الوحدة الأساسية |
مقياس مدخل لإقتصاد |
أهداف التعليم
|
تمكين الطالب من استيعاب مدخل لعلم الاقتصاد و التدرب على مواضيعه و مصطلحات المسائل الاقتصادية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
التفكير و الاستنباط العقلاني الرشيد |
محتوى المادة |
المدخل المعرفي |
موضوع علم الاقتصاد: التعريف (علم الثروة، علم الرفاهية، علم الاختيارات الفعالة، علم العلاقات الاجتماعية في إطارالإنتاج) المشكلة الاقتصادية، مفهوم الحاجة والسلعة، استخدام وتطبيق علم الاقتصاد |
المدخل النظري |
نشاط الإنتاج (مفهوم الإنتاج، حساب الإنتاج، عناصر الإنتاج) – نشاط التبادل( أداة، موضوع وحيز التبادل) |
نشاط التوزيع (التوزيع قبل الإنتاج كالملكية والعمل, التوزيع بعد الإنتاج كالأجر, الربح, الفائدة, إعادة التوزيع)- نشاط الاستهلاك (الإنفاق)- نشاط الادخار- نشاط الاستثمار |
المدخل النظامي |
مفهوم النظام الاقتصادي، فلسفة ومذهبية النظام الاقتصادي، أهداف النظام الاقتصادي، آليات النظام الاقتصادي |
|
مقياس إقتصاد جزئي1 |
أهداف التعليم |
اكتساب مبادئ و تقنيات التحليل النيوكلاسيكي للطلب على السلع و لتابع الانتاج. وتحديدا التحكم في دالة لاغرانج وقيودها واستخدامها |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مراجعة في الرياضيات (الاشتقاق و التفاضل تحديدا)، النظرية الاقتصادية |
محتوى المادة |
مفهوم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية |
نظرية سلوك المستهلك |
نظرية المنفعة القياسية (العددية) |
أ- |
الفرضيات التي تقوم عليها النظرية |
- |
|
أنواع المنفعة (الكلية والحدية) |
- |
|
نظرية المنفعة الترتيبية (التحليل بمنحنيات السواء) |
ب- |
التحليل بمنحنيات السواء، المعدل الحدي للاحلال، قيد الميزانية، توازن المستهلك، أثر الاحلال والدخل)... |
- |
|
دالة الطلب |
جـ- |
مفهوم دالة الطلب، التمثيل الرياضي بدالة الطلب، دالة الطلب الفردي، المرونات |
- |
|
نظرية سلوك المنتج |
تعريف وأنواع دوال الانتاج |
أ- |
دالة الانتاج في الفترة القصيرة |
ب- |
|
مقياس محاسبة عامة1 |
أهداف التعليم |
الإلمام بمبادئ المحاسبة العامة من تحكم في حسابات الأصول و الخصوم و مسك الحسابات و القوائم المالية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
بعض المبادئ الأولية في الرياضيات ، الإحصاء و التسيير |
محتوى المادة |
الإطار التصوري المحاسبي للمحاسبة المالية |
دراسة كيفية سير الحسابات |
دراسة الأموال الخاصة |
:الصنف 1 |
دراسة حسابات الأصول الثابتة |
:الصنف 2 |
دراسة حسابات المخزونات و الحسابات الجارية |
:الصنف 3 |
دراسة حسابات الغير |
:الصنف 4 |
دراسة الحسابات المالية |
:الصنف 5 |
دراسة حسابات التسيير |
دراسة الأعباء |
:الصنف 6 |
النواتج |
:الصنف 7 |
دراسة عرض وتقديم القوائم المالية (الميزانية , حساب النتائج , جدول تدفقات الخزينة , جدول تغيرات رقم الأعمال) |
|
مقياس تاريخ الوقائع الإقتصادية |
أهداف التعليم |
إدراك و استيعاب الوقائع الاقتصادية في سياقها التاريخي مند العصور القديمة إلى الوقت الراهن |
المعارف المسبقة المطلوبة |
بعض المباديء العامة في مجال الاقتصاد |
محتوى المادة |
مفهوم الوقائع الاقتصادية و أهميتها |
الوقائع الاقتصادية في العصور القديمة |
عند اليونان |
- |
عند الرومان |
- |
الوقائع الاقتصادية في العالم الإسلامي |
الوقائع الاقتصادية في العالم الغربي |
النظام الإقطاعي |
- |
النظام الحرفي |
- |
