| الوحدة الأساسية |
| مقياس مدخل لإقتصاد |
أهداف التعليم
|
| تمكين الطالب من استيعاب مدخل لعلم الاقتصاد و التدرب على مواضيعه و مصطلحات المسائل الاقتصادية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| التفكير و الاستنباط العقلاني الرشيد |
| محتوى المادة |
| المدخل المعرفي |
| موضوع علم الاقتصاد: التعريف (علم الثروة، علم الرفاهية، علم الاختيارات الفعالة، علم العلاقات الاجتماعية في إطارالإنتاج) المشكلة الاقتصادية، مفهوم الحاجة والسلعة، استخدام وتطبيق علم الاقتصاد |
| المدخل النظري |
| نشاط الإنتاج (مفهوم الإنتاج، حساب الإنتاج، عناصر الإنتاج) – نشاط التبادل( أداة، موضوع وحيز التبادل) |
| نشاط التوزيع (التوزيع قبل الإنتاج كالملكية والعمل, التوزيع بعد الإنتاج كالأجر, الربح, الفائدة, إعادة التوزيع)- نشاط الاستهلاك (الإنفاق)- نشاط الادخار- نشاط الاستثمار |
| المدخل النظامي |
| مفهوم النظام الاقتصادي، فلسفة ومذهبية النظام الاقتصادي، أهداف النظام الاقتصادي، آليات النظام الاقتصادي |
|
| مقياس إقتصاد جزئي1 |
| أهداف التعليم |
| اكتساب مبادئ و تقنيات التحليل النيوكلاسيكي للطلب على السلع و لتابع الانتاج. وتحديدا التحكم في دالة لاغرانج وقيودها واستخدامها |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مراجعة في الرياضيات (الاشتقاق و التفاضل تحديدا)، النظرية الاقتصادية |
| محتوى المادة |
| مفهوم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية |
| نظرية سلوك المستهلك |
| نظرية المنفعة القياسية (العددية) |
أ- |
| الفرضيات التي تقوم عليها النظرية |
- |
|
| أنواع المنفعة (الكلية والحدية) |
- |
|
| نظرية المنفعة الترتيبية (التحليل بمنحنيات السواء) |
ب- |
| التحليل بمنحنيات السواء، المعدل الحدي للاحلال، قيد الميزانية، توازن المستهلك، أثر الاحلال والدخل)... |
- |
|
| دالة الطلب |
جـ- |
| مفهوم دالة الطلب، التمثيل الرياضي بدالة الطلب، دالة الطلب الفردي، المرونات |
- |
|
| نظرية سلوك المنتج |
| تعريف وأنواع دوال الانتاج |
أ- |
| دالة الانتاج في الفترة القصيرة |
ب- |
|
| مقياس محاسبة عامة1 |
| أهداف التعليم |
| الإلمام بمبادئ المحاسبة العامة من تحكم في حسابات الأصول و الخصوم و مسك الحسابات و القوائم المالية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| بعض المبادئ الأولية في الرياضيات ، الإحصاء و التسيير |
| محتوى المادة |
| الإطار التصوري المحاسبي للمحاسبة المالية |
| دراسة كيفية سير الحسابات |
| دراسة الأموال الخاصة |
:الصنف 1 |
| دراسة حسابات الأصول الثابتة |
:الصنف 2 |
| دراسة حسابات المخزونات و الحسابات الجارية |
:الصنف 3 |
| دراسة حسابات الغير |
:الصنف 4 |
| دراسة الحسابات المالية |
:الصنف 5 |
| دراسة حسابات التسيير |
| دراسة الأعباء |
:الصنف 6 |
| النواتج |
:الصنف 7 |
| دراسة عرض وتقديم القوائم المالية (الميزانية , حساب النتائج , جدول تدفقات الخزينة , جدول تغيرات رقم الأعمال) |
|
| مقياس تاريخ الوقائع الإقتصادية |
| أهداف التعليم |
| إدراك و استيعاب الوقائع الاقتصادية في سياقها التاريخي مند العصور القديمة إلى الوقت الراهن |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| بعض المباديء العامة في مجال الاقتصاد |
| محتوى المادة |
| مفهوم الوقائع الاقتصادية و أهميتها |
| الوقائع الاقتصادية في العصور القديمة |
| عند اليونان |
- |
| عند الرومان |
- |
| الوقائع الاقتصادية في العالم الإسلامي |
| الوقائع الاقتصادية في العالم الغربي |
| النظام الإقطاعي |
- |
| النظام الحرفي |
- |
| النظام الرأسمالي (الرأسمالية التجارية ، الرأسمالية الصناعية ، الرأسمالية المالية) |
