد أي حدث في المذكرة
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

عــدد الزوار

626200
اليوم2950
الأمس8457
هذا الأسبوع31494
هذا الشهر100001
كل الأيام6262005

Prévision météo