الأرشيف
وحدة التعليم : الأساسية 
المادة : اقتصاد كلي 1 
أهداف التعليم 
التحليل الكلي للظواهر الاقتصادية و التحكم في المجاميع الكلية
المعارف المسبقة المطلوبة 
مدخل للإقتصاد، إقتصاد جزئي
محتوى المادة
مفهوم النظرية الاقتصادية  -1
بناء النماذج، دراسة المتغيرات الداخلة والخارجة، التحليل الديناميكي والساكن،الخصائص الأساسية للاقتصاد الكلي،المعادلات السلوكية والتعريفية ، شروط التوازن -  
بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي -2
حساب الناتج الوطني والدخل الوطني،الناتج المحلي الإجمالي ، الناتج الوطني الإجمالي ،الدخل الوطني، الدخل الشخصي، الدخل التصرفي -  
النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي -3
فرضيات المدرسة، التوازن العام عند الكلاسيك، تقييم التوازن العام عند الكلاسيك -  
التحليل الكلي الكينزي -4
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاعين (أهم افكار كينز، نظرية الطلب الفعال والاستخدام الكامل، دالة الاستهلاك ودالة الادخار، دالة الاستثمار، الكفاية الحدية لرأس المال، التحليل الكينزي بسعر الفائدة ، المضاعف وأنواعه ، ظاهرة المعجل)  -  
تحديد الدخل الوطني مع وجود قطاع حكومي، أثر الاستثمار و الانفاق الحكومي على الدخل، مضاعف الضرائب ومضاعف التحويلات، مضاعف الميزانية المتوازنة، الضرائب المرتبطة بالدخل ودراسة المضاعف -  
الدخل الوطني مع وجود التجارة الخارجية ( المعاملات الاقتصادية الدولية وتحديد معاملات الدخل الوطني، دالة الصادرات ودالة الواردات، الصادرات والواردات وتحديد الدخل الوطني في التوازن، مضاعف التجارة الخارجية) -  
     
المادة :  محاسبة تحليلية
أهداف التعليم 
:الأخذ بيد الطالب و الدخول به في مجال المحاسبة التحليلية من خلال تعريفه طريقة حساب التكاليف و التي لها استخدامات متعددة
تبرير سعر البيع و هو تبرير مطلوب في التقديرات ، و الصفقات العمومية .. إلخ *
المساعدة على اتخاذ القرارات *
الرقابة البعدية من خلال الانحرافات بين ما تم تقديره و ما تم تحقيقه *
تقييم بعض السلع المنتجة و المستعملة من طرف نفس المؤسسة *
المعارف المسبقة المطلوبة 
مكتسبات في المحاسبة العامة و تسيير المؤسسات 
محتوى المادة
مدخل للمحاسبة التحليلية ( تعريف المحاسبة التحليلية ، المقارنة بين نظام المحاسبة المالية و نظام المحاسبة التحليلية ) -1
مدخل إلى مفهوم التكاليف و الأعباء -2
محاسبة المخزونات -3
طريقة التكلفة الكلية و محاسبة الأنشطة  -4
     
المادة : إقتصاد المؤسسة
أهداف التعليم 
يدرك الطالب أهمية الإدارة الاقتصادية للمؤسسة بما يسمح لها بالبقاء و النمو
المعارف المسبقة المطلوبة 
 
محتوى المادة
مفهوم المؤسسة  -1
المؤسسة والمحيط -2
تنظيم المؤسسة -3
وظائف المؤسسة -4
أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة -5
انماط نمو المؤسسة -6
     

  
وحدة التعليم : المنهجية 
المادة : احصاء 3 
أهداف التعليم 
الإلمام بمبادئ الإحصاء التطبيقي بدءا بالمعاينة، التقدير بالنقطة و بمجال ثقة وصولا إلى الاختبارات الإحصائية
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقياسي الإحصاء 1 و الإحصاء2
محتوى المادة
توزيع المعاينة (مفاهيم، توزيعات المعاينة، تقييم المقدر النقطي)  -1
مجال الثقة (عينة طبيعية، مجال الثقة، مجال الثقة للتباين، عينة غير طبيعية، مجال الثقة المتوسط ، مجال الثقة بين المتوسطين، مجال الثقة للنسبة بين تباينين)  -2
الاختبارات الإحصائية (مقدمة واختبار غوص، اختبار ستودنت...تحليل الانحدار وتقديم المعالم  -3
     
