| الوحدة الأساسية | 
| مقياس مدخل لإقتصاد | 
| أهداف التعليم 
 | 
| تمكين الطالب من استيعاب مدخل لعلم الاقتصاد و التدرب على مواضيعه و مصطلحات المسائل الاقتصادية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| التفكير و الاستنباط العقلاني الرشيد | 
| محتوى المادة | 
| المدخل المعرفي | 
| موضوع علم الاقتصاد: التعريف (علم الثروة، علم الرفاهية، علم الاختيارات الفعالة، علم العلاقات الاجتماعية في إطارالإنتاج) المشكلة الاقتصادية، مفهوم الحاجة والسلعة، استخدام وتطبيق علم الاقتصاد | 
| المدخل النظري | 
| نشاط الإنتاج (مفهوم الإنتاج، حساب الإنتاج، عناصر الإنتاج) – نشاط التبادل( أداة، موضوع وحيز التبادل) | 
| نشاط التوزيع (التوزيع قبل الإنتاج كالملكية والعمل, التوزيع بعد الإنتاج كالأجر, الربح, الفائدة, إعادة التوزيع)- نشاط الاستهلاك (الإنفاق)- نشاط الادخار- نشاط الاستثمار | 
| المدخل النظامي | 
| مفهوم النظام الاقتصادي، فلسفة ومذهبية النظام الاقتصادي، أهداف النظام الاقتصادي، آليات النظام الاقتصادي | 
|  | 
| مقياس إقتصاد جزئي1 | 
| أهداف التعليم | 
| اكتساب مبادئ و تقنيات التحليل النيوكلاسيكي للطلب على السلع و لتابع الانتاج. وتحديدا التحكم في دالة لاغرانج وقيودها واستخدامها | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مراجعة في الرياضيات (الاشتقاق و التفاضل تحديدا)، النظرية الاقتصادية | 
| محتوى المادة | 
| مفهوم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية | 
| نظرية سلوك المستهلك | 
| نظرية المنفعة القياسية (العددية) | أ- | 
| الفرضيات التي تقوم عليها النظرية | - |  | 
| أنواع المنفعة (الكلية والحدية) | - |  | 
| نظرية المنفعة الترتيبية (التحليل بمنحنيات السواء) | ب- | 
| التحليل بمنحنيات السواء، المعدل الحدي للاحلال، قيد الميزانية، توازن المستهلك، أثر الاحلال والدخل)... | - |  | 
| دالة الطلب | جـ- | 
| مفهوم دالة الطلب، التمثيل الرياضي بدالة الطلب، دالة الطلب الفردي، المرونات | - |  | 
| نظرية سلوك المنتج | 
| تعريف وأنواع دوال الانتاج | أ- | 
| دالة الانتاج في الفترة القصيرة | ب- | 
|  | 
| مقياس محاسبة عامة1 | 
| أهداف التعليم | 
| الإلمام بمبادئ المحاسبة العامة من تحكم في حسابات الأصول و الخصوم و مسك الحسابات و القوائم المالية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| بعض المبادئ الأولية في الرياضيات ، الإحصاء و التسيير | 
| محتوى المادة | 
| الإطار التصوري المحاسبي للمحاسبة المالية | 
| دراسة كيفية سير الحسابات | 
| دراسة الأموال الخاصة | :الصنف 1 | 
| دراسة حسابات الأصول الثابتة | :الصنف 2 | 
| دراسة حسابات المخزونات و الحسابات الجارية | :الصنف 3 | 
| دراسة حسابات الغير | :الصنف 4 | 
| دراسة الحسابات المالية | :الصنف 5 | 
| دراسة حسابات التسيير | 
| دراسة الأعباء | :الصنف 6 | 
| النواتج | :الصنف 7 | 
| دراسة عرض وتقديم القوائم المالية (الميزانية , حساب النتائج , جدول تدفقات الخزينة , جدول تغيرات رقم الأعمال) | 
|  | 
| مقياس تاريخ الوقائع الإقتصادية | 
| أهداف التعليم | 
| إدراك و استيعاب الوقائع الاقتصادية في سياقها التاريخي مند العصور القديمة إلى الوقت الراهن | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| بعض المباديء العامة في مجال الاقتصاد | 
| محتوى المادة | 
| مفهوم الوقائع الاقتصادية و أهميتها | 
| الوقائع الاقتصادية في العصور القديمة | 
| عند اليونان | - | 
| عند الرومان | - | 
| الوقائع الاقتصادية في العالم الإسلامي | 
| الوقائع الاقتصادية في العالم الغربي | 
| النظام الإقطاعي | - | 
| النظام الحرفي | - | 
| النظام الرأسمالي (الرأسمالية التجارية ، الرأسمالية الصناعية ، الرأسمالية المالية) | - | 
