وحدة التعليم : الأساسية |
المعامل: 02
|
الرصسد: 06 |
المادة : التسويق السياحي |
أهداف التعليم |
التمكن من هذه المادة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف الطرق والأدوات المطبقة من قبل المؤسسات الخدمية السياحية والفندقية في تسويق خدماتها باعتبارها منتجات غير ملموسة يتم التعامل مع أسواق محددة لأجل تحقيق أهدافها المختلفة بصياغة الاستراتيجيات التسويقية التي تمليها التغيرات البيئية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية حول طبيعة الخدمات السياحية والفندقية والتسويق |
محتوى المادة |
مفهوم السياحة , التسويق السياحي والفندقي |
-1 |
أهمية التسويق السياحي والفندقي |
-2 |
خصائص الخدمات السياحية والفندقية |
-3 |
أنواع الخدمات السياحية والفندقية |
-4 |
تطور الأسواق السياحية و صناعة السياحة |
-5 |
التسويق الإلكتروني للسياحة. والفندقة |
-6 |
جودة الخدمات السياحية والفندقية |
-7 |
استراتيجيات التنافس الفندقي والسياحي |
-8 |
التسويق بالعلاقات للخدمة الفندقية والسياحة |
-9 |
البيئة العامة للتسويق السياحي والفندقي |
-10 |
|
المعامل: 02
|
الرصسد: 06 |
المادة : التسويق الفندقي |
أهداف التعليم |
تمكين الطالب من فهم دور التسويق الفندقي في تحقيق أهداف المؤسسة الفندقية في الأسواق التي تستهدفها والمتباينة في ظل المتغيرات البيئية الكبيرة . و معرفة الطالب للتفاصيل الخاصة بكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي الأساسية , والقدرة على إعداد المزيج التسويقي للمؤسسة الذي يتلاءم مع احتياجات السائح , فهم آليات علاقات التكاملية بين مختلف مكونات هذا المزيج |
المعارف المسبقة المطلوبة |
المبادئ الأساسية حول طبيعة الخدمات السياحية والفندقية والتسويق |
محتوى المادة |
مفهوم التسويقي الفندقي : أهداف , الأهمية , الخصائص |
-1 |
مفهومالفنادق وأنواعها |
-2 |
أهمية الخدمات لفندقية |
-3 |
خصائص الخدمات الفندقية |
-4 |
المزيج التسويقي للخدمات الفندقية |
-5 |
عناصر المزيج التسويقي الأخرى : الأفراد , الدليل المادي , عملية تقديم الخدمة |
-6 |
جودة الخدمات الفندقية |
-7 |
|
المعامل: 02
|
الرصسد: 06 |
المادة : إدارة علاقات الزبائن |
أهداف التعليم |
أن يتمكن الطالب من معرفة وتحليل أثر إدارة علاقات الزبائن على تسويق وترويج الخدمات السياحية والفندقية .المساهمة بشكل أو بآخر في تطبيق هذا المفهوم في الميدان السياحي والفندقي , باعتبار الطالب من ضمن الطاقات البشرية المنتظر توظيفها في القطاع السياحي والخدمات عامة |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة المبادئ الأساسية للادرة التسويقية |
محتوى المادة |
تطور مفهوم إدارة علاقات الزبائن |
-1 |
تعريف وأهمية إدارة علاقات الزبائن |
-2 |
خطوات تنفيذ إدارة علاقات الزبائن |
-3 |
معايير قياس أداء إدارة علاقات الزبائن |
-4 |
تحليل ربحية الزبائن |
-5 |
أبعاد إدارة علاقات الزبائن |
-6 |
قياس الأداء التسويقي وابعاده للمؤسسات السياحية والفندقية |
-7 |
...أبعاد الأداء المالي :الحصة السوقية , المبيعات , الأرباح |
- |
|
...أبعاد الأداء غير المالي :الاحتفاظ بالزبائن , جذب الزبائن , رضا الزبائن |
- |
|
تأثير إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي للمؤسسات السياحية والفندقية |
-8 |
دراسة حالة |
-9 |
|
|
وحدة التعليم : المنهجية |
المعامل: 02
|
الرصسد: 04 |
المادة : دراسة جدوى المشاريع السياحية |
أهداف التعليم |
اكتساب مهارات وتقنيات تساعده على تقييم المشاريع السياحية والفندقية , من أجل تزويد متخذي القرار بالمعلومات الكمية حول جدوى مختلف الفرص الاستثمارية المتاحة , حتى يمكنه من المفاضلة واختيار المشاريع ذات الجدوى المربحة |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة المبادئ والأساليب التقنية لتقييم المشاريع والمفاضلة بينها |
محتوى المادة |
ماهية الجدوى الاقتصادية : الاهمية، الأهداف و المراحل |
.1 |
:دراسة الجدوى الأولية والتفصيلية |
.2 |
دراسة الجدوى التسويقية |
- |
|
دراسة الجدوى الفنية |
- |
|
دراسة الجدوى المالية |
- |
|
دراسة الجدوى الاقتصادية |
- |
|
دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الخدمية |
.3 |
معايير تقيم جدوى المشاريع |
.4 |
تقييم كفاءة الأداء الاقتصادي |
.5 |
|
المعامل: 02
|
الرصسد: 03 |