- |
| الوقائع الاقتصادية مابين الحربين ( معاهدات السلام والمشكلة الألمانية ، الأزمة الاقتصادية العالمية 1929 ، ظهور النظام الاقتصادي الاشتراكي) |
- |
| الوقائع الاقتصادية المعاصرة |
- |
| والنظام الاقتصادي الجديد BW نظام |
- |
|
| بروز الاقتصاديات الأسيوية |
- |
|
| انهيار المعسكر الاشتراكي |
- |
|
| العولمة الاقتصادية |
- |
|
| الأزمة المالية 2008 |
- |
|
|
|
| الوحدة المنهجية |
| مقياس الرياضيات1 |
أهداف التعليم
|
| اكتساب مهارة التحليل الرياضي التطبيقي |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| مبادئ الحساب و الجبر |
| محتوى المادة |
| مبادئ نظرية المجموعات |
-1 |
| مفاهيم عامة حول المتتاليات والسلاسل |
-2 |
| التطبيقات المستمرة |
-3 |
| المشتقات |
-4 |
| الدوال الأسية و اللوغاريتمية |
-5 |
| الدوال الاصلية وحساب التكامل |
-6 |
| الدوال ذات عدة متغيرات |
-7 |
|
| مقياس الإحصاء1 |
أهداف التعليم
|
| الإلمام بمبادئ و أدوات الإحصاء الوصفي تحديدا |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| معارف في الرياضيات |
| محتوى المادة |
| مفاهيم عامة |
| مفهوم الاحصاء |
- |
| المجتمع و العينة و الفرد |
- |
| مصادر و طبيعة البيانات الإحصائية |
- |
| عرض البيانات الإحصائية |
| التمثيل البياني حسب نوع المتغير |
| مقاييس النزعة المركزية الموضعية (الوسط الحسابي ، الوسيط ، المنوال) |
| مقاييس التشتت |
| التوزيع المغلق (الإنحراف المعياري) |
- |
| التوزيع المفتوح (نصف المدى الربيعي) |
- |
| المؤشرين |
- |
| الأشكال (الشكل المتماثل ، الالتواء ، التفلطح و التدبدب) |
|
| مقياس منهجية البحث العلمي |
أهداف التعليم
|
| اكتساب مؤهل التحليل المنهجي السليم للمشكلات الاقتصادية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| معرفة فن التفكير المنطقي ، الاستقراء و الاستنباط و التحليل السليم |
| محتوى المادة |
| مدخل لعلم المنهجية |
- |
| تعريف المنهجية |
- |
| المدارس المنهجية |
- |
| المناهج |
- |
|
|
| الوحدة الإستكشافية |
| مقياس مدخل لعلم الإجتماع |
| أهداف التعليم |
| الإلمام بنشأة و تطور علم الاجتماع ، رواد علم الاجتماع و مساهماتهم |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
|
| محتوى المادة |
| علم الاجتماع النشأة والتطور |
-1 |
| نظريات علم الاجتماع |
-2 |
| موضوعات علم الاجتماع وفروعه |
-3 |
| رواد علم الاجتماع (ابن خلدون) |
-4 |
| الظاهرة الاجتماعية وتحليلها |
-5 |
|
| مقياس مدخل للقانون |
أهداف التعليم
|
| اكتساب مهارة التحكم في المصطلحات القانونية التي لها علاقة بالاقتصاد و خصوصا الأوراق التجارية |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
|
| محتوى المادة |
| مدخل للقانون |
| القانون التجاري |
| :تقديـــــم |
-أ |
| تعريف القانون التجاري |
- |
|
| أساس و مجال تطبيق القانون التجاري |
- |
|
| العلاقات بين القانون التجاري و المدني |
- |
|
| مصادر القانون التجاري |
- |
|
| :الشركات |
-ب |
| شركة الأشخاص(شركة بإسم مشترك، شركة التوصية البسيطة، شركة التضامن) |
- |
|
| شركات رؤوس الأموال : شركة الأسهم ، شركة مختلطة ، شركة ذات مسؤولية محدودة |
- |
|
| الأوراق التجارية |
|
|
| الوحدة الأفقية |
| مقياس لغة إنجليزية |
أهداف التعليم
|
| اثراء الرصيد الغوي للطالب ليتمكن من الاستفادة من القراءات المتنوعة لمختلف المراجع |
| المعارف المسبقة المطلوبة |
| المباديء الاساسية في اللغة الإنجليزية و قواعدها |
| محتوى المادة |
| برنامج مقترح من الفريق البيداغوجي للمقياس يتماشى مع التخصص |