وحدة التعليم : الأساسية |
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة : التشخيص المالي |
أهداف التعليم |
يهدف التعليم في هذه الوحدة إلى تزويد الطلاب بجميع الأدوات التشخيصية للوضع المالي للشركة |
المعارف المسبقة المطلوبة |
حتى يتمكن الطلاب من فهم محتوى هذه الوحدة بشكل أفضل ، من الضروري إتقان المحاسبة المالية والمحاسبة المعمقة |
محتوى المادة |
مفهوم التشخيص المالي |
|
أهمية التشخيص المالي |
|
منهجية التشخيص المالي |
|
وظائف التشخيص المالي |
|
وظائف النتيجة |
|
نظم الخبراء |
تحليل الهوامش: الهيكل ، المخاطر |
|
تشكيل نتائج التشغيل |
|
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة : دراسة الجدوى و إختيار الإستثمار |
أهداف التعليم |
السماح للطلاب بمعرفة تقنيات وأدوات، التقييم واختيار ودراسة الجدوى للاستثمارات |
المعارف المسبقة المطلوبة |
الرياضيات المالية، المحاسبة المالية والتحليل المالي |
محتوى المادة |
. تعريفات و تصنيفات وخصائص الاستثمارات |
|
.الدراسة الاقتصادية للاستثمارات: تحديد وتقييم المعايير |
|
.تقييم المبلغ الإجمالي للاستثمار |
|
|
.تحديد العمر الإنتاجي للاستثمار |
|
|
.صافي التدفق النقدي المقدر |
|
|
.المشكلات المحددة (الضرائب ، التضخم) |
|
|
:تقييم الربحية الاقتصادية |
|
.تحليل طرق التقييم المختلفة |
|
|
.تقييم ومراعاة حدود الطرق المختلفة |
|
|
:مدخل لعامل الخطر |
|
.عدم اليقين والمخاطر |
|
|
.الطرق التجريبية |
|
|
.التحليل العكسي |
|
|
.تحليل الحساسية |
|
|
.أشجار القرار |
|
|
.مقدمة لنظرية الخيار |
|
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة : إدارة مالية معمقة |
أهداف التعليم |
تطوير مهارات توليف الطلاب في السياسة والاستراتيجية المالية، وبالتالي السماح لهم بتعميق الإطار النظري المتأصل في تمويل الشركات |
المعارف المسبقة المطلوبة |
من الضروري للغاية أن يتقن الطالب التشخيص المالي والتحليل المالي والرياضيات المالية ... إلخ |
محتوى المادة |
:مفهوم الإدارة المالية |
|
. وظيفة الإدارة المالية |
|
|
.أهداف وظيفة الإدارة المالية |
|
|
.وظيفة الإدارة المالية وخلق القيمة |
|
|
:إطار نظري: النظريات التعاقدية للمنظمة |
|
.نظرية الوكالة |
|
|
.نظرية تكاليف المعاملات |
|
|
.نظرية عدم تناسق المعلومات |
|
|
.نظرية الإشارة |
|
|
:السياسة المالية للشركة |
|
.السياسة المالية والإدارة المالية |
|
|
.متغيرات السياسة المالية |
|
|
.السياسة المالية والتحليل الاستراتيجي |
|
|
.تحديد أولويات الأولويات |
|
|
:الإدارة المالية للخيارات الاستراتيجية |
|
.قرار الاستثمار أو التصفية |
|
|
.قرار التمويل |
|
|
.قرار توزيع الثروة |
|
|
|
|
وحدة التعليم : المنهجية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 03 |
المادة : حوكمة الشركات |
أهداف التعليم |
تطوير معارف الطلاب فيما يتعلق مختلف أنظمة حوكمة مراقبة الشركات |
المعارف المسبقة المطلوبة |
من الضروري للغاية أن يتقن الطالب إدارة الشركات ونظريات المنظمات وعمل المنظمات |
محتوى المادة |
الإطار النظري لحوكمة الشركات والحوكمة |
|
مفهوم حوكمة الشركات والحوكمة |
|
|
ركائز (أسس) حوكمة الشركات |
|
|
خصائص حوكمة الشركات |
|
|
الأبعاد التاريخية لحوكمة الشركات |
|
|
نماذج حوكمة الشركات |
|
نموذج anlo-saxon |
|
|
النموذج الألماني الياباني |
|
|
نموذج مختلط من فرنسا |
|
|
حوكمة الشركات والإطار التنظيمي للشركات |
|
الاجتماع العام للمساهمين |
|
|
مجلس الإدارة / الهيئة الإشرافية |
|
|
الهيكل الأحادي والبنية الثنائية |
|
|
إدارة حقوق المساهمين الأقلية |
|
|
الحوكمة والتدقيق |
|
الحوكمة والتدقيق الداخلي |
|
|
الحوكمة والتدقيق الخارجي |
|
|
الحوكمة والرقابة الداخلية |
|
|
الحوكمة والخصائص النوعية للمحاسبة والمعلومات المالية |
|
|
حوكمة وقيمة الشركة المدرجة |
|
دور حوكمة الشركات في الأزمات المالية |
|
حوكمة الشركات في القطاع العام |
|
حوكمة الشركات في الجزائر |
|
|
المعامل: 02 |
الرصيد: 06 |
المادة : الإقتصاد القياسي للمالية |
أهداف التعليم |
الهدف من هذه الدورة هو تقديم طرق الاقتصاد القياسي الرئيسية مما يجعل من الممكن نمذجة وتوقع تقلبات السلسلة المالية وبشكل أعم مخاطر المحفظة المرتبطة بامتلاك الأصل المالي |
المعارف المسبقة المطلوبة |
التمكن من تقنيات الإحصاء الوصفي ، المفاهيم الأساسية في الاحتمال |
محتوى المادة |
(ARMA)الفصل 01: العمليات العشوائية الثابتة وعمليات |
تذكير بالاحتمالات والإحصائيات |
|
السلاسل الزمنية |
|
العمليات الثابتة |
|
نظرية وولد |
|
(ARMA) عمليات |
|
الفصل 02: الاختبارات غير الثابتة والعمليات العشوائية غير الثابتة |
العمليات غير الثابتة |
|
اختبار وحدة الجذر ، اختبار ديكي فولر |
|
زيادة اختبار ديكي فولر |
|
(ARIMA) عمليات |
|
الفصل 03: عدم التجانس المشروط |
نماذج عائلة ARMA وحدودها |
|
(ARCH) نماذج |
|
(GARCH) نماذج |
|
ملحقات |
|
EGARCH و TGARCH :جارش غير المتكافئة |
|
|
GARCH-M |
|
|
|
|
وحدة التعليم : الإستكشافية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 02 |
المادة : قانون المؤسسات |
أهداف التعليم |
تعريف الطلاب بقواعد ومبادئ قانون الشركات الجزائري |
المعارف المسبقة المطلوب
|
المعرفة العامة للقانون المدني ، القانون التجاري ، النظرية العامة للقانون والمسائل التجارية |
محتوى المادة |
يتمثل العمل في دراسة المدونة الجزائرية للشركات التجارية |
|
|
وحدة التعليم : الأفقية |
المعامل: 01 |
الرصيد: 01 |
المادة : الإنجليزية الإقتصادية العامة |
أهداف التعليم |
القيام بإعداد منهجية للتعليق تتيح التفاعل مع الخطابات المحيطة باللغة الإنجليزية |
|
قراءة وفهم الصحافة الإنجليزية من خلال استهداف مفردات المالية والمحاسبة |
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
الحد الأدنى من إتقان المعرفة المكتسبة في مستوى الليسانس |
|
محتوى المادة |
دراسة نصوص الحياة الاقتصادية والتجارية المأخوذة من الصحافة الدولية المتخصصة |
-1 |
بدء تشغيل الشركة ، إدارة الشركة ، التأمين |
|
|
حسابات الأعمال والبنك ووسائل الدفع |
|
|
عمليات الاستحواذ على الأسهم ، التجارة الدولية |
|
|
التسويق والإعلان ، تكنولوجيا المعلومات |
|
|
المصطلحات الرئيسية الأنجلو سكسونية |
-2 |
المحاسبة العامة ، محاسبة التكاليف |
|
|
الرقابة الإدارية ، الإدارة المالية ، والإدارة |
|
|
تحليل وتعليقات الوثائق المالية باللغة الإنجليزية |
-3 |
الميزانية العمومية وحسابات التشغيل |
|
|
الميزانية والتوقعات |
|
|
خطط الاستثمار |
|
|
التقارير السنوية |
|
|