النظام الرأسمالي (الرأسمالية التجارية ، الرأسمالية الصناعية ، الرأسمالية المالية) |
- |
الوقائع الاقتصادية مابين الحربين ( معاهدات السلام والمشكلة الألمانية ، الأزمة الاقتصادية العالمية 1929 ، ظهور النظام الاقتصادي الاشتراكي) |
- |
الوقائع الاقتصادية المعاصرة |
- |
والنظام الاقتصادي الجديد BW نظام |
- |
|
بروز الاقتصاديات الأسيوية |
- |
|
انهيار المعسكر الاشتراكي |
- |
|
العولمة الاقتصادية |
- |
|
الأزمة المالية 2008 |
- |
|
|
|
الوحدة المنهجية |
مقياس الرياضيات1 |
أهداف التعليم
|
اكتساب مهارة التحليل الرياضي التطبيقي |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مبادئ الحساب و الجبر |
محتوى المادة |
مبادئ نظرية المجموعات |
-1 |
مفاهيم عامة حول المتتاليات والسلاسل |
-2 |
التطبيقات المستمرة |
-3 |
المشتقات |
-4 |
الدوال الأسية و اللوغاريتمية |
-5 |
الدوال الاصلية وحساب التكامل |
-6 |
الدوال ذات عدة متغيرات |
-7 |
|
مقياس الإحصاء1 |
أهداف التعليم
|
الإلمام بمبادئ و أدوات الإحصاء الوصفي تحديدا |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معارف في الرياضيات |
محتوى المادة |
مفاهيم عامة |
مفهوم الاحصاء |
- |
المجتمع و العينة و الفرد |
- |
مصادر و طبيعة البيانات الإحصائية |
- |
عرض البيانات الإحصائية |
التمثيل البياني حسب نوع المتغير |
مقاييس النزعة المركزية الموضعية (الوسط الحسابي ، الوسيط ، المنوال) |
مقاييس التشتت |
التوزيع المغلق (الإنحراف المعياري) |
- |
التوزيع المفتوح (نصف المدى الربيعي) |
- |
المؤشرين |
- |
الأشكال (الشكل المتماثل ، الالتواء ، التفلطح و التدبدب) |
|
مقياس منهجية البحث العلمي |
أهداف التعليم
|
اكتساب مؤهل التحليل المنهجي السليم للمشكلات الاقتصادية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة فن التفكير المنطقي ، الاستقراء و الاستنباط و التحليل السليم |
محتوى المادة |
مدخل لعلم المنهجية |
- |
تعريف المنهجية |
- |
المدارس المنهجية |
- |
المناهج |
- |
|
|
الوحدة الإستكشافية |
مقياس مدخل لعلم الإجتماع |
أهداف التعليم |
الإلمام بنشأة و تطور علم الاجتماع ، رواد علم الاجتماع و مساهماتهم |
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
علم الاجتماع النشأة والتطور |
-1 |
نظريات علم الاجتماع |
-2 |
موضوعات علم الاجتماع وفروعه |
-3 |
رواد علم الاجتماع (ابن خلدون) |
-4 |
الظاهرة الاجتماعية وتحليلها |
-5 |
|
مقياس مدخل للقانون |
أهداف التعليم
|
اكتساب مهارة التحكم في المصطلحات القانونية التي لها علاقة بالاقتصاد و خصوصا الأوراق التجارية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
مدخل للقانون |
القانون التجاري |
:تقديـــــم |
-أ |
تعريف القانون التجاري |
- |
|
أساس و مجال تطبيق القانون التجاري |
- |
|
العلاقات بين القانون التجاري و المدني |
- |
|
مصادر القانون التجاري |
- |
|
:الشركات |
-ب |
شركة الأشخاص(شركة بإسم مشترك، شركة التوصية البسيطة، شركة التضامن) |
- |
|
شركات رؤوس الأموال : شركة الأسهم ، شركة مختلطة ، شركة ذات مسؤولية محدودة |
- |
|
الأوراق التجارية |
|
|
الوحدة الأفقية |
مقياس لغة إنجليزية |
أهداف التعليم
|
اثراء الرصيد الغوي للطالب ليتمكن من الاستفادة من القراءات المتنوعة لمختلف المراجع |
المعارف المسبقة المطلوبة |
المباديء الاساسية في اللغة الإنجليزية و قواعدها |
محتوى المادة |
برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص |