العلـــوم التجاريـــة :القســـم
بولحية اعمر  :مسؤول التخصص
الميدان: علوم إقتصادية التسيير و علوم تجارية
الشعبة: علوم تجارية
التخصص: تسويق الخدمات
المستوى: ماستـــر
:تقديـــم
يسمح التكوين في ميدان تسويق الخدمات للطالب بالتعرف على دور التسويق الخدمي بشكل خاص في تحقيق أهداف أطراف العملية التسويقية. حيث يكتسب الطالب مفاتيح إدراك و فهم تحديات المتغيرات البيئية، و كيفية مسايرتها و التحكم فيها. كما يدرس الطالب أسس و مبادئ رسم و وضع السياسات التسويقية الخدمية و المعايير الكمية و النوعية المستخدمة لتقييمها ، بالإضافة إلى التطرق إلى تأثير التسويق الدولي و العوامل المرتبطة بالعولمة الظاهرة و الخفية منها على أعمال رجل التسويق
:المعارف المكتسبة
،التسويق الإستراتيجي للخدمات
،تحليل المعطيات
،إدارة علاقة الزبائن
،التسويق الصحي
،تسويق الخدمات المالية
،تسويق خدمات النقل
 التسويق الإلكتروني للخدمات
:شروط الإلتحاق
إن الدور الكبير الذي يلعبه التسويق في الاقتصاد وخدمة المجتمع خاصة التطور الكبير في السنوات الأخيرة في الأسواق والتغير السريع في حاجات ورغبات المستهلكين، يجعل من الضروري لاهتمام بذاك لما له من ثأتير بالغ الأهمية وواضح على مستقبل المؤسسات المختلفة
وعليه يسمح التكوين في ميدان تسويق الخدمات للطالب بالتعرف على دور التسويق بشكل عام و التسويق الخدمي بشكل خاص في تحقيق أهداف إطراف العملية التسويقية.حيث يكتسب الطالب مفاتيح إدراك وفهم تحديات المتغيرات البيئية، وكيفيات مسايرتها والتحكم فيها. كما يدرس الطالب أسس ومبادئ رسم ووضع السياسات التسويقية الخدمية والمعايير الكمية والنوعية المستخدمة لتقييمها.بالإضافة إلى التطرق إلى تأثير التسويق الدولي والعوامل المرتبطة بالعولمة الظاهرة والخفية منها على أعمال رجل التسويق
.وعليه فان هذا التكوين يسمح بإعداد إطارات متخصصة قادرة على تحمل المسؤوليات في المؤسسات الخدمية وفي الهيئات التي تقدم الخدمات المختلفة بشكل عام
:أهداف التكوين التكوين

إن الدور الكبير الذي يلعبه التسويق في الاقتصاد وخدمة المجتمع خاصة التطور الكبير في السنوات الأخيرة في الأسواق والتغير السريع في حاجات ورغبات المستهلكين، يجعل من الضروري لاهتمام بذاك لما له من ثأتير بالغ الأهمية وواضح على مستقبل المؤسسات المختلفة

وعليه يسمح التكوين في ميدان تسويق الخدمات للطالب بالتعرف على دور التسويق بشكل عام و التسويق الخدمي بشكل خاص في تحقيق أهداف إطراف العملية التسويقية.حيث يكتسب الطالب مفاتيح إدراك وفهم تحديات المتغيرات البيئية، وكيفيات مسايرتها والتحكم فيها. كما يدرس الطالب أسس ومبادئ رسم ووضع السياسات التسويقية الخدمية والمعايير الكمية والنوعية المستخدمة لتقييمها.بالإضافة إلى التطرق إلى تأثير التسويق الدولي والعوامل المرتبطة بالعولمة الظاهرة والخفية منها على أعمال رجل التسويق.

