الأرشيف


وحدة التعليم : الأساسية
المعامل:  02 الرصيد: 06 المادة : مدخل للخدمات
أهداف التعليم
يجعل الطالب قادرا على فهم مختلفالسياسات والأساليب التسويقية المتبعة من أجل النجاح في تقديم الخدمات المختلفة إلى القطاعات السوقية المستهدفة التي تساهم في تحقيق رفاهية الأفراد والمجتمعات، وما هي أهم التحديات التي تواجهها نظرا لطبيعتها وخاصة غير ملموسية و...الخ، ومعرفة مختلف تجارب الدول حول ممارسة التسويق في القطاع الخدمي
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية حول طبيعة الخدمات و التسويق
محتوى المادة
مفهوم الخدمات؛ -1
أهمية الخدمات؛ -2
؛Lovelock أصناف الخدمات -3
سمات وخصائص الخدمات؛ -4
تعريف العلاقات التفاعلية وأنواعها؛ -5
التسويق بالعلاقات و الخدمة؛ -6
.(7 P مع الإشارة  لـ4C) المزيج التسويقي للخدمات -7
 
المعامل:  02 الرصيد: 06 المادة : سلوك المستهلك السياحي
أهداف التعليم 
التعرف على مختلف المؤثرات الخارجية والنفسية التي تؤثر على سلوك المستهلك السياح , مما يسعد الطالب في تصميم استراتيجيات التسويق المناسبة لكل شريحة من شراح السوق المستهدفة
المعارف المسبقة المطلوبة 
إدراك مختلف  العوامل النفسية والعاطفية التي تؤثر على سلوك واتجاهات الأفراد
محتوى المادة
طبيعة سلوك المستهلك السياحي؛ -1
المستهلك السياحي وعملية اتخاذ القرارات الشرائية؛ -2
العوامل  الخارجية المؤثرة على سلوك السائح؛ -3
العوامل النفسية المؤثرة على سلوك السائح؛ -4
بعض النماذج لتحليل سلوك المستهلك السياحي؛ -5
.الانماط السياحية -6
 
المعامل:  02 الرصيد: 06 المادة : التسويق الاستراتيجي للخدمات
أهداف التعليم 
تمكين الطالب من  فهم دور:  التسويق الاستراتيجي للخدمات في تحقيق أهداف المؤسسة السياحية والفندقية  في الأسواق التي تستهدفها والمتباينة في ظل المتغيرات البيئية الكبيرة . ومعرفة الطالب للتفاصيل  الخاصة بكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي  الأساسية , والقدرة على إعداد المزيج التسويقي للمؤسسة الذي يتلاءم مع احتياجات السائح , فهم آليات علاقات التكاملية بين مختلف مكونات هذا المزيج 
المعارف المسبقة المطلوبة 
المبادئ الأساسية حول طبيعة الخدمات السياحية والفندقية والتسويق
محتوى المادة
مفهوم وطبيعة التسويقالاستراتيجي  : أهداف، الأهمية، الخصائص؛ -1
أهمية التسويق الاستراتيجي؛ -2
مكانة التسويق الاستراتيجي  في المؤسسات الخدمية؛ -3
كيفية اعداد الاستراتيجية التسويقية للخدمات؛ -4
مراحل الاستراتيجية التسويقية  في قطاع الخدمات؛ -5
.الاستراتيجيات القاعدية ( التركيز , التنويع , التكلفة ) -6
 