| الوقائع الاقتصادية مابين الحربين ( معاهدات السلام والمشكلة الألمانية ، الأزمة الاقتصادية العالمية 1929 ، ظهور النظام الاقتصادي الاشتراكي) | - | 
| الوقائع الاقتصادية المعاصرة | - | 
| والنظام الاقتصادي الجديد BW نظام | - |  | 
| بروز الاقتصاديات الأسيوية | - |  | 
| انهيار المعسكر الاشتراكي | - |  | 
| العولمة الاقتصادية | - |  | 
| الأزمة المالية 2008 | - |  | 
|  | 
| 
 | 
| الوحدة المنهجية | 
| مقياس الرياضيات1 | 
| أهداف التعليم 
 | 
| اكتساب مهارة التحليل الرياضي التطبيقي | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| مبادئ الحساب و الجبر | 
| محتوى المادة | 
| مبادئ نظرية المجموعات | -1 | 
| مفاهيم عامة حول المتتاليات والسلاسل | -2 | 
| التطبيقات المستمرة | -3 | 
| المشتقات | -4 | 
| الدوال الأسية و اللوغاريتمية | -5 | 
| الدوال الاصلية وحساب التكامل | -6 | 
| الدوال ذات عدة متغيرات | -7 | 
|  | 
| مقياس الإحصاء1 | 
| أهداف التعليم 
 | 
| الإلمام بمبادئ و أدوات الإحصاء الوصفي تحديدا | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| معارف في الرياضيات | 
| محتوى المادة | 
| مفاهيم عامة | 
| مفهوم الاحصاء | - | 
| المجتمع و العينة و الفرد | - | 
| مصادر و طبيعة البيانات الإحصائية | - | 
| عرض البيانات الإحصائية | 
| التمثيل البياني حسب نوع المتغير | 
| مقاييس النزعة المركزية الموضعية (الوسط الحسابي ، الوسيط ، المنوال) | 
| مقاييس التشتت | 
| التوزيع المغلق (الإنحراف المعياري) | - | 
| التوزيع المفتوح (نصف المدى الربيعي) | - | 
| المؤشرين | - | 
| الأشكال (الشكل المتماثل ، الالتواء ، التفلطح و التدبدب) | 
|  | 
| مقياس منهجية البحث العلمي | 
| أهداف التعليم 
 | 
| اكتساب مؤهل التحليل المنهجي السليم للمشكلات الاقتصادية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| معرفة فن التفكير المنطقي ، الاستقراء و الاستنباط و التحليل السليم | 
| محتوى المادة | 
| مدخل لعلم المنهجية | - | 
| تعريف المنهجية | - | 
| المدارس المنهجية | - | 
| المناهج | - | 
|  | 
| 
 | 
| الوحدة الإستكشافية | 
| مقياس مدخل لعلم الإجتماع | 
| أهداف التعليم | 
| الإلمام بنشأة و تطور علم الاجتماع ، رواد علم الاجتماع و مساهماتهم | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
|  | 
| محتوى المادة | 
| علم الاجتماع النشأة والتطور | -1 | 
| نظريات علم الاجتماع | -2 | 
| موضوعات علم الاجتماع وفروعه | -3 | 
| رواد علم الاجتماع (ابن خلدون) | -4 | 
| الظاهرة الاجتماعية وتحليلها | -5 | 
|  | 
| مقياس مدخل للقانون | 
| أهداف التعليم 
 | 
| اكتساب مهارة التحكم في المصطلحات القانونية التي لها علاقة بالاقتصاد و خصوصا الأوراق التجارية | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
|  | 
| محتوى المادة | 
| مدخل للقانون | 
| القانون التجاري | 
| :تقديـــــم | -أ | 
| تعريف القانون التجاري | - |  | 
| أساس و مجال تطبيق القانون التجاري | - |  | 
| العلاقات بين القانون التجاري و المدني | - |  | 
| مصادر القانون التجاري | - |  | 
| :الشركات | -ب | 
| شركة الأشخاص(شركة بإسم مشترك، شركة التوصية البسيطة، شركة التضامن) | - |  | 
| شركات رؤوس الأموال : شركة الأسهم ، شركة مختلطة ، شركة ذات مسؤولية محدودة | - |  | 
| الأوراق التجارية | 
|  | 
| 
 | 
| الوحدة الأفقية | 
| مقياس لغة إنجليزية | 
| أهداف التعليم 
 | 
| اثراء الرصيد الغوي للطالب ليتمكن من الاستفادة من القراءات المتنوعة لمختلف المراجع | 
| المعارف المسبقة المطلوبة | 
| المباديء الاساسية في اللغة الإنجليزية و قواعدها | 
| محتوى المادة | 
| برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص |