الأرشيف
العلـــوم التجاريـــة :القســـم
فنيط سفيان  :مسؤول التخصص
الميدان: علوم إقتصادية التسيير و علوم تجارية
الشعبة: علوم تجارية
التخصص: تسويق فندقي و سيّاحي
المستوى: ماستـــر
:تقديـــم  
يسمح التكوين في ميدان تسويق الخدمات السياحية و الفندقية للطالب بالتعرف على دور التسويق السياحي بشكل خاص في تحقيق أهدافأطراف العملية التسويقية.حيث يكتسب الطالب مفاتيح إدراك و فهم تحديات المتغييرات البيئية و كيفية مسايرتها و التحكم فيها. كما يدرس الطالب أسس و مبادئ رسم و وضع السياسات التسويقية للخدمات السياحية و الفندقية و المعايير الكمية و النوعية المستخدمة لتقييمها، بالإضافة إلى التطرق إلى تأثير التسويق الإستراتيجي السياحي و العوامل المرتبطة بالعولمة الظاهرة و الخفية منها على أعمال رجل التسويق
:المعارف المكتسبة  
،سلوك المستهلك السياحي
،التسويق الإستراتيجي للخدمات
،تحليل المعطيات
،التسويق السياحي
،التسويق الفندقي
،دراسة جدوى المشاريع السياحية
،قانون سياحي
،التسويق الإلكتروني السياحي و الفندقي
...الجغرافية السياحية
:شروط الإلتحاق  
.الإلتحاق بهذا الماستر مفتوح للطلبة الحائزين على ليسانس  ل م د  في الشعب التالية: العلوم الاقتصادية، علوم التسيير، العلوم التجارية
:أهداف التكوين  
إن الدور الكبير الذي يلعبه التسويق عموما وتسويق الخدمات السياحية والفندقية خصوصا في الاقتصاد وخدمة المجتمع خاصة التطور الكبير في السنوات الأخيرة في الأسواق والتغير السريع في حاجات و رغبات المستهلكين، يجعل من الضروري الاهتمام بذاك لما له من تأثير    بالغ الأهمية وواضح على مستقبل المؤسساتالسياحية والفندقية المختلفة
وعليه يسمح التكوين في ميدان تسويق الخدمات السياحية والفندقية للطالب بالتعرف على دور التسويق بشكل عام والتسويق السياحي بشكل خاص في تحقيق أهداف أطراف العملية التسويقية.حيث يكتسب الطالب مفاتيح إدراك وفهم تحديات المتغيرات البيئية و كيفية مسايرتها والتحكم فيها. كما يدرس الطالب أسس ومبادئ رسم ووضع السياسات التسويقية للخدمات السياحية والفندقية والمعايير الكمية و النوعية المستخدمة لتقييمها. بالإضافة إلى التطرق إلى تأثير التسويق الاستراتيجي السياحي والعوامل المرتبطة بالعولمة الظاهرة و الخفية منها على أعمال رجل التسويق
وبالتالي فان هذا التكوين يسمح بإعداد إطارات متخصصة قادرة على تحمل المسؤوليات في المؤسسات السياحية والفندقية وفي الهيئات التي تقدم الخدمات المختلفة بشكل عام
:المؤهلات و الكفاءات المستهدفة  
التكوين في هذا التخصص موجه للطلبة الذين هم في مرحلة الماستر ضمن تخصص العلوم التجارية،حيث أنه للحصول على شهادة ماستر أكاديمي تخصص " التسويق الفندقي والسياحي" لابد من النجاح في أربعة سداسيات دراسية تتشكل من محاضرات و أعمال موجهة في مختلف المقاييس التي تدرس في هذا التخصص،التي تتكون من وحدات دراسية أساسية، و وحدات استكشافية و أخرى منهجية, و أفقية. والسداسي الرابع يقوم فيه الطلبة بإعداد مذكرات التخرج في موضوع من مواضيع التسويق الفندقي والسياحي تحت إشراف أستاذ  متخصص
:القدرات الجهوية و الوطنية لقابلية التشغيل  
يسمح التكوين في هذا التخصص بإعداد إطارات في التسويق الفندقي والسياحي،بإمكانهم العمل كمتصرفين إداريين في مجال التسويق،في مختلف المؤسسات السياحية والفندقية سواء العموميةأو الخاصة من أجل المساهمة في إعداد وتنفيذ السياسات العمومية  في إطار البرامج التسويقية التي تهدف إلى تقديم خدمات ذات جودة عالية أمام توجه الدولة الجزائرية نحو عصرنة مؤسساتها الخدمية
:الجسور نحو تخصصات أخرى  
التكوين في هذا التخصص هو عبارة عن ماستر أكاديمي في العلوم التجارية يمكن الطلبة الناجحين فيه من الالتحاق بفرص التكوين في الدكتوراهبتخصصات أخرى في إطار مسار العلوم التجارية,كما يمكن لطالب الماستر مستقبلا في هذا التخصص الالتحاق بفرص التكوين في الدكتوراه بتخصصات أخرى في علوم التسيير أو العلوم الاقتصادية أو قانون الأعمال
:مؤشرات متابعة التكوين  
:تتم متابعة التكوين في ماستر العلوم التجارية تخصص: "تسويق سياحي وفندقي" باعتماد المؤشرات التالية
، متابعة الوحدات التعليمية إجباري -