وحدة التعليم : المنهجية
المعامل:  02 الرصيد: 06 المادة : تقنيات كمية
أهداف التعليم 
التعرف على مختلف الأساليب والتقنيات الكمية التي يستعين بها رجل التسويق داخل المؤسسة الخدمية فيما يخص مختلف الأنشطة التسويقية الممارسة والمتوقعة مستقبلا في ضوء التغيرات البيئية العالية المرونة والتي تسعده في اتخاذ القرارات التسويقية الصائبة، وبالتالي توجيه جهوده التسويقية بشكل كفئ وفعال
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة المبادئ الأساسية في التسويق، دراسة السوق، بحوث العمليات
محتوى المادة
المفاهيم العامة في المنهج الكمي؛ -1
السلاسل الزمنية ودورها في التنبؤ بالمبيعات؛ -2
نماذج النقل في التوزيع وتخصيص الموارد؛ -3
أساليب المنهج الكمي في التسعير؛ -4
سلاسل ماركوف والحصة السوقية؛ -5
 نظرية خطوط الانتظار في تسويق الخدمة؛ -6
نظرية الألعاب ودورها في تحليل الصراع والهيمنة على السوق؛ -7
نظرية اتخاذ القرار ؛  البرمجة الخطية : تكوين وصياغة المشكلات؛ -8
.نظرية المباريات ؛  برمجة الأهداف ؛   تخطيط ومتابعة المشاريع -9
 
المعامل:  01 الرصيد: 03 المادة: المقاولاتية
أهداف التعليم
توليد التوجه المقاولاتي لدى الطالب الجامعي، وغرس فيه روح المبادرة ، بالإضافة إلى  تزويد الطالب بكافة الخطوات والإجراءات الأساسية المتعلقة بإنشاء وإدارة المشاريع الصغيرة بدءا من إيجاد فكرة المشروع إلى غاية تجسيدها (فكرة- مشروع- مؤسسة)
المعارف المسبقة المطلوبة 
الإلمام بالمفاهيم الأساسية حول المؤسسة الاقتصادية ، الإبداع  والابتكار
محتوى المادة
مدخل إلى إنشاء المشاريع ( مدخل للتعريف بالفكر المقاولاتي)  -1
تطور الفكر المقاولاتي؛  
مفهوم وخصائص إدارة المشروع؛  
مراحل إنشاء المشروع؛  
التعريف بمؤسس المشروع (المقاول)؛  
الفكرة والفرصة التجارية؛  
.الروح المقاولاتية  
التوافق بين المؤسس والمشروع -2
المؤسس والفريق المقاولاتي؛  
كيفية إيجاد فكرة مشروع ( الفكرة/ الفرصة)؛  
.التوافق بين المؤسس والمشروع  
( إعداد مخطط الأعمال - BUSNESS PLAN) دراسة نجاعة المشروع -3
المظاهر الاستراتيجية؛  
المظاهر العملية؛  
المظاهر التسوسقية؛  
المظاهر التقنية والاقتصادية؛  
.المظاهر القانونية والضريبية  
 مراحل وعمليات إدارة المشروع  -4
التخطيط والجدولة الزمنية للمشروع؛  
إدارة وتنظيم المشروع؛  
.الرقابة على المشروع  
 

وحدة التعليم : الإستكشافية
المعامل:  02 الرصيد: 02 المادة : قانون حماية المستهلك
أهداف التعليم 
التعرف على مختلف قوانين حماية المستهلك من أجل التقيد بها من قبل  رجل التسويق داخل المؤسسة الخدمية
المعارف المسبقة المطلوبة 
ثقافة قانونية حقوق وواجبات المستهلك 
محتوى المادة
المفاهيم الاساسية في حماية المستهلك؛  -1
النصوص القانونية لحماية المستهلك؛ -2
.جمعيات حماية المستهلك -3
 

وحدة التعليم : الأفقية
المعامل:  01 الرصيد: 01 المادة : انجليزية
أهداف التعليم 
تعرف الطالب على بعض المصطلحات الخاصة بميدان الخدمة والتسويق بمختلف أنواعه، ثم كيفية تطبيق الأنشطة التسويقية في قطاع المنتجات غير الملموسة من خلال الدراسة والتحليل لنصوص مأخوذة من المراجع المتخصصة:الكتب، تحليل حالات، المجلات والجرائد الدولية
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في اللغة الانجليزية من كتابة، محادثة، قواعد، مصطلحات تسويقية
محتوى المادة
 
