وحدة التعليم : الأساسية |
الرصيد: 06 المعامل: 02 |
المادة : التدقيق الإجتماعي |
أهداف التعليم |
من خلال تدريس هذه المادة يستطيع الطالب إنجاز التدقيق الإجتماعي أو تقييم مختلف الأنشطة الخاصة بوظيفة الموارد البشرية في المنظمة |
المعارف المسبقة المطلوبة |
تسسير الموارد البشرية و تقنيات الإحصاء |
محتوى المادة |
رهانات المراجعة الإجتماعة و فائدتها للشركة |
الغرض من المراجعة الاجتماعية وتأثيرها على أداء الشركة |
- |
التدقيق الاجتماعي كأداة لتحليل وتحسين المناخ الاجتماعي |
- |
منهجية التدقيق الإجتماعي |
إعداد التدقيق الاجتماعي: استبيان واختيار المدققين و المدققات
|
- |
مبادئ بناء الدعم المنهجي للمدقق |
- |
تقنيات لإجراء مقابلات التدقيق |
- |
أدوات التدقيق الاجتماعي الرئيسية: المقابلات ، التحليل الاجتماعي ، التحليل الإحصائي |
- |
المجالات المختلفة لتطبيق التدقيق الاجتماعي
|
تدقيق المطابقة وإحترام الإلتزامات القانونية والتعاقدية |
- |
تدقيق أداء ممارسات إدارة الموارد البشرية |
- |
تدقيق الاتصالات الداخلية وتحديد أوجه القصور وقضايا الطاقة |
- |
تدقيق المناخ الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية للشركات |
- |
التحفيز والتدقيق المهني |
- |
تدقيق جودة نظام الإدارة وظروف العمل |
- |
سلوك مشروع تدقيق إجتماعي
|
تحليل الطلب وتحديد المخاطر الاجتماعية |
- |
تحديد نطاق التدخل |
- |
تحديد مؤشرات الأداء وتطوير معيار التدقيق الاجتماعي |
- |
نشر عملية التدقيق الاجتماعي: المقابلات والاستبيانات والدراسات الاستقصائية |
- |
تحليل واستعادة النتائج: الأداء والمخاطر والقيمة المضافة |
- |
الانتهاء من التدقيق الاجتماعي وعرض التقرير من حيث أولويات العمل |
- |
|
المادة : السلوك التنظيمي الرصيد: 06 المعامل: 02 |
أهداف التعليم |
:يهدف تعليم هذه المادة إلى إكساب الطالب المعارف اللازمة في المجالات التالية |
الدافعية |
- |
القيادة |
- |
استخدام الوسائل الكافية من أجل ضمان استقرار الفرد بالمنظمة |
- |
المعارف المسبقة المطلوبة |
الإتصال داخل المؤسسة، إدارة الموارد البشرية و تسيير المؤسسة |
محتوى المادة |
السلوك الإنساني والمنظمات في بيئة مركبة |
- |
الشخصية والفروق الفردية |
- |
الإدراك والإسناد في المنظمات |
- |
الانفعالات والتوتر في العمل |
- |
الدافع في العمل: الأسس والممارسات والرهانات |
- |
ديناميكية المجموعات والفرق |
- |
التواصل في المنظمات |
- |
الريادة |
- |
القوة والنفوذ في المنظمات |
- |
الثقافة التنظيمية والتغيير |
- |
|
|
|
|
|
الرصيد: 06 المعامل: 02 |
المادة : الثقافة التنظيمية |
أهداف التعليم |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
التعريف العملي لمفهوم الثقافة |
- |
دور الطقوس وأشكالها في المنظمات |
- |
الممارسات التاريخية ونماذج حل النزاع |
- |
الشعور بالانتماء |
- |
نظام الشرعية و الخلاف للنظام المعمول به
|
- |
عقد الفاعل |
- |
ممارسات وأشكال التوافق |
- |
|
|
وحدة التعليم : المنهجية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 04 |
المادة : مراقبة التسيير |
أهداف التعليم |
الهدف من تعليم هذه المادة هو إكساب الطالب المبادئ الأساسية في مراقبة التسيير بالمؤسسة،تحديد الوظائف الرئيسية لمراقبة التسيير وعلاقاتها الترابطية،توضيح أهمية مراقبة التسيير و الإلمام بالتقنيات و الطرق المطبقة في هذا المجال |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مبادئ المحاسبة المالية |
- |
مبادئ محاسبة التسيير |
- |
مبادئ بحوث العمليات |
- |
محتوى المادة |
مدخل إلى مراقبة التسيير |
مفهوم مراقبة التسيير |
- |
مهام مراقبة التسيير |
- |
أدوات مراقبة التسيير |
- |
الموازنة التقديرية للمبيعات |
مفهوم الموازنة التقديرية للمبيعات |
- |
الطريقة الكرامر و المربعات الصغرى للانحدار البسيط والمتعدد |
- |
طريقة التمليس الاسئ البسيط والمزدوج |
- |
طريقة السلاسل الزمنية |
- |
الموازنة التقديرية للإنتاج |
مفهوم الموازنة التقديرية لإنتاج |
- |
المراقبة عن طريق تحليل الانحرافات |
- |
الموازنة التقديرية للمخزون |
مفهوم الموازنة التقديرية للمخزون |
- |
تحديد الكمية الاقتصادية حسب نموذج ويلسون |
- |
عتبة المردودية واستعمالها في مراقبة التسيير |
|
|
|
|
|
المعامل: 01 |
الرصيد: 02 |
المادة : منهجية البحث العلمي |
أهداف التعليم |
اكتساب مؤهل التحليل المنهجي السليم للمشكلات الإدارية.وتحرير إعداد البحوث وفقا لمنهجية علمية سليمة والتدرب على استخدام الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات واختبار فرضيات البحوث |
المعارف المسبقة المطلوبة |
معرفة فن التفكير المنطقي ، الاستقراء و الاستنباط و التحليل السليم |
محتوى المادة |
ماهية البحث العلمي : المفهوم، الخصائص و الأنواع |
-1 |
مناهج البحث العلمي و أنواع البحوث الجامعية و مواصفاتها |
-2 |
العينات و استخدامها في البحث العلمي، و أدوات جمع المعلومات الأولية |
-3 |
المراجع و المصادر و كيفية الإفادة منها |
-4 |
الأدوات الإحصائية المستخدمة في البحث العلمي |
-5 |
خطوات تحديد موضوع البحث العلمي |
-6 |
أسلوب الكتابة العلمية و استخدامات الهوامش |
-7 |
:فنون تحرير وكتابة البحث العلمي |
-8 |
صياغة العنوان، عرض الجداول والأشكال والصور، مواصفات صفحة الكتابة وترقيم الصفحات |
- |
|
كتابة المستخلص، ملاحق البحث، صفحة الغلاف الخارجي، إعداد الفهارس، المختصرات |
- |
|
علامات الوقف والكتابة، إعداد قائمة المراجع، قضايا الكتابة والإملاء |
- |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 03 |
(SPSS)المادة : النظام الإحصائي
|
أهداف التعليم |
تعليم هذه المادة يمكن الطالب من استخدام برمجية spss لمعالجة البيانات الإحصائية المتطلبة لإنجاز الجانب التطبيقي من مذكرة التخرج |
المعارف المسبقة المطلوبة |
مبادئ عامة في الإعلام الآلي |
محتوى المادة |
(SPSS) مفهوم و طبيعة نظام |
* |
(Variable view) قائمة |
* |
التعامل مع ملف البيانات و تحريرها |
* |
(Data) قائمة |
* |
(Transform) قائمة |
* |
الإحصاء الوصفي |
* |
(T-test)اختبار الفرضيات |
* |
تحليل الإرتباط |
* |
تحليل الإنحدار |
* |
(ANOVA) تحليل التباين |
* |
عرض البيانات-الأشكال البيانية |
* |
حالات عملية |
* |
|
|
وحدة التعليم : الإستكشافية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 02 |
المادة : قانون محاربة الفساد |
أهداف التعليم |
تعليم هذه المادة يمكن الطالب من الإلمام بمختلف المواد القانونية المتعلقة بمحاربة الفساد الإداري ذات العلاقة بالتخصص |
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
التطرق إلى مختلف المواد القانونية الخاصة بمحاربة الفساد الإداري ذات العلاقة بالتخصص |
|
|
وحدة التعليم : الأفقية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 01 |
المادة : لغة أجنبية |
أهداف التعليم |
الهدف من تعليم هذه المادة هو إكساب الطالب المعارف حول بعض القضايا الراهنة في مجال إدارة الموارد البشرية مثل القضايا الأخلاقية و معايير إدارة الموارد البشرية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
اللغة الإنجليزية العامة و مبادئ إدارة الموارد البشرية |
محتوى المادة |
1- Ethical issues in HR (Definition and importance,Objective of human resources management,Human resources management responsibilities) |
2- Standards: |
Iintroduction (how the standards were developed, principles,terminology, Human resources management standards) |
standards(Hr management policy frame works and employment legislation,Getting the right people,managing people and their work,work places that work,training ,learning and development, HR planning) |
3- Risk management ( definition and terminology, the different types of risks, the divesion of labors) |