المادة : رياضيات المؤسسة
أهداف التعليم 
التحكم في حل مشاكل اقتصادية بأدوات البرمجة الخطية و الغير خطية
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقاسيي الرياضيات1 و الرياضيات2
محتوى المادة
البرمجة الخطية 1-
صياغة المسألة -  
الحل البياني -  
عرض الحل بطريقة السمبلكس -  
المسألة الثنائية وتحليل الحساسية -  
مشاكل النقل 2-
صياغة المسألة -  
تمثيل مشكلة النقل بنظرية الشبكة -  
عرض الحل بطريقة الشبكة -  
مدخل للبرمجة غير الخطية بقيود أو بدون قيود  3-
     
المادة : منهجية 2 
أهداف التعليم 
اكتساب الطالب لمؤهل التفكير السليم بخصوص معالجة مسألة اقتصادية
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقياس المنهجية 1
محتوى المادة
منهجية اعداد مشاريع التخرج -1
مقدمة البحث وخطة البحث -2
تحرير مضمون البحث -3
التهميش، المراجع -4
ملاحق البحث -5
فهرس البحث -6
إعداد الاستبيانات 7-
     

     
وحدة التعليم : الإستكشافية 
المادة : اعلام آلي 2 
أهداف التعليم 
تعزيز معارف الطالب بخصوص المجالات المتعددة لاستخدام الحاسوب
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقياس الإعلام الآلي 1
محتوى المادة
استخدام الحاسوب في حل مسألة -1
 هيكل البرمجة -2
الخوارزميات -3
الحلقات -4
  

  
وحدة التعليم : الأفقية 
المادة : اقتصاد نقدي و أسواق رأس المال 
أهداف التعليم 
فهم النقود و وظائفها، الأنظمة النقدية و التمييز بين مختلف أقسام السوق المالي
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقياس مدخل للإقتصاد
محتوى المادة
:الإقتصاد النقدي -1
مقدمة : مدخل للاقتصاد الحقيقي و للإقتصاد النقدي
 
النقود: المفهوم، الأشكال، الوظائف و التطورات
 
المحملات (Agrégats) و الإحصاءات النقدية
 
الأنظمة النقدية (القاعدة الذهبية، الصرف بالذهب ، نظام سعر الصرف المعوم)
 
النظريات (الكلاسيكية و الحديثة) و السياسات النقدية
 
الوساطة المالية
 
الجهاز المصرفي الجزائري
 
:سوق رؤوس الأموال -2
السوق النقدي: التعريف ، التصنيف، الأدوات ، الهيئات و الدور
 
السوق المالي: التعريف، التصنيف، الخيارات و المبادلات
 
الأسواق الآجلة (المستقبليات، الخيارات و المبادلات)
 
سوق رؤوس الأموال الدولي (سوق الأورو- عملة)
 
الساحات المالية الدولية (نيويورك، لندن، طوكيو، بيروت...)
 
     
المادة : لغة أجنبية 3 
أهداف التعليم 
بلوغ مستويات عالية من الثراء اللغوي في مجال الاقتصاد و  تسيير المؤسسة 
المعارف المسبقة المطلوبة 
التحكم في قواعد الكتابة باللغة الإنجليزية
محتوى المادة
برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص


وحدة التعليم : الأساسية 
المادة : اقتصاد كلي 2 
أهداف التعليم 
تعزيز مكتسبات الاقتصاد الكلي1 بتابع الاستهلاك، الطلب على النقد، التوازن العام، نمادج النمو
المعارف المسبقة المطلوبة 
اقتصاد كلي 1 
محتوى المادة
دوال الاستهلاك الحديثة (نظرية Kuznets في الاستهلاك، نظرية الدخل الدائم، نظرية الدخل النسبي، نظرية دورة الحياة، تأثير الأصول على الاستهلاك) 1-
دوال الطلب على النقد (أسس الطلب على النقد، تطور الطلب على النقد) 2-
تحليل هيكس وهانس لسعر الفائدة (منحنى التوازن الاقتصادي العام) 3-
دراسة منحنى IS من طرف هانسن، دراسة منحنى LM من طرف هيكس -  
توازن التوازنين أو توازن الاقتصادي العام، التغير في التوازن العام، مرونة الأجور والأسعار واثر سعر الفائدة على التوازن العام، أثر Pigou على الأسعار -  
نماذج النمو الاقتصادي 4-
نموذج هارد، نموذج دومار، نموذج كالدور، نموذج جون روبنسون، نموذج سولو -  
الدورات الاقتصادية 5-
تعريف الدورة الاقتصادية ومراحلها، أنواع الدورات الاقتصادية مراحلها  -  
     