   1-   Principles of merketing.
   2-   Introduction toIntegratedmerketing communications.
   3-   The merketingcommunicationsmix :
             a.  Advertising
            b.   Direct merketing
            c.   Sales promotion
             d.  Persoalsalling
             e.  Publicity and public relations

وحدة التعليم : الأساسية
المعامل: 02
الرصسد: 06 المادة : التسويق السياحي
أهداف التعليم 
التمكن من هذه المادة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم  مختلف الطرق والأدوات المطبقة من قبل المؤسسات الخدمية السياحية  والفندقية في تسويق خدماتها باعتبارها منتجات غير ملموسة يتم التعامل مع أسواق محددة لأجل تحقيق أهدافها المختلفة بصياغة الاستراتيجيات التسويقية التي تمليها التغيرات البيئية
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية حول طبيعة الخدمات السياحية  والفندقية والتسويق
محتوى المادة
مفهوم السياحة , التسويق السياحي والفندقي -1
أهمية التسويق السياحي والفندقي -2
خصائص الخدمات السياحية والفندقية -3
أنواع الخدمات السياحية والفندقية -4
تطور الأسواق السياحية و صناعة السياحة -5
التسويق الإلكتروني للسياحة. والفندقة -6
جودة الخدمات السياحية  والفندقية -7
استراتيجيات التنافس الفندقي والسياحي -8
التسويق بالعلاقات للخدمة الفندقية والسياحة -9
البيئة العامة للتسويق السياحي والفندقي -10
 
المعامل: 02 
الرصسد: 06 المادة : التسويق الفندقي
أهداف التعليم 
تمكين الطالب من  فهم دور التسويق الفندقي  في تحقيق أهداف المؤسسة الفندقية  في الأسواق التي تستهدفها والمتباينة في ظل المتغيرات البيئية الكبيرة . و معرفة الطالب للتفاصيل  الخاصة بكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي  الأساسية , والقدرة على إعداد المزيج التسويقي للمؤسسة الذي يتلاءم مع احتياجات السائح , فهم آليات علاقات التكاملية بين مختلف مكونات هذا المزيج 
المعارف المسبقة المطلوبة 
المبادئ الأساسية حول طبيعة الخدمات السياحية والفندقية والتسويق
محتوى المادة
مفهوم التسويقي الفندقي : أهداف , الأهمية , الخصائص  -1
مفهومالفنادق وأنواعها -2
أهمية  الخدمات لفندقية -3
خصائص الخدمات الفندقية -4
المزيج التسويقي  للخدمات الفندقية -5
عناصر المزيج التسويقي الأخرى : الأفراد , الدليل  المادي , عملية تقديم الخدمة  -6
جودة الخدمات الفندقية  -7
 
المعامل: 02 
الرصسد: 06 المادة : إدارة علاقات الزبائن
أهداف التعليم 
أن يتمكن الطالب من معرفة وتحليل أثر إدارة علاقات الزبائن على تسويق وترويج الخدمات السياحية والفندقية .المساهمة بشكل أو بآخر في تطبيق هذا المفهوم في الميدان السياحي والفندقي , باعتبار الطالب من ضمن الطاقات البشرية المنتظر توظيفها في القطاع السياحي والخدمات عامة
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة المبادئ الأساسية للادرة التسويقية
محتوى المادة
تطور مفهوم إدارة علاقات الزبائن -1
تعريف وأهمية إدارة علاقات الزبائن -2
 خطوات تنفيذ إدارة علاقات الزبائن -3
معايير قياس أداء إدارة علاقات الزبائن -4
تحليل ربحية الزبائن -5
أبعاد إدارة علاقات الزبائن -6
قياس الأداء التسويقي وابعاده للمؤسسات السياحية والفندقية -7
...أبعاد الأداء المالي :الحصة السوقية , المبيعات , الأرباح -  
...أبعاد الأداء  غير المالي :الاحتفاظ بالزبائن , جذب الزبائن , رضا الزبائن -  
تأثير إدارة علاقات الزبائن  على الأداء التسويقي للمؤسسات السياحية والفندقية -8
دراسة حالة -9
 

