| وحدة التعليم : الأساسية |
| المعامل: 03 |
الرصيد: 07 |
المادة : الاندماج الاقتصادي الدولي |
| أهداف التعليم |
| اكتساب الطالب التحكم في معالجة القضايا المالية الدولية والتحرير الدولي |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| يجب على الطالب أن يكون ملم ببعض مبادئ الاقتصاد الكلي والمالية الدولية |
| محتوى المادة |
| تعريف الاندماج الدولي |
-1 |
| نشأة الاندماج الدولي |
-2 |
| خصائص الاندماج الدولي |
-3 |
| أسباب و دوافع الاندماج الدولي |
-4 |
| أهم تجارب الاندماج الدولي |
-5 |
| |
| المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة :الانتاج الدولي و الشركات المتعددة الجنسيات |
| أهداف التعليم |
| .التحكم في معالجة وتحليل دور الشركات متعددة الجنسيات في العلاقات الاقتصادية الدولية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| .يجب على الطالب أن يكون ملم بقضايا المالية الدولية ودور الشركات متعددة الجنسيات |
| محتوى المادة |
| .مدخل نظري |
-1 |
| .دور الشركات متعددة الجنسيات في التنمية الاقتصادية |
-2 |
| .دور الشركات متعددة الجنسيات في الإنتاج الدولي |
-3 |
| .تأثير إنتاج الشركات متعددة الجنسيات في دول العالم الثالث |
-4 |
| |
| المعامل: 02 |
الرصيد: 05 |
المادة :مؤسسات العولمة الاقتصادية |
| أهداف التعليم |
| .التحكم في معالجة وتحليل دور المؤسسات المالية الدولية في زيادة الاندماج المالي والاقتصادي بين الدول |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| .يجب على الطالب أن يكون ملم بالأهداف الرئيسية التي أنشئ من أجلها كل من صندوق النقد الدولي والبنك العالمي |
| محتوى المادة |
| 1- Le fond monétaire international |
| a- Rôle du FMI, Répartition des pouvoirs, Les ressources du FMI |
| b- Comment le FMI assure la promotion de la stabilité économique mondiale |
| c- Comment le FMI participe à la résolution des crises économiques |
| 2- Banque mondiale |
| a- Rôle de la Banque, Objectifs Organisation, Ressources, instruments d'intervention |
| b- Banque mondiale et Groupe de la Banque mondiale |
| c- La banque mondiale, La pauvreté, critiques envers la Banque mondiale, manifestations, … |
| 3- OMC |
| a- Le cadre institutionnel |
| b- Un champ de négociations élargi (l’échec de Seattle, la relance des négociations, les nouveaux sujets) |
| c- Au-delà du commerce (le débat sur la santé, environnement, normes sociales, éthique de commerce et commerce équitable) |
| |
|
| وحدة التعليم : المنهجية |
| المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة : السلاسل الزمنية |
| أهداف التعليم |
| اطلاع الطالب على المبادئ الأساسية لتحليل السلاسل الزمنية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| يجب على الطالب أن يكون درس الإحصاء الوصفي ونظرية الاحتمالات |
| محتوى المادة |
| نظرة عامة حول السلاسل الزمنية |
-1 |
| السيرورة السكونية |
-2 |
| السيرورة السكونية ذات الجذر الاحادي |
-3 |
| استقرار المدى و الاستقرار المشتق |
-4 |
| السيرورة السكونية التكاملية |
-5 |
| الظواهر ذات الانحدار الخاطئ |
-6 |
| اختبارات الاستقرار |
-7 |
| اختبارات الجذر الاحادي |
-8 |
| تحويل السلاسل الزمنية غير المستقرة |
-9 |
| انحدار سلسلة زمنية ذات جذر أحادي |
-10 |
| |