، متابعة الحجم الساعي المنجز في كل مادة والحجم الساعي المنجز في كل وحدة تعليمية -
، متابعة معدل التقدم في تغطية برنامج المواد
-
: اعتماد الامتحانات الجزئية والتقييم المستمر عند نهاية كل سداسي حيث يكون -
 امتحان في نهاية كل سداسي، قد يكون كتابي أو شفهي أو وفق أية آلية أخرى تكون متناسبة مع محتوى كل مادة؛ -
 التقييم المتواصل للطالب على امتداد الحصة والذي قد يكون في شكل عروض، خرجات ميدانية، امتحانات فجائية...إلخ؛ -
 المدة القانونية للامتحان النهائي هي ساعة ونصف، وتكون العلامة على 20 نقطة؛ -
، المعدل النهائي يحسب كما يلي : (علامة الامتحان *2)+ متوسط علامة التقييم المتواصل -
، يكون هناك امتحان استدراكي للطلبة غير الناجحين في الدورة العادية -
. إنجاز مذكرة نهاية الدراسة والتي تناقش أمام لجنة مناقشة -
.التشغيل ممكن في مختلف المؤسسات السياحية والفندقية سواء كانت عامة أو خاصة في مجال التسويق
:بطاقية التنظيم السداسي  
السداسي الاول
نوع التقييم الرصيد المعامل  الحجم الساعي الأسبوعي الحجم الساعي السداسي الوحدات التعليمية
متواصل إمتحان أخرى اعمال تطبيقية اعمال موجهة محاضرة من 14 إلى 16 أسبوع
18 06 18:00 04:30 04:30 405:00 الوحدة الأساسية
X X 06 02 06:00 01:30 01:30  135 مدخل للخدمات
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 سلوك المستهلك السياحي
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 التسويق الإستراتيجي للخدمات
09 03 06:00 01:30 03:00 157:30 الوحدة المنهجية
X X 06 02 03:30 01:30 01:30 97:30 تقنيات كمية
X 03 01 02:30 01:30 60:00 المقاولاتية
02 02 01:30 01:30 45:00 الوحدة الإستكشافية
X 02 02 01:30 01:30 45:00 قانون حماية المستهلك
01 01 01:30 22:30 الوحدة الأفقية
X 01 01 01:30 22:30 لغة أجنبية
السداسي الثاني
نوع التقييم الرصيد المعامل  الحجم الساعي الأسبوعي الحجم الساعي السداسي الوحدات التعليمية
متواصل إمتحان أخرى اعمال تطبيقية اعمال موجهة محاضرة من 14 إلى 16 أسبوع
18 06 18:00 04:30 04:30 405:00 الوحدة الأساسية
X X 06 02 06:00 01:30 01:30  135 التسويق السياحي
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 التسويق الفندقي
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 إدارة العلاقات العامة
09 04 06:00 01:30 03:00 157:30 الوحدة المنهجية
X X 05 02 03:30 01:30 01:30 97:30 دراسة جدوى المشاريع السياحية
X 04 02 02:30 01:30 60:00 الإتصال والتحرير الإداري
02 02 01:30 01:30 45:00 الوحدة الإستكشافية
X 02 02 01:30 01:30 45:00 قانون سياحي
01 01 01:30 22:30 الوحدة الأفقية
X 01 01 01:30 22:30 لغة أجنبية
السداسي الثالث
نوع التقييم الرصيد المعامل  الحجم الساعي الأسبوعي الحجم الساعي السداسي الوحدات التعليمية
متواصل إمتحان أخرى اعمال تطبيقية اعمال موجهة محاضرة من 14 إلى 16 أسبوع
18 06 18:00 04:30 04:30 405:00 الوحدة الأساسية
X X 06 02 06:00 01:30 01:30  135 التسويق الإلكتروني السياحي و الفندقي
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 الجغرافيا السياحية
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 إدارة الموارد البشرية
09 03 06:00 01:30 03:00 157:30 الوحدة المنهجية
X X 05 02 03:30 01:30 01:30 97:30 تحليل المعطيات
X 04 01 02:30 01:30 60:00 منهجية البحث العلمي
02 01 01:30 01:30 45:00 الوحدة الإستكشافية
X 02 01 01:30 01:30 45:00 قانون مكافحة الفساد
01 01 01:30 22:30 الوحدة الأفقية
X 01 01 01:30 22:30 لغة أجنبية
السداسي الرابع
نوع التقييم الرصيد المعامل  الحجم الساعي الأسبوعي الحجم الساعي السداسي الوحدات التعليمية
متواصل إمتحان أخرى اعمال تطبيقية اعمال موجهة محاضرة من 14 إلى 16 أسبوع
30 04 06:00 90:00 الوحدة الأساسية
X 30 04 06:00   90:00 مذكرة التخرج
البرنامج المفصل ماستر تخصص تسويق فندقي و سياحي
لا يوجد أي حدث في المذكرة
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

عــدد الزوار

624760
اليوم1883
الأمس3672
هذا الأسبوع17094
هذا الشهر93230
كل الأيام6247605

Prévision météo