وحدة التعليم : المنهجية
المعامل: 02 
الرصسد: 04 المادة : دراسة جدوى المشاريع السياحية
أهداف التعليم 
اكتساب مهارات وتقنيات تساعده على تقييم المشاريع السياحية والفندقية , من أجل تزويد متخذي القرار بالمعلومات الكمية حول جدوى مختلف الفرص الاستثمارية المتاحة ,  حتى يمكنه من المفاضلة واختيار المشاريع ذات الجدوى المربحة
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة المبادئ والأساليب التقنية لتقييم المشاريع والمفاضلة بينها
محتوى المادة
ماهية الجدوى الاقتصادية : الاهمية، الأهداف و المراحل .1
:دراسة الجدوى الأولية والتفصيلية .2
دراسة الجدوى التسويقية  -  
دراسة الجدوى الفنية  -  
دراسة الجدوى المالية  -  
دراسة الجدوى الاقتصادية -  
دراسة الجدوى الاقتصادية  للمشاريع الخدمية .3
معايير تقيم جدوى المشاريع .4
تقييم كفاءة الأداء الاقتصادي .5
 
المعامل: 02 
الرصسد: 03 المادة : الدلالة السياحية ونظم المعلومات
أهداف التعليم 
أن يتمكن من  التمييز بين مختلف مكونات ومحتويات  نظم المعلومات  السياحي .وأن يتمكن من استيعاب أثار هذا النظم على  السياسات التسويقية السياحية والفندقية. وأن يتعرف على توزيع مختلف أشكال السياحة والتراث العالمي  في الوطن العربي 
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة الطالب للتوزيع الجغرافي لمختلف بلدان الوطن العربي 
محتوى المادة
ماهية نظام المعلومات السياحي والفندقي  .1
مكونات ومجال تطبيق نظام المعلومات السياحي والفندقي .2
أثر نظام المعلومات في ترشيد قرار المزيج التسويق السياحي والفندقي  .3
أمن وحماية نظام المعلومات السياحي والفندقي  .4
استخدام نظام المعلومات الجغرافي (GIS) في السياحة  .5
الارشاد والدلالة السياحية .6
مهارات الإرشاد والدلالة السياحية .7
تدريب المرشد السياحي .8
مهام ومسؤوليات الدليل السياحي .9
اعتراضات السياح ودور المرشد في التغلب عليه .10
 
المعامل: 01 
الرصسد: 02 المادة : الاتصال والتحرير الاداري
أهداف التعليم 
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف  المراسلات الإدارية كأداة اتصالية  والتحكم في شروط وقواعد إعدادها بشكل سليم
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، والتي اكتسبها في الليسانس
محتوى المادة
مدخل إلى الإتصال الاداري  .1
تعريف الإتصال  
أهداف الإتصال   
نمادج الإتصال   
طرق الإتصال   
مبادئ وقواعد التحرير الاداري .2
أنواع الوثائق والمحررات الإدارية .- الرسالة- جدول الإرسال – التقرير – المحضر- عرض الحال –المذكرة- القرار والمقرر .3
النصوص التشريعية والتنظيمية  .4
نماذج عن الوثائق والمحررات الإدارية  .5
نماذج لمراسلات إدارية ذات طابع رسمي  
نماذج لمراسلات إدارية ذات طابع شخصي  
نماذج لجدول الارسال  
نماذج لبرقية رسمية   
نماذج الاستدعاء، نماذج لمذكرة ادارية، نماذج لمحضر  
 