وعليه فان هذا التكوين يسمح بإعداد إطارات متخصصة قادرة على تحمل المسؤوليات في المؤسسات الخدمية وفي الهيئات التي تقدم الخدمات المختلفة بشكل عام
:المؤهلات و القدرات المستهدفة
التكوين في هذا التخصص موجه للطلبة الذين أتموا بنجاح مرحلة الليسانس ضمن إحدى تخصصات العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير. حيث أنه للحصول على شهادة ماستر أكاديمي تخصص "تسويق الخدمات"لابد من النجاح في أربعة سداسيات دراسية، ثلاثة منها تتشكل من محاضرات وأعمال موجهة في مختلف المقاييس التي تدرس في هذا التخصص،التي تتكون من وحدات دراسية أساسية، ووحدات استكشافية وأخرى منهجية. والسداسي الرابع يقوم فيه الطلبة بإعداد مذكرات التخرج في موضوع من مواضيع التسويق الخدمي ومناقشتها علنيا أمام اللجنة المختصة المكونة من مجموعة من الأساتذة
:القدرات الجهوية و الوطنية لقابلية تشغيل حاملي الشهادات
يسمح التكوين في هذا التخصص بإعداد إطارات في التسويق، بإمكانهم العمل كمتصرفين إداريين، في مختلف المؤسسات الخدمية من أجل المساهمة في إعداد وتنفيذ السياسات التسويقية  في إطار البرامج التسويقية المسطرة
ولعل التوجه الجديد للمؤسسات الخدمية نحو الاهتمام بالمستهلك وتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين يجعل التكوين في هذا التخصص فرصة للطلبة الذين يتابعون بنجاح التكوين فيه من الحصول على منصب عمل يتلاءم مع المكتسبات التي تحصلوا عليها في تكوينهم
:الجسور نحو تخصصات أخرى
التكوين في هذا التخصص هو عبارة عن ماستر أكاديمي في التسويق الخدمي يستطيع الطلبة الناجحين فيه من الالتحاق بفرص التكوين في الماستر في تخصصات أخرى في إطار مسار علوم  العلوم الاقتصادية،التجارية وعلوم التسيير بشكل عام
:مؤشرات متابعة التكوين
.متابعة الوحدات التعليمية إجباري *
:تقييم الطلبة يتم كمايلي *
.امتحان نهائي عند نهاية كل سداسي -
الرقابة المستمرة للمعارف المكتسبة من قبل الطلبة(أسئلة كتابية وشفهية، تقديم العروض،الأعمال الشخصية، أبحاث ميدانية...) -
.مذكرة نهاية الدراسة والتي تناقش أمام لجنة مناقشة -
.مدة الامتحان النهائي ساعة ونصف ويقيم على أساس عشرون نقطة -
:المعدل النهائي للمادة يحتسب كمايلي *
معدل المادة = الامتحان النهائي(2/3)+ معدل الرقابة المستمرة(1/3)
هناك دورة استدراكية موجهة للطلبة الذين لم ينجحوا في الدورة العادية *
:بطاقية التنظيم السداسي
السداسي الاول
نوع التقييم الرصيد المعامل الحجم الساعي الأسبوعي الحجم الساعي السداسي الوحدات التعليمية
متواصل إمتحان أخرى اعمال تطبيقية اعمال موجهة محاضرة من 14 إلى 16 أسبوع
18 06 18:00 04:30 04:30 405:00 الوحدة الأساسية
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 مدخل للخدمات
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 إدارة علاقات الزبائن
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 التسويق الإستراتيجي للخدمات
09 03 06:00 01:30 03:00 157:30 الوحدة المنهجية
X X 06 02 03:30 01:30 01:30 97:30 تقنيات كمية
X 03 01 02:30 01:30 60:00 المقاولاتية
02 02 01:30 01:30 45:00 الوحدة الإستكشافية
X 02 02 01:30 01:30 45:00 قانون حماية المستهلك
01 01 01:30 22:30 الوحدة الأفقية
X 01 01 01:30 22:30 لغة أجنبية
السداسي الثاني
نوع التقييم الرصيد المعامل الحجم الساعي الأسبوعي الحجم الساعي السداسي الوحدات التعليمية
متواصل إمتحان أخرى اعمال تطبيقية اعمال موجهة محاضرة من 14 إلى 16 أسبوع
18 06 18:00 04:30 04:30 405:00 الوحدة الأساسية
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 تسويق الخدمات المالية
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 التسويق الفندقي
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 المزيج التسويقي السياحي
09 03 06:00 01:30 03:00 157:30 الوحدة المنهجية
X X 05 02 03:30 01:30 01:30 97:30 تحليل المعطيات
X 04 01 02:30 01:30 60:00 الإتصال والتحرير الإداري
02 02 01:30 01:30 45:00 الوحدة الإستكشافية
X 02 01 01:30 01:30 45:00 قانون المنافسة
01 01 01:30 22:30 الوحدة الأفقية
X 01 01 01:30 22:30 لغة أجنبية
السداسي الثالث
نوع التقييم الرصيد المعامل الحجم الساعي الأسبوعي الحجم الساعي السداسي الوحدات التعليمية
متواصل إمتحان أخرى اعمال تطبيقية اعمال موجهة محاضرة من 14 إلى 16 أسبوع
18 06 18:00 04:30 04:30 405:00 الوحدة الأساسية
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 تسويق استراتيجي للخدمات
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 تسويق خدمات النقل
X X 06 02 06:00 01:30 01:30 135 التسويق الصحي
09 03 06:00 01:30 03:00 157:30 الوحدة المنهجية
X X 05 02 03:30 01:30 01:30 97:30 بحوث التسويق
X 04 01 02:30 01:30 60:00 منهجية البحث العلمي
02 01 01:30 01:30 45:00 الوحدة الإستكشافية
X 02 01 01:30 01:30 45:00 قانون محاربة الفساد
01 01 01:30 22:30 الوحدة الأفقية
X 01 01 01:30 22:30 لغة أجنبية
السداسي الرابع
نوع التقييم الرصيد المعامل الحجم الساعي الأسبوعي الحجم الساعي السداسي الوحدات التعليمية
متواصل إمتحان أخرى اعمال تطبيقية اعمال موجهة محاضرة من 14 إلى 16 أسبوع
30 04 06:00 90:00 الوحدة الأساسية
X 30 04 06:00 90:00 مذكرة التخرج
البرنامج المفصل ماستر تخصص تسويق الخدمات
لا يوجد أي حدث في المذكرة
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28

عــدد الزوار

511820
اليوم4746
الأمس4071
هذا الأسبوع23986
هذا الشهر100001
كل الأيام5118200

Prévision météo