المادة : المالية العامة 
أهداف التعليم 
تفهم الطالب لموازنة الدولة العامة بشقيها الإيرادات و النفقات العامة
المعارف المسبقة المطلوبة 
مدخل للاقتصاد، اقتصاد المؤسسات
محتوى المادة
نشأة وتطور المالية العامة وعلاقتها بالعلوم الأخرى 1-
النفقات العامة (مفهوم النفقات العامة والخاصة، أنواع النفقات العامة، تقسيم النفقات العامة، الآثار الاقتصادية والاجتماعية للنفقات العامة) 2-
الإيرادات العامة (مفهوم الإيرادات العامة، أنواع الإيرادات العامة، مصادر الإيرادات) 3-
الميزانية العامة وأصولها العلمية (مبادئ الميزانية العامة، إعداد وتنفيذ الميزانية العامة والتوازن الاقتصادي والاجتماعي) 4-
     
المادة : تسيير المؤسسات 
أهداف التعليم 
الالمام بمبادئ إنشاء المؤسسة و أهم وظائفها مع اكتساب بعض المعارف فيما يتعلق بنظرية اتخاذ القرار 
المعارف المسبقة المطلوبة 
مدخل للاقتصاد، مدخل لإدارة الأعمال
محتوى المادة
 مقدمة حول تسيير المؤسسة  1-
أنواع المؤسسات (الشكل القانوني ، قطاع الأعمال ، الحجم ، الانتشار الجغرافي ،....إلخ) 2-
تكوين وتطور المؤسسة 3-
وظائف المؤسسة : الوظيفة المالية ، الموارد البشرية ، التموين ، الإنتاج ، التسويق ، البحث و التطوير) 4-
نظرية اتخاذ القرار( العمليات والنماذج) 5-
     

وحدة التعليم : المنهجية 

المادة : رياضيات مالية 
أهداف التعليم 
الالمام بمفهوم القيمة الزمنية للنقود، معدل الفائدة ، اهتلاك القروض
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقياس رياضيات المؤسسة
محتوى المادة
الفائدة البسيطة و الخصم 1-
الفائدة المركبة و الدفعات 2-
تكافؤ المعدلات و رؤوس الأموال 3-
معايير اختيار الاستثمارات 4-
القروض و اهتلاكها 5-
التقنيات البورصية: تقييم السندات و الأسهم 6-
     
المادة : التسويق
أهداف التعليم 
تمكين الطلبة من التعرف على مباديء التسويق ، البيئة التسويقية ، تجزئة السوق و عناصر المزيج التسويقي
المعارف المسبقة المطلوبة 
بعض المكتسبات في مجال إدارة الأعمال و إقتصاد المؤسسات
محتوى المادة
طبيعة و أهمية التسويق 1-
معرفة البيئة و السوق 2-
تجزئة السوق 3-
سلوك المستهلك 4-
المزيج التسويقي 5-
أنواع التسويق 6-
     

     
وحدة التعليم : الإستكشافية 
المادة : اعلام آلي 3 
أهداف التعليم 
اكتساب الطالب من مهارات في الإعلام الآلي تساعده في مشروع تخرجه
المعارف المسبقة المطلوبة 
مقياسي الإعلام الآلي1 و الإعلام الآلي2
محتوى المادة
Ms Word برامج التطبيقات المكتبية معالجة النصوص 1-
Ms Excel برامج التطبيقات المكتبية الجداول الالكترونية 2-
Ms Power Point برامج التطبيقات المكتبية العرض 3-
Ms Access برامج التطبيقات المكتبية قواعد البيانات 4-
 Ms Front Page برامج التطبيقات المكتبية معالج مصمم قواعد النيث 5-
  

  
وحدة التعليم : الأفقية 
المادة : الفساد و أخلاقيات العمل
أهداف التعليم 
توعية الطالب وتحسيسه من خطر الفساد، ودفعه للمساهمة في محاربته
المعارف المسبقة المطلوبة 
ثقافة عامة و اقتصادية
محتوى المادة
جوهر الفساد 1-
أنواع الفساد 2-
مظاهر الفساد الإداري والمالي 3-
أسباب الفساد الإداري والمالي   4-
آثار الفساد الإداري والمالي 5-
محاربة الفساد من طرف الهيئات والمنظمات الدولية والمحلية 6-
طرق العلاج وسبل محاربة ظاهرة الفساد 7-
نماذج لتجارب بعض الدول في مكافحة الفساد 8-
لا يوجد أي حدث في المذكرة
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30

عــدد الزوار

625254
اليوم1950
الأمس4876
هذا الأسبوع22037
هذا الشهر98173
كل الأيام6252548

Prévision météo