وحدة التعليم : الإستكشافية
المعامل: 01
الرصسد: 02 المادة : قانون سياحي 
أهداف التعليم 
التعرف على أهم القوانين المنظمة لعمل ونشاط المؤسسات السياحية والفندقية على المستوى الدولي عامة , الجزائر خاصة ,من أجل فهم شروط استغلال المؤسسات السياحية , والقواعد العمل في الفندقي والسياحي ,معايير الترتيب مؤسسات سياحية , الرقابة العقوبات
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة فن التفكير المنطقي ، الاستقراء و الاستنباط  و التحليل السليم
محتوى المادة
مبادئ القانون والملامح العامة للتشريعات السياحية والفندقية  .1
القانون : خصائصه , مصادره , فروعه -  
عرض لأهم القوانين المنظمة للنشاط السياحي والفندقي -  
التنظيم القانوني للجرائم السياحية -  
الإطار القانوني لأهم أجهزة المنظمات السياحية المحلية والدولية  .2
الأمن السياحي ؛ - أمن السياح والمناطق السياحية .–  أمن المتاحف .3
قوانين حماية الأثار والهيئات الأثارية .4
أهم القوانين المنظمة للنشاط السياحي ومؤسساته  في الجزائر .5
 

وحدة التعليم : الأفقية
المعامل: 01
الرصسد: 01 المادة : انجليزية
أهداف التعليم 
تعرف الطالب على بعض المصطلحات الخاصة بميدان الخدمة و التسويق بمختلف أنواعه، ثم كيفية تطبيق الأنشطة التسويقية في قطاع المنتجات غير الملموسة من خلال الدراسة والتحليل لنصوص مأخوذة من المراجع المتخصصة:الكتب، تحليل حالات، المجلات والجرائد الدولية
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في اللغة الانجليزية من كتابة، محادثة، قواعد، مصطلحات تسويقية
محتوى المادة
   1-   1.  Introduction to humanresources  management (definition of humanresourcesmanagement,thedevelopment of humanresources management, the different types of personnel management policies)
   2-    2.  Recruitment (Job description ; Person specifications ; Recruitment sources and advertising)
   3-    3.  Selection (Job advertisements ; Curriculum vitae ; The job interview ; Ageism)
   4-   4.  Employee relations (Employmentcontracts ; Disciplinary and grievanceprocedures ; Health and safetyatwork-stress and workplace injuries)

وحدة التعليم : الأساسية
المعامل:  02 الرصيد: 06 المادة : التسويق الإلكتروني السياحي والفندقي
أهداف التعليم 
اكتساب مؤهلات تسويق الخدمات الإلكترونية في المؤسسات السياحية والفندقية، استيعاب العلاقة بين الجودة  ورضا الزبائن، التعرف على مداخل تقييم الجودة من وجهة نظر الزبون، وكذا من وجهة المؤسسة. أن يكتسب الطالب في هذه المادة أساليب تسويق الخدمات السياحية والفندقية الجديدة، بحيث يتعرف على ماهية الخدمات والمنتجات الجديدة والاستراتيجيات التسويقية الخاصة بالمزيج التسويقي الخدمي الالكتروني لهذا النوع من الخدمات
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة المبادئ الأساسية للتفرقة ما  بين تسويق الخدمات والسلع 
محتوى المادة
ماهية تكنولوجيا  المعلومات والاتصال .1
ماهية التسويق الالكتروني .2
دراسة سلوك مستهلك الخدمة الإلكترونية .3
استراتيجيات المزيج التسويقي للخدمات السياحية  .4
استراتيجيات المزيج التسويقي للخدمات الفندقية  .5
أساليب تحقيق جودة الخدمة السياحية والفندقية .6
 
المعامل:  02 الرصيد: 06 المادة : الجغرافية السياحية
أهداف التعليم 
يسمح هذا المقياس للطالب من كسب المهارات التالية
أن يتمكن من  التمييز بين مختلف مكونات ومحتويات  نظم المعلومات  السياحي؛ -
أن يتمكن من استيعاب أثار هذا النظم على  السياسات التسويقية السياحية والفندقية؛ -
أن يتعرف على توزيع مختلف أشكال السياحة والتراث العالمي  في الوطن العربي. -
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة الطالب للتويع الجغرافي لمختلف بلدان الوطن العربي 
محتوى المادة
مفهوم جغرافيا السياحة وتأثيراتها على صناعة السياحة؛ .1
استخدام نظام المعلومات الجغرافي (GIS) في السياحة؛ .2
التوزيع الجغرافي لأشكال السياحة  في الوطن العربي؛ .3
التوزيع الجغرافي لمواقع التراث العالمي  في الوطن العربي؛ .4
التوزيع الجغرافي لمواقع عجائب الدنيا السبع  في العالمي. .5
 
المعامل:  02 الرصيد: 06 المادة : ادارة الموارد البشرية 
أهداف التعليم 
اكتساب مهارات التفاوض مع مختلف أصناف الزبائن , وذلك من خلال تطبيق استراتيجيات وتكتيكات التفاوض بأسلوب علمي , من أجل التغلب على اعتراضات الزبائن . التعرف على تقنيات الإرشاد في المجال السياحي , وخصائص ومهام المرشد السياحي
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة أساسيات التواصل مع الغير عامة، والسياح خاصة و تسويق الخدمات
محتوى المادة
توصيف وتحليل الموارد البشرية؛ .1
تخطيط الموارد البشرية في قطاع السياحة والفنادق؛ .2
الإختيار والتوظيف في قطاع السياحة والفنادق؛ .3
التكوين والتقييم في قطاع السياحة والفنادق؛ .4
التحفيز في قطاع السياحة والفنادق. .5
 

وحدة التعليم : المنهجية
المعامل:  02 الرصيد: 04 المادة : اقتصاد سياحي 
أهداف التعليم 
تمكين الطالب من استيعاب محتويات علم الاقتصاد السياحي  و التدرب على  البحث  والتعمق في مختلف مواضيعه و مصطلحات المسائل الاقتصادية في الميدان السياحي
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في علم الاقتصاد , اساليب تحليل المعطيات الاقتصادية ( تحليل الطلب , العرض  ...)
محتوى المادة
الاطار العام لمفهوم السياحة؛ .1
علاقة السياحة بعلم الاقتصاد؛ .2
أهمية قطاع الفندقة في السياحة؛ .3
البنية الاقتصادية للسياحة؛ .4
مساهمة السياحة والفندقة في النشاط السياحي؛ .5
متطلبات صناعة السياحة في ظل العولمة؛ .6
السياحة والمشاكل التنمية الاقتصادية؛ .7
الاقتصاد السياحي في الدول العربية؛ .8
الاقتصاد السياحي في الجزائر. .9
 
المعامل:  02 الرصيد: 06 SPSS المادة : تحليل المعطيات
أهداف التعليم 
….SPSS، Excel تكوين الطلبة للتحكم في بعض تقنيات تحليل البيانات ومعرفة مختلف نماذج التصنيف من خلال التطبيق على
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في الإعلام الآلي
محتوى المادة
مدخل :المحور الأول
تذكير بالعمليات على المصفوفات  
القيم الذاتية، الأشعة الذاتية، تحويل المصفوفة إلى الشكل القطري، الأشكال التربيعية  
المحور الثاني: البيانات و طرق تلخيصها
المفاهيم الأساسية  
تشكيل جداول البيانات  
تلخيص البيانات  
SPSS, Excel دراسة حالة مع التطبيق على  
L’analyse en composantes principales المحور الثالث: التحليل إلى مركبات أساسية
L´ACP تقديم طريقة  
تحليل المترادفات المتعددة  
تفسير النتائج  
SPSS, Excel دراسة حالة مع التطبيق على  
L’analyse des correspondances المحور الرابع: تحليل المرادفات
L´AFC تقديم طريقة  
تحليل المترادفات المتعددة  
تفسير النتائج  
SPSS, Excel دراسة حالة مع التطبيق على  
la classification المحور الخامس: نمادج التصنيف
نماذج التصنيف الهرمي  
نماذج التصنيف غير الهرمي  
SPSS, Excel دراسة حالة مع التطبيق على  
L’analyse discriminante المحور السادس: التحليل التمييزي
L´AFD تقديم طريقة  
تفسير النتائج  
SPSS, Excel دراسة حالة مع التطبيق على  
 
المعامل:  01 الرصيد: 02 المادة : منهجية البحث العلمي
أهداف التعليم 
اكتساب مؤهل التحليل المنهجي السليم للمشكلات الاقتصادية .وتحرير وأعداد البحوث وفقا لمنهجية علمية سليمة .والتدرب على استخدام الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات واختبار فرضيات البحوث
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة فن التفكير المنطقي ، الاستقراء و الاستنباط  و التحليل السليم
محتوى المادة
ماهية البحث العلمي : المفهوم، الخصائص، الأنواع؛ .1
مناهج البحث العلمي وأنواع البحوث الجامعية ومواصفاتها؛ .2
العينات واستخدامها في البحث العلمي، وأدوات جمع المعلومات الأولية؛ .3
المراجع والمصادر وكيفية الإفادة منها؛ .4
الأدوات الإحصائية المستخدمة في البحث العلمي؛ .5
خطوات تحديد موضوع  البحث العلمي؛ .6
أسلوب الكتابة العلمية و استخدامات الهوامش؛ .7
:فنون تحرير وكتابة البحث العلمي .8
صياغة العنوان؛عرض الجداول والأشكال والصور؛ مواصفات صفحة الكتابة وترقيم الصفحات؛ -  
كتابة المستخلص ؛ ملاحق البحث؛ صفحة الغلاف الخارجي؛ إعداد الفهارس؛ المختصرات؛ -  
.علامات الوقف والكتابة؛  إعداد قائمة المراجع؛  قضايا الكتابة والإملاء -  
 

وحدة التعليم : الإستكشافية
المعامل:  01 الرصيد: 02 المادة : قانون مكافحة الفساد
أهداف التعليم 
التعرف على ظاهرة الفساد، وكذا أهم القوانين والنصوص التي تعالج هذه الظاهرة
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في القانون ، الحقوق  والواجبات 
محتوى المادة
ظاهرة الفساد؛
  •  
.القوانين والنصوص التي تعالج هذه الظاهرة
  •  
 

وحدة التعليم : الأفقية
المعامل:  01 الرصيد: 01 المادة : إنجليزية
أهداف التعليم 
تعرف الطالب على بعض المصطلحات الخاصة بميدان الخدمة و التسويق بمختلف أنواعه، ثم كيفية تطبيق الأنشطة التسويقية في قطاع المنتجات غير الملموسة من خلال الدراسة والتحليل لنصوص مأخوذة من المراجع المتخصصة: الكتب، تحليل حالات، المجلات والجرائد الدولية
المعارف المسبقة المطلوبة 
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في اللغة الانجليزية من كتابة، محادثة، قواعد، مصطلحات تسويقية
محتوى المادة
   1.   Starting the firm, managing the firm, Insurance.
   2.   Business accounts, Bank and means of payment.
   3.   The stock takeovers, International trade.
   4.   Marketing and advertising, Information technology.
   5.   Tourist Marketing.
   6.   E-Markting.
   7.   Advertising strategy.
لا يوجد أي حدث في المذكرة
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

عــدد الزوار

511366
اليوم211
الأمس4071
هذا الأسبوع19451
هذا الشهر100001
كل الأيام5113665

Prévision météo