وحدة التعليم: الأساسية |
المعامل: 03 |
الرصيد: 07 |
المادة: اقتصاد بنكي معمق |
أهداف التعليم |
تهدف هذه المادة لإعطاء نظرة متكاملة للطالب حول كيفية عمل البنوك لتلبية حاجة الاقتصاد، بالتطرق إلى مختلف الخدمات البنكية وكدا المخاطر التي تتعرض لها وكيفية إدارتها |
المعارف المسبقة المطلوبة |
لاشيء |
محتوى المادة |
الصيرفة والبنوك الالكترونية |
-1 |
تحرير الخدمات البنكية |
-2 |
الاندماج البنكي |
-3 |
إدارة المخاطر البنكية |
-4 |
مقررات لجنة بازل1، 2، 3 |
-5 |
الأزمات المالية والجهاز المصرفي |
-6 |
حوكمة البنوك |
-7 |
التسويق البنكي |
-8 |
البنوك الاسلامية |
-9 |
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة: التمويل الدولي |
أهداف التعليم |
تهدف إلى تزويد الطالب بالمعلومات الرئيسية التي تمكنه من فهم العلاقات المالية الدولية |
المعارف المسبقة المطلوبة |
المعارف المكتسبة في المادة خلال مرحلة الليسانس |
محتوى المادة |
مدخل لتمويل الاقتصاد الدولي |
-1 |
الدفع في الاقتصاد الدولي |
-2 |
عمليات تمويل الاقتصاد الدولي |
-3 |
الأبعاد الدولية للتمويل الدولي |
-4 |
عمليات إدارة مخاطر التمويل الدولي |
-5 |
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 05 |
المادة: الأسواق المالية الدولية |
أهداف التعليم |
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بأهم الاسواق المالية الدولية ومختلف أنواعها وكيفية تنظيمها بالدراسة والتحليل |
المعارف المسبقة المطلوبة |
لاشيء |
محتوى المادة |
ماهية الأسواق المالية الدولية و أهميتها الاقتصادية |
-1 |
أنواع الأسواق المالية الدولية |
-2 |
سوق السندات |
- |
|
سوق الأسهم |
- |
|
سوق الفوركس |
- |
|
أسواق أخرى |
- |
|
المشتقات المالية |
-3 |
عقود الخيار |
- |
|
عقود المبادلة |
- |
|
العقود المستقبلية |
- |
|
العقود الآجلة |
- |
|
تنظيم الأسواق المالية الدولية |
-4 |
أهم أسواق المالية الدولية |
-5 |
علاقة الأسواق المالية بالنمو الاقتصادي |
-6 |
|
|
وحدة التعليم: المنهجية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 03 |
المادة: الاقتصاد القياسي |
أهداف التعليم |
تعرف هذه المادة بأهم الأدوات الإحصائية المستعملة في المجال الاقتصادي مع إعطاء تفسير لها، كما يتم التركيز على نماذج التقدير والتنبؤ بمختلف الظواهر الاقتصادية، بما فيها تلك المتعلقة بالمجال المالي والبنكي |
المعارف المسبقة المطلوبة |
لاشيء |
محتوى المادة |
مدخل للاقتصاد القياسي |
-1 |
نشأة الاقتصاد القياسي |
• |
|
مفهوم الاقتصاد القياسي |
• |
|
أهداف الاقتصاد القياسي |
• |
|
خطوات البحث في الاقتصاد القياسي |
• |
|
تحليل الانحدار والتنبؤ بسلوك الظواهر المالية |
-2 |
دراسة استقرارية السلاسل الزمنية المعدة للتقدير |
• |
|
شروط تطبيق نماذج الانحدار |
• |
|
الانحدار البسيط |
• |
|
الانحدار المتعدد |
• |
|
الاختبارات الإحصائية لنماذج الانحدار البسيط والمتعدد |
• |
|
قراءة نماذج الانحدار البسيط والمتعدد |
• |
|
تكوين نماذج الانحدار البسيط والمتعدد بالبرامج المتخصصة (Eviews, Spss…). |
• |
|
نماذج الانحدار الذاتي للظواهر المالية |
-3 |
مفهوم الانحدار الذاتي وشروط تطبيقها على الظواهر المالية |
• |
|
آلية تطبيق نماذج الانحدار الذاتي |
• |
|
قراءة نماذج الانحدار الذاتي |
• |
|
تكوين نماذج الانحدار الذاتي بالبرامج المتخصصة (Eviews, Spss…). |
• |
|
نماذج التكامل المشترك وتطبيقها على الظواهر المالية |
-4 |
العلاقة السببية لغرانجر بين الظواهر المالية |
• |
|
مفهوم نماذج التكامل المشترك وشروط تحققها بين الظواهر المالية |
• |
|
مراحل بناء نماذج التكامل المشترك بين الظواهر المالية |
• |
|
تكوين نماذج التكامل المشترك بالبرامج المتخصصة (Eviews, Spss…). |
• |
|
|
المعامل: 01 |
الرصيد: 03 |
المادة: الاعلام الألي |
أهداف التعليم |
يهدف إلى تزويد الطالب بالأساليب التي تمكنه من تكوين قاعدة بيانات وتسييرها في البنوك |
المعارف المسبقة المطلوبة |
المعارف المكتسبة في الليسانس في الإعلام الآلي |
محتوى المادة |
1. Concepts des bases de données, |
2. Principes de base d’Access, |
3. Manipulation des tables, |
4. Utilisation des requêtes, |
5. Formulaires et états, |
6. Gestion des performances des bases de données. |
|
المعامل: 01 |
الرصيد: 03 |
المادة: المقاولاتية |
أهداف التعليم |
توليد التوجه المقاولاتي لدى الطالب الجامعي، وغرس فيه روح المبادرة ، بالإضافة إلى تزويد الطالب بكافة الخطوات والإجراءات الأساسية المتعلقة بإنشاء وإدارة المشاريع الصغيرة بدءا من إيجاد فكرة المشروع إلى غاية تجسيدها (فكرة- مشروع- مؤسسة) |
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
مدخل للتعريف بالفكر المقاولاتي |
-1 |
التوافق بين المؤسس والمشروع |
-2 |
BUSNESS PLAN إعداد مخطط الأعمال |
-3 |
مراحل وعمليات إدارة المشروع |
-4 |
|
|
وحدة التعليم: الإستكشافية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 02 |
المادة: قانون النقد والقرض |
أهداف التعليم |
محاولة تعريف الطالب بأهم ما جاء به التي تضمنها قانون النقد والقرض وتقييم مدى تطبيقه على مستوى المنظومة البنكية في الجزائر |
المعارف المسبقة المطلوبة |
ما تطرق فيه الطالب في الليسانس فيما تعلق بالنظام البنكي |
محتوى المادة |
النظرية العامة لقانون البنوك |
-1 |
ماهية قانون البنوك |
• |
|
مفهوم قانون البنوك |
• |
|
الطبيعة القانونية لقانون البنوك |
• |
|
بنك الجزائر على ضوء أحكام القانون 90/10 المتعلق بالنقد والقرض المعدل والمتمم بموجب الأمر 03/11 المتعلق بالنقد والقرض المعدل والمتمم بالأمر 10/04 المتعلق بالنقد والقرض |
-2 |
الطبيعة القانونية لبنك الجزائر |
• |
|
هياكل بنك الجزائر |
• |
|
محافظ بنك الجزائر ومهامه |
• |
|
مجلس النقد والقرض وصلاحياته |
• |
|
اللجنة المصرفية وصلاحياتها |
• |
|
البنوك على ضوء أحكام القانون 90/10 المتعلق بالنقد والقرض المعدل والمتمم بموجب الأمر 03/11 المتعلق بالنقد والقرض المعدل والمتمم بالأمر 10/04 المتعلق بالنقد والقرض |
-3 |
مفهوم البنوك على ضوء قانون النقد والقرض |
• |
|
الترخيص والاعتماد |
• |
|
العمليات التي تقوم بها البنوك في الجزائر على ضوء قانون النقد والقرض |
• |
|
موانع البنوك في الجزائر على ضوء قانون النقد والقرض |
• |
|
العقوبات الجزائية ضوء قانون النقد والقرض |
• |
|
المسؤولية العقدية |
• |
|
المسؤولية التقصيرية |
• |
|
|
|
وحدة التعليم : الأفقية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 01 |
المادة: لغة أجنبية |
أهداف التعليم |
This English course advances students in the four language skills – speaking, listening, reading and writing, while strengthening vocabulary, pronunciation and grammar. The purpose of this course is to prepare students to use English in daily situations by improving conversational skills, pronunciation and grammar. Students take part in discussions about a wide range of issues as well as reading and comprehending a variety of texts. This module focuses on developing business English skills for use in a professional environment. It will focus on the specific areas outlined below. Each unit within the module will present a specific vocabulary set which will be used to extend and strengthen the participant’s .vocabulary |
By the end of this course students will: |
1- be able to talk about many subjects and give their opinions on them. |
2- be able to talk with confidence in the present, past and future tenses. |
3- be able to perform tasks such as shopping, booking a hotel room, travel, and making conversation in English. Their grammar includes an understanding of adjectives, adverbs, comparatives, articles, conditionals,comparatives and basic prepositions. |
المعارف المسبقة المطلوبة |
|
محتوى المادة |
Chapitre I : Priorities |
Section 1: Speaking: Starting up: talking about time management. |
Section 2: Reading: Extracting specific information from a text. |
Section 3: Language: Vocabulary, phrasal verbs, expressions about time, Grammar, verbs of frequency, requests and offers. |
Chapitre II : Body language |
Section 1 : Speaking: a. Starting up: Discussing the qualities of a good speaker. |
Section 2 : Reading: Understanding details. |
Section 3 : Language: Vocabulary, phrasal verbs, Word formation, adverbs from adjectives, Nouns from adjectives, Grammar: conditionals |
Chapitre III : Global Warming |
Section 1 : Speaking: a. Starting up: discussing the impact of pollution on the environment. |
Section 2 : Reading: Extracting specific information from the text. |
Section 3 : Language : Vocabulary: vocabulary related to water pollution, air pollution and nuclear energy, word building. Grammar : present perfect Vs simple past. |
Chapitre IV: Starting up |
Section 1 : Speaking: a. Starting up: Are you ambitious ? |
Section 2 : Reading: Looking for specific information. Guessing the meaning of new words from the text |
Section 3 : Language : Vocabulary : word building verb and noun combinations. Grammar : modals |