المادة : الدلالة السياحية ونظم المعلومات |
أهداف التعليم |
أن يتمكن من التمييز بين مختلف مكونات ومحتويات نظم المعلومات السياحي .وأن يتمكن من استيعاب أثار هذا النظم على السياسات التسويقية السياحية والفندقية. وأن يتعرف على توزيع مختلف أشكال السياحة والتراث العالمي في الوطن العربي |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب للتوزيع الجغرافي لمختلف بلدان الوطن العربي |
محتوى المادة |
ماهية نظام المعلومات السياحي والفندقي |
.1 |
مكونات ومجال تطبيق نظام المعلومات السياحي والفندقي |
.2 |
أثر نظام المعلومات في ترشيد قرار المزيج التسويق السياحي والفندقي |
.3 |
أمن وحماية نظام المعلومات السياحي والفندقي |
.4 |
استخدام نظام المعلومات الجغرافي (GIS) في السياحة |
.5 |
الارشاد والدلالة السياحية |
.6 |
مهارات الإرشاد والدلالة السياحية |
.7 |
تدريب المرشد السياحي |
.8 |
مهام ومسؤوليات الدليل السياحي |
.9 |
اعتراضات السياح ودور المرشد في التغلب عليه |
.10 |
|
المعامل: 01
|
الرصسد: 02 |
المادة : الاتصال والتحرير الاداري |
أهداف التعليم |
التمكن من هذه الوحدة التعليمية يجعل الطالب قادرا على فهم مختلف المراسلات الإدارية كأداة اتصالية والتحكم في شروط وقواعد إعدادها بشكل سليم |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في التسويق ، والتي اكتسبها في الليسانس |
محتوى المادة |
مدخل إلى الإتصال الاداري |
.1 |
تعريف الإتصال |
• |
|
أهداف الإتصال |
• |
|
نمادج الإتصال |
• |
|
طرق الإتصال |
• |
|
مبادئ وقواعد التحرير الاداري |
.2 |
أنواع الوثائق والمحررات الإدارية .- الرسالة- جدول الإرسال – التقرير – المحضر- عرض الحال –المذكرة- القرار والمقرر |
.3 |
النصوص التشريعية والتنظيمية |
.4 |
نماذج عن الوثائق والمحررات الإدارية |
.5 |
نماذج لمراسلات إدارية ذات طابع رسمي |
• |
|
نماذج لمراسلات إدارية ذات طابع شخصي |
• |
|
نماذج لجدول الارسال |
• |
|
نماذج لبرقية رسمية |
• |
|
نماذج الاستدعاء، نماذج لمذكرة ادارية، نماذج لمحضر |
• |
|
|
|
وحدة التعليم : الإستكشافية |
المعامل: 01
|
الرصسد: 02 |
المادة : قانون سياحي |
أهداف التعليم |
التعرف على أهم القوانين المنظمة لعمل ونشاط المؤسسات السياحية والفندقية على المستوى الدولي عامة , الجزائر خاصة ,من أجل فهم شروط استغلال المؤسسات السياحية , والقواعد العمل في الفندقي والسياحي ,معايير الترتيب مؤسسات سياحية , الرقابة العقوبات |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة فن التفكير المنطقي ، الاستقراء و الاستنباط و التحليل السليم |
محتوى المادة |
مبادئ القانون والملامح العامة للتشريعات السياحية والفندقية |
.1 |
القانون : خصائصه , مصادره , فروعه |
- |
|
عرض لأهم القوانين المنظمة للنشاط السياحي والفندقي |
- |
|
التنظيم القانوني للجرائم السياحية |
- |
|
الإطار القانوني لأهم أجهزة المنظمات السياحية المحلية والدولية |
.2 |
الأمن السياحي ؛ - أمن السياح والمناطق السياحية .– أمن المتاحف |
.3 |
قوانين حماية الأثار والهيئات الأثارية |
.4 |
أهم القوانين المنظمة للنشاط السياحي ومؤسساته في الجزائر |
.5 |
|
|
وحدة التعليم : الأفقية |
المعامل: 01
|
الرصسد: 01 |
المادة : انجليزية |
أهداف التعليم |
تعرف الطالب على بعض المصطلحات الخاصة بميدان الخدمة و التسويق بمختلف أنواعه، ثم كيفية تطبيق الأنشطة التسويقية في قطاع المنتجات غير الملموسة من خلال الدراسة والتحليل لنصوص مأخوذة من المراجع المتخصصة:الكتب، تحليل حالات، المجلات والجرائد الدولية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة الطالب للمبادئ الأساسية في اللغة الانجليزية من كتابة، محادثة، قواعد، مصطلحات تسويقية |
محتوى المادة |
1- 1. Introduction to humanresources management (definition of humanresourcesmanagement,thedevelopment of humanresources management, the different types of personnel management policies) |
2- 2. Recruitment (Job description ; Person specifications ; Recruitment sources and advertising) |
3- 3. Selection (Job advertisements ; Curriculum vitae ; The job interview ; Ageism) |
4- 4. Employee relations (Employmentcontracts ; Disciplinary and grievanceprocedures ; Health and safetyatwork-stress and workplace injuries) |