| المعامل: 01 |
الرصيد: 02 |
المادة : االاتصال والتحرير الإداري |
| أهداف التعليم |
| بهدف تمكين الطالب من تحرير الوثائق الإدارية بطريقة منهجية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| |
| محتوى المادة |
| مدحل إلى الإتصال |
:أولا |
| مبادئ وقواعد التحرير الاداري |
:ثانيا |
| أنواع الوثائق والمحررات الإدارية - الرسالة- جدول الإرسال – التقرير – المحضر- عرض الحال –المذكرة- القرار والمقرر |
:ثالثا |
| النصوص التشريعية والتنظيمية |
:رابعا |
| نماذج عن الوثائق والمحررات الإدارية |
:خامسا |
| نماذج الاستدعاء نماذج لمذكرة ادارية نماذج لمحضر |
| |
|
| وحدة التعليم : الإستكشافية |
| المعامل: 01 |
الرصيد: 02 |
المادة :قانون محاربة الفساد
|
| أهداف التعليم |
| توعية الطالب وتحسيسه من خطر الفساد وآثاره السلبية على الاقتصاد الوطني، ودفعه للمساهمة في محاربته |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| التطرق إلى القوانين الأساسية لمحاربة الفساد في الجزائر، وتقييمها من حيث نجاعتها في الحد من الفساد |
| محتوى المادة |
| أولا: جوهر الفساد |
| الفساد لغةً |
- |
| الفساد اصطلاحاً |
- |
| الدين والفساد |
- |
| ثانيا: أنواع الفساد |
| الفساد المالي |
- |
| الفساد الإداري |
- |
| الفساد الأخلاقي |
- |
| ... الفساد السياسي إلخ |
- |
| ثالثا: مظاهر الفساد الإداري والمالي |
| الرشوة |
- |
| المحسوبية |
- |
| المحاباة |
- |
| الوساطة |
- |
| الإبتزاز والتزوير |
- |
| نهب المال العام والانفاق غير القانوني له |
- |
| التباطؤ في إنجاز المعاملات |
- |
| الانحرافات الإدارية والوظيفية أو التنظيمية من قبل الموظف والمسؤول |
- |
| المخالفات التي تصدر عن الموظف العام أثناء تأديته لمهام وظيفته |
- |
| أسباب الفساد الإداري والمالي |
- |
| أسباب الفساد من وجهة نظر المنظرين |
- |
| :رابعا: أكد منظري وباحثي علم الإدارة والسلوك التنظيمي على وجود ثلاث فئات حددت هذه الأسباب و هي |
| :حسب رأي الفئة الأولى |
-1 |
| |
أسباب حضرية |
- |
|
أسباب سياسية |
- |
| :حسب رأي الفئة الثانية |
-2 |
| |
أسباب هيكلية |
- |
| |
أسباب قيمية |
- |
| :حسب رأي الفئة الثالثة |
-3 |
| |
أسباب بايولوجية و فزيولوجية |
- |
| |
أسباب اجتماعية |
- |
| الأسباب العامة للفساد( ضعف المؤسسات،تضارب المصالح،السعي للربح السريع،ضعف دور التوعية بالمؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام وغيرهاعدم تطبيق القانون بالشكل الصارم،إلخ |
- |
| آثار الفساد الإداري والمالي |
- |
| خامسا: محاربة الفساد من طرف الهيئات والمنظمات الدولية والمحلية |
| سادسا: منظمة الشفافية الدولية |
| طرق العلاج وسبل محاربة ظاهرة الفساد |
- |
| الجانب الديني، الجانب التثقيفي وزيادة الوعي بمخاطرالفساد و الجانب السياسي، |
- |
| سابعا |
| نماذج لتجارب بعض الدول في مكافحة الفساد |
- |
| التجربة الهندية ، التجربة السنغافورية ،تجربة الولايات المتحدة الأمريكية ،تجربة هونج كونج |
- |
| ثامنا: التجربة الماليزية ,التجربة التركية |
| |
|
| وحدة التعليم : الأفقية |
| المعامل: 01 |
الرصيد: 01 |
المادة : الإنجليزية المالية |
| أهداف التعليم |
| تهدف هذه المادة لتعزيز قدرات الطلاب باستخدام الانجليزية في المسائل الاقتصادية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| بعض المبادئ الأساسية في الانجليزية التي تم دراستها في الليسانس |
| محتوى المادة |
| |
|
|
|